الخميس , مارس 28 2024 | 4:05 م
الرئيسية / السلايدر / مشروع أردني تركي للحد من تزويج الفتيات مبكرا

مشروع أردني تركي للحد من تزويج الفتيات مبكرا

فيلادلفيا نيوز

تعتزم مؤسسات رسمية ومنظمات مدنية في تركيا والأردن، إطلاق مشروع جديد، يهدف إلى الحد من تزويج الفتيات الصغيرات، وفق ما ذكرت وكالة الأناضول التركية، اليوم الخميس.

ونقلت الوكالة عن سلن دوغان مستشارة جمعية المكنسة الطائرة النسائية للاتصالات والأبحاث، قولها إنّ تركيا والأردن تعملان حالياً بشكل جدي للحد من ظاهرة الزواج المبكر للفتيات.

وتابعت دوغان قائلة “ظاهرة تزويج البنات في أعمار مبكرة منتشرة إلى الآن في تركيا والأردن، وهناك فتيات لاجئات يتم تزويجهن من أجل المال، والمشروع الذي سنطلقه قريباً، يهدف إلى الحد من هذه الظاهرة التي نعتبرها نوعا من أنواع العنف ضد الفتيات”.

وأشارت دوغان إلى أنّ تزويج البنات في أعمار مبكرة، يعتبر من أهم المشاكل الاجتماعية في بعض البلدان بالمنطقة، وأنّ حل هذه المشكلة يتطلب وقتاً طويلاً.

وأضافت أنّ جمعيتها والعديد من المنظمات الأخرى، تقوم بحملات توعية من أجل تحفيز الأهالي على إرسال بناتهم إلى المدارس، ورفع نسبة الفتيات في المؤسسات التعليمية والمعاهد والجامعات.

وشددت دوغان على أهمية السياسات الاجتماعية الصحيحة التي تتبعها الدول من أجل معالجة هذه المشكلة، مطالبةً في هذا السياق جميع الدول، تطوير سياساتها الاجتماعية.

وتابعت قائلةً “يجب أن تكون لكل دولة سياسة محددة تجاه الأطفال، وعلى الدولة أن تحدد سياستها تجاههم بالتنسيق مع المنظمات المعنية بحقوق الطفل والمرأة، ففي الهند تقوم السلطات الرسمية بتوزيع الدرجات الهوائية إلى الفتيات من أجل الوصول إلى مدارسهم والحيلولة دون منع الأباء إرسال بناتهم إلى المدارس بحجة بُعد المسافة”.

وبمناسبة اليوم العالمي للفتاة الذي يصادف 11 تشرين الأول (أكتوبر) من كل عام، تنظّم الجمعية في تمام الساعة 17:00 من اليوم الأربعاء، ندوة في مركز الفنون المعاصرة العاصمة أنقرة بعنوان “خطوات بديلة من أجل مستقبل الفتيات”.

وسيتناول الحضور في الندوة سبل تعزيز دور الفتاة داخل الأسرة، وكيفية تحقيق المساواة بين المرأة والرجل داخل المجتمع.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com