الجمعة , أبريل 19 2024 | 4:46 م
الرئيسية / مجلس الأمة / غيشان يحذر الحكومة من “حمل 5 بطيخات” بيدٍ واحدة

غيشان يحذر الحكومة من “حمل 5 بطيخات” بيدٍ واحدة

فيلادلفيا نيوز

 

حذر النائب نبيل غيشان الحكومة من حمل 5 بطيخات بيد واحدة، جاء ذلك خلال اجتماعات اللجنة المالية مع الحكومة.

وقال “خلافاً لقانون الطبيعة تحاول الحكومة حمل 5 بطيخات بيد واحدة”، حيث عدّد غيشان ما اسماها بطيخات الحكومة الخمسة، وهم: زيادة اسعار المحروفات و إلغاء الدعم عن الخبز، وزيادة تعرفة الكهرباء، رفع سعر الفائدة على قروض البنوك.

وخيّر غيشان الحكومة بين حمل البطيخات الخمسة دفعة واحدة، وبين وضع 4 منها جانباً وحمل بطيخة واحدة، لأن وضع الشارع حساس وأن الثقة الشعبية معدومة وأي رفع على المواطن له كلفة اجتماعية واقتصادية وسياسية.

وطالب غيشان رئيس الحكومة توفير الرقابة على الاسواق لان انعدام الرقابة على اسعار المطاعم مثلاً يدفع ثمنه المواطن ورفع سعر الخبز سيؤثر على الناس لذا لابد من الحكومة ان يحمي المستهلك.

وحول المساعدات الخارجية، شدد الغيشان إلى أن مصطلح المساعدات لا ينطبق على الحالة الاردنية وخاصة مع امريكا، فالاردن لا يتلقى مساعدات مجانية او هبات بل ما يصل للاردن هو اموال تأتي نتيجة الدور الاردني في الاقليم مهم في حفظ الامن ضمن الجهود الدولية لمحاربة الارهاب والتطرف.

وحذر غيشان من عقلية زيادة الضريبة قائلاً : لا يمكن ان تاخذ ضريبة من المواطن اذا كان المواطن غير قادر على الدفع فالاصل ان يكون المواطن في وضع معيشي جيد حتى يستطيع ان يدفع.

وجزم غيشان ان الحكومة تربح من استيراد مادة القمح وقال : تستورد الحكومة من القمح واصل عمان 140 ديناراً وتبيعه للمطاعم بسعرين الاول مدعوم بـ45 ديناراً وهنا تخسر 95 ديناراً والمخابز تربح لانها تبيع الطحن بـ 160ديناراً لكن اغلب مستوردات القمح تباع بـ240 ديناراً للمخابز والحكومة تربح هنا 100 ديناراً بالطن.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com