الجمعة , مارس 29 2024 | 12:28 م
الرئيسية / السلايدر / غنيمات: توجه لمأسسة عمل دوائر الناطقين الإعلاميين

غنيمات: توجه لمأسسة عمل دوائر الناطقين الإعلاميين

فيلادلفيا نيوز

 

شددت وزيرة الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة جمانة غنيمات خلال دورة اعلام الأزمات للناطقين الإعلاميين التي نظمها مركز «الرأي» للدراسات والتدريب التابع للمؤسسة الصحفية الأردنية على أهمية «خلق جيل جديد من الناطقين الإعلاميين المؤمنين بالمهنة».

وعبرت الوزيرة غنيمات ، خلال مشاركتها في احدى الجلسات ، عن شكرها وتقديرها لصحيفة «الرأي «لدورها الحيوي والاستراتيجي في تطوير عمل شبكة الناطقين الإعلاميين في الأردن من خلال إقامة مثل هذه الدورات التدريبية والتأهيلية.

وقالت إن شبكة الناطقين الإعلاميين تعتبر وسيلة لإستعادة الثقة بين الحكومة ومؤسساتها والمواطنين ،وتتكامل مع مكافحة الفساد وتطوير الانظمة والتشريعات القانونية ذات الصلة كأدوات من شأنها ردم فجوة الثقة.

وفي معرض ردها على أسئلة المشاركين في الدورة ، قالت غنيمات إن دور الناطقين الإعلاميين في القطاعين العام والخاص مهم جدا ضمن إطار تكاملي ، لإن الناطق الإعلامي مكلف بعمل رسمي وإشتباك يومي في الرد على الأسئلة ورصد الإشاعات ودحضها.

وحسب غنيمات فإنه لا فصل بين دور الناطق الإعلامي والوزير فعملهما مكمل لبعضه البعض ، مشيرة في هذا الصدد إلى أن الناطق» يعد ظلا للوزير».

ووفق غنيمات فإن الحكومة تقوم على تقييم واقع وحال الناطقين الإعلاميين والدوائر التي يتبعون لها ،وذلك بوجود عدة مسميات في الوزارات تتوزع ما بين العلاقات العامة والناطقين الإعلاميين ومكتب الوزير ،لافتة في هذا الصدد إلى ضرورة تشخيص الواقع ومن ثم دمج الدوائر مع بعضها.

وفي هذا السياق أشارت غنيمات إلى أن النية تتجه لمأسسة عمل دوائر الناطقين الإعلاميين ،وطرحت هذه الفكرة على طاولة مجلس الوزراء ،مشيرة إلى وجود 81 ناطقا إعلاميا لدى الوزارات والمؤسسات الحكومية ،والنية تتجه لوضع نظام يربط الناطق الإعلامي بالوزير مباشرة.

وبينت الوزيرة غنيمات ان التقليل من إنجازات الحكومة يأتي في إطار فجوة الثقة بين الحكومة والمواطن ،وهذا أمر طبيعي ، مشيرة إلى أن ما تم إنجازه في الفترة الماضية ،كالعفو العام وقضية مطيع «الدخان» وتعديل التشريعات التي من شأنها صون المال العام.

وشددت غنيمات على ضرورة أن يقول الناطقون الاعلاميون الحقيقة والمعلومة الدقيقة في ظل توفر المعلومات، والابتعاد عن التصريح بالمعلومات غير الصحيحة من باب أن المصداقية هي الاساس، مؤكدة أن المهم توفر المعلومة وليس من يرد الناطق الإعلامي أو الوزير.

وهنا أكدت غنيمات على دور المؤسسات الإعلامية المطبوعة والمرئية والمسموعة في تعزيز استقلالية الإعلام ، وأن لكل مؤسسة استقلاليتها وسياستها التحريرية المستقلة، وهذا ما يصب في خدمة أهداف الدولة، مشددة على ضرورة أن يراقب الإعلام وينتقد الاداء الحكومي في حال وجود أي تقصير.

وبخصوص وجود استراتيجية إعلامية، أكدت غنيمات أهمية وجود استراتيجية على مستوى الدولة، لتتحدث باسمها ضمن اطار تكاملي تشاركي لا على مبدأ الجزر المعزولة.

واكدت اهمية التدريب والتأهيل للناطقين الاعلاميين ، كون الإستراتيجية الإعلامية تقوم على رسالة إعلامية واضحة وذات مصداقية وتواصل مستمر مع الإعلام من خلال شبكة الناطقين الإعلاميين ،ومنصة «حقك تعرف». (الرأي)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com