وكانت مجموعة “ليبرتي ميديا” الإعلامية الأميركية أكملت مطلع 2017 عملية استحواذها على بطولة العالم، بعد نحو 40 عاما من هيمنة “العراب” البريطاني بيرني إيكليستون عليها، مؤكدة أنها ستسعى إلى إجراء تغييرات لإعادة الجاذبية الجماهيرية والانتشار للسباقات.

إلا أن سائق فيراري فيتل (29 عاما) الذي أحرز بطولة العالم أربع مرات، وفاز في السباق الأول لهذا الموسم في أستراليا الشهر الماضي، حذر من أن مقترحات التغيير مثل خفض عدد السباقات أو تقليص وقتها، غير مفيدة.

وقال من شنغهاي حيث تقام جائزة الصين الكبرى نهاية هذا الأسبوع “ربما أنا من الطراز القديم في جوانب عدة (…) لكن أعتقد أن بعض الأشياء لا يجب أن تتغير. أعتقد أن الكثير من التغيير هو خاطىء”.

ووجهت إلى بطولة الفورمولا واحد انتقادات عدة خلال المواسم الماضية، منها رتابة بعض السباقات وتراجع منسوب التشويق فيها، أو هيمنة بعض الفرق لاسيما مرسيدس الألماني الذي أحرز لقب الصانعين في المواسم الثلاثة الماضية.

إلا أن “ليبرتي ميديا” تعهدت بإدخال تغييرات على البطولة سعيا لجذب قاعدة أكبر من المشجعين لاسيما وسط الجيل الشاب، إضافة إلى تعديلات في القوانين وأنظمة السيارات والإطارات لتعزيز التنافس.

وفي حين أقر فيتل بأن تقصير مدة السباقات قد يجعل منها “أكثر حماسة”، حذر من أن الإفراط في التركيز على جذب جيل شاب لا تروقه السباقات الطويلة، قد ينعكس سلبا على الرياضة.

وشدد على أنه “مرتاب بعض الشيء من التغيير لأجل التغيير”.( وكالات)