الرئيسية / منوعات / 1000 فنان ومثقف يضيئون شمعة مهرجان جرش التاسع والعشرين

1000 فنان ومثقف يضيئون شمعة مهرجان جرش التاسع والعشرين

فيلادلفيا نيوز

 أعلن مدير عام المركز الثقافي الملكي ومدير عام مهرجان جرش محمد أبوسماقة، أن المهرجان سيعفي المواطنين من ثمن بطاقة الدخول للموقع لهذا العام، سعيا لتشجيع الأسر والعائلات للقدوم والراغبين بزيارة المدينة الأثرية والمسرح والساحة وشارع الأعمدة.
ويستضيف المهرجان الذي تبدأ فعالياته في التاسع عشر من شهر حزيران (يونيو) المقبل لغاية الثامن والعشرين من الشهر ذاته، كما يقول أبوسماقة في مقابلة خاصة مع “الغد”؛ نجوم الفن والطرب العرب هم: محمد عساف من فلسطين، وائل كفوري ونجوى كرم وإليسا من لبنان، الفنان محمد حماقي من مصر والفنانة شذى حسون من العراق.
أما الفنانون الأردنيون فهم، ديانا كرزون، حسين السلمان، متعب الصقار، مكادي نحاس، فؤاد راكان، ماجد زريقات، سعد أبوتايه، يحيى صويص، إلى جانب الفرق الفلكلورية والشعبية المحلية والعربية والدولية وذلك ضمن فعاليات مهرجان جرش. ويلفت أبوسماقة إلى أن جهود ورؤى إدارة مهرجان جرش ترجمت نجاحا خلال العامين الماضيين؛ حيث تميز المهرجان عن غيره من الأعوام السابقة، نظرا لتنوعه الثقافي والفني الملامس لرغبات الجمهور المحلي والعربي.ويشير إلى أن حفل الافتتاح سيكون على المسرح الجنوبي بدلا من الشمالي، وذلك لتسليط الضوء على هذا المسرح الذي شهد فعاليات متنوعة تتميز بذائقة فنية رفيعة.
ويتميز جرش هذا العام بتنوع وغنى الفقرات الغنائية فيه، وفق أبوسماقة؛ فالبرنامج الثقافي يأخذ مساحة أكبر تتجاوز 70-80 % من المساحة الكلية للبرنامج العام.
ويتحدث “اليوم لدينا تعامل وشركات مع الجسم الثقافي الأردني بكل أطيافه؛ نقابة الفنانين، رابطة الكتاب، اتحاد الكتاب، الهيئات الثقافية، وغيرها.. ونعمل على توسيع مشاركة المجتمع المحلي لجرش على الصعيد الثقافي والفني والمجتمعي، ولأول مرة ستشارك رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين، لذلك هناك المعرض السنوي للرابطة وتوزيع جوائز مالية على الفنانين التشكيليين الفائزين في المعرض، وهناك أمسيات شعرية لأربعة شعراء من شاعر المليون”.
ويضيف “البرنامج الفني سيشهد تنوعا كبيرا سواء في اللون الغنائي أو الفنانين المشاركين، فلدينا فرقة “هزار” من ايران وهي فرقة موسيقية تضم فنانين من ضمنهم 5 فنانات وعازفات من ايران، وهذه الفرقة لأول مرة تشارك في بلد عربي، وأيضا إدخال ألوان موسيقية جديدة مثل فرقة (مام خان) وهي فرقة موسيقية هندية”.
1000 مشارك هذا العام
ويلفت إلى أن المحصلة النهائية لعدد المشاركين من مثقفين وشعراء وكتاب وإعلاميين وفنانين تشكيليين ومطربين وموسيقيين يتجاوز الـ1000 مشارك، “لذلك اليوم عندما ننظر لجرش نبحث عن مكانته على خريطة المهرجانات العالمية”. إلى ذلك، يتصدر المهرجان من حيث تنوع برامجه وأعداد المشاركين. ويقول أبوسماقة إنه لا يوجد مهرجان بحجم وضخامة مهرجان جرش، فهناك ثلاثة عشر برنامجا تتوزع على مسارع عدة، في الدقيقة نفسها 6-7 مسارح وقاعات تقدم فعاليات في اللحظة نفسها.
برنامج المهرجان شامل
