السبت , أبريل 20 2024 | 5:37 ص
الرئيسية / رياضة / منتخب السلة يعسكر في تركيا استعدادا لتصفيات كأس العالم

منتخب السلة يعسكر في تركيا استعدادا لتصفيات كأس العالم

فيلادلفيا نيوز

غادرت بعثة المنتخب الوطني لكرة السلة للرجال صوب مدينة اسطنبول التركية، لإقامة معسكر تدريبي استعدادا للتصفيات الآسيوية المؤهلة لبطولة كأس العالم “الصين 2019”. المعسكر التركي الممتد من 5-10 شباط (فبراير) الحالي، يتضمن اجراء ثلاثة لقاءات ودية مع أندية الدرجة الأولى في تركيا بالإضافة للقاء رابع مع المنتخب العراقي، وذلك للوقوف على جاهزية المنتخب الوطني قبل التوجه إلى مدينة بنغالور الهندية لخوض لقاء الذهاب مع المنتخب الهندي يوم 23 الحالي، ضمن التصفيات الآسيوية المؤهلة لبطولة كأس العالم.

يذكر أن المنتخب يتصدر مجموعته بعد فوزه على المنتخبين السوري واللبناني، كما أن اداء المنتخب حسب ما تدل النتائج الاحصائية خلال هاتين المباراتين في النافذة الأولى وضعته في المركز الثاني بعد منتخب نيوزيلندا على مستوى قارة آسيا.

وشدد المدير الفني سام دغلس على أهمية المعسكر التدريبي قبل خوض لقائي الهند وسورية، مؤكدا على عدم الاستهانة بالمنتخب الهندي الذي ابدى تطورا واضحا بعد مباراتيه السابقتين.

وتضم بعثة المنتخب إلى اسطنبول المدير الفني أسامة دغلس، والجهاز الفني والإداري المكون من رامز قعوار، فادي صابات، انس جراجرة، عمر مهيار، واللاعبين: أحمد حمارشة، موسى العوضي، محمود عابدين، محمد شاهر، أمين أبو حواس، يوسف أبو وزنة، مالك كنعان، يزن الطويل، أحمد عبيد، يوسف العواملة، أشرف الهندي، فخري السيوري.

ورشات استكشاف

أقام الاتحاد الاردني لكرة السلة ورشات تدريبية لعدد من طلبة الجامعات الأردنية، وذلك لاختيار فرق جديدة للاستكشاف للعمل مع الاتحاد في البطولات المحلية والرسمية التي يستضيفها الاتحاد.

وشارك في هذه الورشات أكثر من 80 طالبا وطالبة من الجامعات المختلفة، وذلك بالتنسيق مع الاتحاد الدولي لكرة السلة، ليتم اختبارهم ومن ثم اختيار الناجحين منهم لحضور دورة دولية يعقدها الاتحاد الدولي في عمّان بالتعاون مع الاتحاد الأردني لكرة السلة يوم الثلاثاء 13 شباط (فبراير) الحالي في مقر الاتحاد، وسيتم اعتماد المشاركين في هذه الدورة لحمل البطاقة الدولية للمشاركة في البطولات الرسمية.

ويأتي اقامة هذه الدورات ضمن البرامج التدريبية التي بدأ الاتحاد الاعداد لها، والتي يحاول من خلالها توسيع قاعدة العاملين في الرياضة وتطوير اللعبة ونشرها.

دورة مدربين مستجدين

قام الاتحاد بالتنسيق مع مركز اعداد القيادات الشبابية بشأن عقد دورة تدريب مستجدين خلال شهر نيسان (ابريل) المقبل، حيث سيتم توجيه الدعوة إلى الأندية والجامعات ووزارة التربية والتعليم لترشيح من تنطبق عليه شروط المشاركة المعتمدة لاستقطاب مدربين جدد بعد غياب طويل عن عقد هذه الدورات لفترة زمنية تزيد على 4 سنوات.

وطلب الاتحاد من كافة الراغبين بحضور دورة المدربين المستجدين من جميع الهيئات ذات العلاقه “الأندية، المدارس، الجامعات، الاتحادات النوعية”، مراجعة اتحاد كرة السلة وتعبئة الاستمارة الخاصة بالمشاركة ممن تنطبق عليهم شروط الدورة.

تسجيل لاعبي الأندية

قامت الأمانة العامة للاتحاد بتسجيل لاعبي الأندية في جميع الفئات، وشهد الاتحاد نشاطا كبيرا في اليومين الاخيرين من القيد والتسجيل بالحد الأدنى من اللاعبين والذي أنتهى يوم 31 كانون الثاني (يناير) الماضي.

