الثلاثاء , أبريل 16 2024 | 10:38 م
الرئيسية / stop / مناقشة مجموعتين قصصيتين للكاتبة خلود المومني في رابطة الكتاب الاردنيين

مناقشة مجموعتين قصصيتين للكاتبة خلود المومني في رابطة الكتاب الاردنيين

فيلادلفيا نيوز

نظمت لجنة النقد في رابطة الكتاب الأردنيين في الساعة السادسة من مساء يوم السبت ٢٠٢٢/٠٧/٠٢ ندوة نقدية تناولت التجربة القصصية للقاصة خلود المومني حيث تمت مناقشة مجموعتين قصصيتين للكاتبة وهما: (جدرانك قدري) و(همس القوارير).
شارك في الندوة التي أقيمت في مقر الرابطة القاص والناقد أسيد الحوتري والناقدة فاطمة الزغول، وأدارت الندوة بكل براعة الكاتبة ناريمان أبو اسماعيل التي عرفت بالقاصة المومني وأعمالها وقدمت المشاركين في النقد.
بدأت الندوة بقراءة القاصة المومني قصتين قصيرتين من قصصها، وبعد ذلك سلط الحوتري الضوء على المجموعة القصصية (جدرانك قدري) حيث قدم قراءة انطباعية أبدى بها إعجابه بالنصوص. تلا ذلك نقد بنيوي ركز فيه على اسم المجموعة القصصية المخاتل والقابل للأنزياح، ثم تطرق لعتبات النصوص ونهاياتها؛ لينتقل بعد ذلك إلى النقد النسوي حيث بين الناقد كيف قدمت القاصة العلاقة المأزومة بين الرجل الظالم والمرأة، والكيفية التي تم تصويرهما بها في النصوص.
.
بعد ذلك قامت الناقدة فاطمة الزغلول بتسليط الضوء على المجموعة القصصية التي تحمل عنوان (همس القوارير) وحللتها من البعد السوسيولوجي الاجتماعي. بينت الناقدة أن القاصة المومني قد عكست في مجموعتها القصصية صور من المجتمع بسلبياته وإيجابياته ومفارقاته. كما وتطرقت الناقدة لعتبات النصوص ومضامينها التي صورت معاناة المجتمع ومعاناة المرأة بالدرجة الأولى من فقر وقهر وتهميش وخيانة.
في نهاية الندوة أكدت القاصة المومني أنها لا مشكلة لها مع الرجل أبدا ولكنها صورت واقع اجتماعي بسلبياته وإيجابياته..
هذا وقد شارك في نهاية الندوة مجموعة من الحضور في مداخلات متنوعة كان منهم الكاتب فوزي الخطبا ومقرر لجنة النقد الكاتب سليم النجار.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com