ويبين أبوسماقة أن برنامج المهرجان هو برنامج شامل وغني بمضامينه الفنية والفنانين، ولا يركز على عنوان واحد، فهناك جملة من الرسائل والمضامين والفقرات التي تتضمن هذا البرنامج، ويقول “حاولنا خلال الفترة الماضية تصميم وبناء برنامج يلبي رغبات واحتياجات الناس في المجالات الثقافية والفنية بإدخال عناصر ومضامين تسهم في رفع مستوى الذائقة الفنية لدى الجمهور”.
ويقول “أعتقد أن مهرجان جرش ليس حكرا لفرد، فهو ملك للإنسانية جمعاء، فاليوم وجود مهرجان جرش ضرورة حتمية أن يبقى وأن تستمر هذه الرسالة رسالة المهرجان التنويرية.. رسالة الثقافة.. رسالة المسرح الأصيل… رسالة إشاعة الفرح… رسالة الشعر… رسالة الموسيقى”.
ويعتقد أن من يقف في وجه جرش هم “أعداء الحياة”؛ فجرش حياة مجتمع، فكر، ثقافة فمن يقف اليوم ويقول (لماذا جرش؟) عليه أن يعيد حساباته وأن يغير موقفه في شيء ملك للناس أجمع.
مهرجان جرش كما ينظر له العالم
يتضمن برنامج جرش محاور عدة، وفق أبوسماقة، منها 12 برنامجا رئيسيا فيما يتعلق بالبرنامج الفني العربي، فهناك فنانون مشاركون من دول عربية عدة؛ منهم الفنان محمد عساف من فلسطين، والفنان محمد حماقي من مصر، الفنانة شذى حسون من العراق، والفنان وائل كفوري والفنانة نجوى كرم والفنانة إليسا من لبنان، بالإضافة لفرق وفنانين شاركوا في المسرح الشمالي لأول مرة، فهناك فرقة من تونس، وفعاليات رمضانية مصرية وفرقة من المغرب لتقدم الفن الصوفي الأصيل، فهذا التنوع يلبي رغبات كل الشرائح، لكل من يبحث عن الحفلات أو البرامج الفنية المحددة.
ويضيف “هناك توسع بالبرنامج الثقافي سواء الأمسيات الشعرية، الجلسات، الحوارات، الندوات، المعارض الفنية التشكيلية، العروض الفنية والموسيقية، وبرنامج بشاير جرش للمواهب الشابة، ولأول مرة في شارع الأعمدة ستكون فقرات موسيقية يومية في هذا الشارع، فهذا الشارع يمثل حياة، فأكثر من مسرح يعمل لتقديم البرامج، فمسؤولياتنا ومهامنا هي أن يبقى مهرجان جرش كما ينظر له العالم، فهو الأول في العالم”.
أبوسماقة: التذاكر قريبا في الأسواق
يوضح أبوسماقة أن تذاكر البيع متاحة قريبا في الأسواق (عمان- إربد- جرش) بالإضافة لشراء المواطن التذاكر ONLINE وهناك خدمة توصيل التذاكر وبالسعر نفسه، وأيضا هناك اتفاقية مع شركة جت وفرت الباصات السياحية لنقل الراغبين بزيارة جرش، وتوفير الجهد، كما أن المواقف متوفرة حول المدينة من عمان والعبدلي والدوار السابع وفي الزرقاء وإربد مقابل أجور تصل لـ3-4 دنانير، ويلفت إلى أن الباصات ستسير الرحلات حتى لو كان عدد الأشخاص 5 ركاب فقط.
جهود ودعم القطاع الخاص في جرش
ويتحدث أبوسماقة عن القطاع الخاص، قائلا “مؤسسات القطاع الخاص لها دور رئيسي في دعم المهرجان، فهناك حزمة من المؤسسات التي تؤمن برؤية وفلسفة مهرجان جرش، فبالتالي تقوم بتقديم الدعم له”.
وعن الداعمين فهم: شركة زين، الملكية الأردنية، شركة جت، مرسى زايد في العقبة، شركة المعبر، البنك الأهلي، بنك الإسكان، بنك القاهرة عمان، البنك التجاري الأردني، شركة بيكاسو للإعلان، مطبعة السفير، التلفزيون الأردني، صحيفة الغد، صحيفة الدستور، صحيفة الرأي، صحيفة العرب اليوم والمواقع الإلكترونية، الأسواق الحرة وأمانة عمان.