وقام الاتحاد بمخاطبة جميع الأندية لتأكيد مشاركتها بشكل قطعي في موعد أقصاه 8 شباط (فبراير) الحالي، ليتسنى للاتحاد تقديم خطة دعم مالي يتناسب وعدد الأندية المشاركة قبل رفع الموازنة النهائية للعام الحالي، والتأكيد على مسارات الصرف للجنة الأولمبية، حيث رصد الاتحاد مبدئيا لفرق الفئات العمرية وحدها مبلغا يقارب ثلاثة أضعاف ما تم صرفه لكل الأندية في الموسم السابق بما فيه جوائز فرق الرجال، حيث سيقدم الاتحاد آلية جديدة لكيفية تقديم الجوائز المالية ستضمن دعما لكل الفرق المشاركة ضمن الفئات العمرية حتى لو حصلت على المركز الاخير في بطولتها.

تسديد المستحقات المالية للحكام والأندية

سيقوم الاتحاد الأردني لكرة السلة بصرف المستحقات المالية للحكام والأندية خلال الأسبوع الحالي، بعد أن تسلم الحوالة المالية من اللجنة الأولمبية، وبعد أن تم اعتماد تقرير المدقق الداخلي المعيّن من قبل اللجنة الاولمبية، واعتماد التواقيع الجديدة لرئيس وأمين صندوق الاتحاد الأردني لكرة السلة خلال الاسبوع الماضي.

إصدار الجداول النهائية لمباريات الدوري

باشر مفوض الدوري في الاتحاد الأردني لكرة السلة بإعداد الجداول النهائية لبطولات الاتحاد حسب الأجندة المرسلة للأندية سابقا والتي قامت بقيد وتسجيل لاعبيها وهي:

– أندية الرجال: الرياضي، الأرثوذكسي، كفريوبا، الجليل، نجوم الأردن، غزة هاشم، عنجرة، الاشرفيه، كفرراكب، كفر الماء، كفر عوان، دير ابي سعيد، جديتا، بيت ايدس، نشامى الأردن، بشرى، الشجرة، شباب بشرى، الجبيهة، الجزيرة، الوحدات.

– أندية السيدات: الفحيص، الأرثوذكسي.

– ناشئين تحت سن 18: الرياضي، كفريوبا، الأشرفية، كفر الماء، الجبيهة، الجزيرة، معدي.

– ناشئين تحت سن 16: الرياضي، كفريوبا، الجليل، غزة هاشم، الاشرفية، كفر الماء، الجبيهة، الجزيرة، إتحاد عمان، الارثوذكسي.

– ناشئين تحت سن 14: الرياضي أ ، الرياضي ب، الجليل، غزة هاشم، الجزيرة، إتحاد عمان.

– ناشئات تحت سن 16: الرياضي، الجبيهة، ديونز، الأرثوذكسي.

– ناشئات تحت سن 14: الرياضي، إتحاد عمان، ديونز، الفحيص أ، الفحيص ب، نجوم الأردن.

وكان رئيس الاتحاد وهو رئيس لجنة المنتخبات وأمين السر وهو رئيس لجنة المسابقات ورئيسة اللجنة النسوية قد التقوا مع جميع الأندية التي قامت بتسجيل لاعبيها ولاعباتها وتباحثوا بشؤون الفرق والمدربين والصالات وتوسيع قاعدة الفئات العمرية لديهم.

اللجنة النسوية

تحضّر اللجنة النسوية بالاتحاد للقيام بزيارات ميدانية لمتابعة  تدريبات فرق تحت سن 14 بالأندية خلال الفترة من 6-14 شباط الحالي، بهدف تقديم الدعم المعنوي لرعاية هذه الفئة من اللاعبات، وتم مخاطبة الاندية المشاركة من اجل تسهيل مهمة اللجنة بحضور التدريبات.

معسكر تدريبي لمنتخب الناشئين في تركيا

أقام المنتخب الوطني لكرة السلة للناشئين مواليد 2000 معسكرا تدريبيا في تركيا خلال الفترة ما بين 29 كانون الثاني (يناير) الماضي إلى 3 شباط (فبراير) الحالي، استعدادا لتصفيات غرب آسيا التي ستنطلق في عمان خلال الفترة من 11-15 شباط الحالي.