فعاليات المهرجان للعام 2014

فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان جرش للثقافة والفنون يشارك بها ما يزيد على (100) شاعر وكاتب ومفكر وفنان تشكيلي، تضم كذلك أكثر من (150) حرفيا و(50) شاعرا ومثقفا وإعلاميا من محافظة جرش وما يزيد على (800) فنانة وفنان بين مطربين وموسيقيين من الأردن وخارجها موزعين على البرامج الآتية:
أولاً:  البرنامج الثقافي / رابطة الكتاب الأردنيين
1. عقد المؤتمر السنوي لاتحاد الكتاب والأدباء العرب بمشاركة ما يزيد على (50) شخصية ثقافية عربية مرموقة.
2. ملتقى السرد الأدبي العربي الرابع.
3. برنامج الأمسيات الشعرية في مدينتي جرش وعمان بمشاركة (20) شاعرا أردنيا و(20) شاعرا عربيا.
4. ندوة حول التفكير بمشاركة عدد من المفكرين الأردنيين والعرب.
 5. الإعلان عن جائزة غالب هلسة للمبدعين الأردنيين.
6. إشهار بيان عمان التنويري.
ثانياً: البرنامج الثقافي / اتحاد الكتاب الأردنيين
1. إقامة ثلاث أمسيات شعرية بمشاركة (12) شاعرا.
2. عقد ندوة حوارية بمشاركة (4) كتّاب من أعضاء الاتحاد.
ثالثاً:  البرنامج الثقافي / الثقافة المحلية لمحافظة جرش
1. إقامة أربع أمسيات شعرية بمشاركة (14) شاعرا من المحافظة.
2. لجنة ثقافية محلية تضم ممثلين من كافة الهيئات الثقافية في المحافظة.
3. معرض للفن التشكيلي لأبناء محافظة جرش و5 عروض موسيقية للفرق الفنية من جرش.
4. لجنة إعلامية محلية من محافظة جرش.
رابعاً:  البرنامج الثقافي / الفن التشكيلي – رابطة الفنانين التشكيليين
1. إقامة وتنظيم المعرض السنوي للفنانين التشكيليين.
2. تقديم ومنح جوائز للفنانين التشكيليين الفائزين في المعرض.
خامساً:  البرنامج الثقافي / برنامج بشاير جرش للمواهب الشابة
إقامة وتنظيم البرنامج والذي يُعنى بالمواهب الشابة واليافعين الذين يمتلكون مواهب في مجالات القصة والشعر والغناء والموسيقى بحيث يتم التركيز على أبناء محافظة جرش.
سادساً: البرنامج الثقافي / الشعر النبطي
أمسيات شعرية لشاعر المليون.
سابعاً: برنامج الترفيه للأطفال
1. تنظيم عروض وفقرات فنية وترفيهية للأطفال في موقع المهرجان.
2. التلوين والرسم على الوجوه وفقرات مرح للأطفال.
ثامناً: برنامج العروض الفنية والموسيقية الأردنية
1. برنامج العروض الفنية والموسيقية المشاركة من نقابة الفنانين الأردنيين وتضم الفنانين (نهاوند، محمد أبوغريب، هيثم عامر، محمد رافع، رأفت فؤاد، عودة زيادات، بيسان كمال، عبدالرحيم غزلان، عبدالحافظ الخوالدة، ضرار هليلات، أشرف صابر، محمد شعلان، نبيل فاخوري، خير أبوعيد، خالد بركات، أمين الصباغ، غسان أبوصفية، منى حداد، يوسف مرعب، محمد قنديل). بالإضافة الى فرقة الرواد التي تتكون من (سلوى العاص، محمد وهيب، إسماعيل خضر وغيرهم من الفنانين الأردنيين).
2. برنامج الفرق الشعبية والفلكلورية (10) فرق فنية.
3. الفنانون النجوم الأردنيون (8) فنانين (ديانا كرزون، حسين السلمان، متعب الصقار، مكادي نحاس، فؤاد راكان، ماجد زريقات، سعد أبوتايه، يحيى صويص).
4. عروض موسيقية فنية مختلفة في الساحة الرئيسية (10) فرق موسيقية و(10) مطربين.
5. برنامج العروض الفنية لفرق الفلكلور الشعبي والغنائي في محافظة جرش (4) عروض فنية مشاركة من بينها فرقة الحسين من المتقاعدين وفرقة الجيش الروماني.
6. برنامج عروض موسيقية وفلكلورية / فلسطين.
تاسعاً:  برنامج الفنانين والنجوم العرب
وائل كفوري، نجوى كرم، محمد عساف، اليسا، محمد حماقي، شذى حسون.
عاشراً: برنامج الفرق العربية والأجنبية
1. فرق عالمية: الفلامنكو، هازار من ايران، مام خان من الهند، ادريس المالومي من المغرب، فرقة محمد علي كمون من تونس.
2. فرق تبادل ثقافي: الفرقة الوطنية للفنون الشعبية – ليبيا، فرقة الحرية للفنون الشعبية – مصر، فرقة Pindos اليونانية، فرقة من قبرص، قرفة النغم الكويتي – الكويت، فرقة تراب للفنون – فلسطين، وفرقة سيدر زيتون – فلسطين وفرقة من الصين– اذربيجان.
أحد عشر: برنامج العروض المسرحية
1. تقديم خمسة عروض مسرحية للكبار.
2. تقديم خمسة عروض مسرحية للصغار.
اثنا عشر: برامج الحرف والصناعات الغذائية التقليدية والمنتجات الريفية
1. معرض الحرف والصناعات التقليدية بمشاركة (140-150) حرفي من محافظة جرش مع فتح المجال لأي حرف أخرى من المملكة.
2. معرض منتجات أعمال الحرف والمطرزات لنزلاء دور الأيتام التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية.
3. معرض المنتجات الفنية والحرفية لنزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل.
4. معرض المنتجات الريفية والصناعات الغذائية التقليدية للأسر والهيئات والجمعيات التعاونية والخيرية المختلفة في محافظة جرش.
ثالث عشر:  برنامج فعاليات رمضان.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.