وتخلل المعسكر اقامة 4 لقاءات مع الأندية التركية للوصول إلى الجاهزية المثلى استعدادا للتصفيات، حيث خسر المنتخب أمام رجال نادي يسي ليورت 60-97، وأمام نادي تسفيكيه 39-64، وأمام نادي اسطنبول سبور 41-65، وأمام نادي فلوريا ايليت 74-82.

وأكد مدرب المنتخب الوطني يوسف أبو بكر بأن المعسكر التدريبي حقق الأهداف الفنية المطلوبة اضافة الى تجانس اللاعبين بعد مقابلة فرق قوية وذات مستوى عمري أكبر من اعمار لاعبي المنتخب.

ومثل المنتخب في هذا المعسكر الجهاز الفني والاداري بقيادة المدرب يوسف أبوبكر، هيثم طليب مساعدا للمدرب، عبدالله ابوقورة مساعدا للمدرب، عبدالحافظ النوباني اداريا، حسن برهومة معالجا.

واللاعبون: حنا جحا، نبيل أبوشريخ، محمد البدور، حمزة الصغير، ريان جراد، كريم القسوس، عبدالكريم أبوصعب، عمر بخاري، رعد برهوش، فهد ترجلي، فيصل الدقاق، غازي الصلاح.

بطولة أندية غرب آسيا

قام الاتحاد الأردني لكرة السلة في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، وبعد وصول تعميم على اتحادات غرب آسيا يعلن فيه استضافة الأردن لبطولة اندية غرب بمخاطبة امين سر اتحاد غرب اسيا ورفض الاستضافة بشكل قطعي وذلك بسبب عدم اشتراك أي ناد أردني في البطولة بالإضافة لعدم اقامة دوري محلي في الفترة السابقة، الامر الذي انعكس سلبا في السابق على صورة اللعبة في الأردن وهو ما لن يقبله مرة اخرى الاتحاد الأردني لكرة السلة.

وتفهّم أمين عام اتحاد غرب آسيا وجهة النظر الأردنية  قام اتحاد غرب اسيا على اثر المحادثة بنقل البطولة الى العراق الشقيق، الا انه و بعد منتصف شهر كانون الثاني (يناير) الماضي، قام اتحاد غرب آسيا بمخاطبة الاتحاد الأردني لكرة السلة مرة اخرى وبشكل رسمي، يطلب استضافة بطولة غرب آسيا للأندية في عمان خلال شهر آذار (مارس) المقبل، مبديا قلقا من انعقاد البطولة في بغداد بعد الاحداث الاخيرة.

وبناء عليه ودعما لاتحاد غرب آسيا في اقامته للبطولة المهمة وتجسيدا للدور الأردني المضياف والمتفهم لتحديات المنطقة، رد الاتحاد الأردني رسميا بالموافقة المبدئية على الاستضافة في صالة الأمير حمزة بن الحسين لكرة السلة، مشترطا اعتذار الاتحاد العراقي رسميا عن عدم الاستضافة وتحمل اتحاد غرب آسيا لكافة المصاريف، إلا أن اتحاد غرب آسيا قام فورا بتوجيه الدعوة لدول غرب آسيا للمشاركة في بطولة الأندية في عمان من دون حصوله على تأكيد من قبل الاتحاد الأردني لكرة السلة بالاستضافة، ما يبدو انه ادّى لامتعاض الاتحاد العراقي لكرة السلة وتصعيد الأمر مع اللجنة الاولمبية العراقية التي بدورها قامت بمخاطبة اللجنة الاولمبية الأردنية حول استضافة بطولة الاندية في بغداد، الأمر الذي تبعه أن خاطبت اللجنة الاولمبية الأردنية الإتحاد الأردني بعدم الموافقة على استضافة بطولة الأندية مادام الاتحاد العراقي لم يعتذر عن الاستضافة ولديه الرغبة بتنظيم البطولة.

وبناء على ما تقدم فقد قام الاتحاد الأردني لكرة السلة بمخاطبة اتحاد غرب آسيا وابلاغه بأن الاتحاد الأردني لن يتمكن من الاستضافة الا بعد موافقة اللجنة الاولمبية الأردنية تماشيا مع نظام الاتحادات الرياضية الذي يؤكد ضرورة الحصول على الموافقة المسبقة على الاستضافة من قبل اللجنة الاولمبية.

بطولة غرب آسيا لمنتخبات الشباب

اصدر اتحاد غرب آسيا برنامج مباريات بطولة غرب آسيا للناشئين، حيث تلقى الاتحاد الأردني نسخة من البرنامج والذي جاء كما يلي:

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com