الجمعة , سبتمبر 13 2024 | 10:58 م
الرئيسية / السلايدر / عايش: سنكمل حوسبة جميع مستشفيات القطاع الصحي العام بنهاية 2024

عايش: سنكمل حوسبة جميع مستشفيات القطاع الصحي العام بنهاية 2024

فيلادلفيا نيوز

كشف الرئيس التنفيذي لشركة الحوسبة الصحية المهندس عمر إبراهيم عايش أن الشركة ستكمل حوسبة جميع مستشفيات القطاع الصحي العام قبل نهاية 2024.
وقال عايش في حديث لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم الثلاثاء، إن الشركة عملت خلال 15 عاما على حوسبة القطاع الصحي في الأردن، مدفوعة برؤية ملكية لحوسبة القطاع والمساهمة في رفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في الخدمات الطبية الملكية ووزارة الصحة الأردنية، مؤكدا مضي الشركة في تنفيذ برامجها المتعددة، ومن أبرزها خدمة توصيل الأدوية التي بلغ عدد المنشآت الصحية المندرجة تحتها 184منشأة صحية تابعة لوزارة الصحة و6 منشآت صحية تابعة للخدمات الطبية الملكية.

وأوضح أن شركة الحوسبة الصحية هي شركة غير ربحية، مملوكة بالكامل من القطاع الصحي والتكنولوجي العام تم إنشاؤها بهدف دعم وتعزيز قطاع الرعاية الصحيّة في الأردن، وانطلقت للعمل في عام 2009، لتقود عملية التحوّل الرقمي في القطاع الصحي في الأردن، من خلال تطويع التكنولوجيا في توفير حلول تقنية فعالة تعزز جودة وكفاءة خدمات الرعاية الصحيّة العامة، ورفع فاعلية القطاع الصحي في المملكة، بالتعاون مع كل المعنيين في وزارة الصحة ووزارة الاقتصاد الرقمي والريادة والخدمات الطبية الملكية ومؤسسة الحسين للسرطان والجمعية الملكية للتوعية الصحية وجمعية المستشفيات الخاصة وصندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية.
وقال عايش إن الشركة انطلقت للعمل لقيادة التحوّل الرقمي في القطاع الصحي، حيث تم العمل في الفترة بين عامي 2009 و2011، بشكل تجريبي في مستشفى الأمير حمزة ومركز صحي عمان الشامل، وبعد نجاح تجربة حوسبة المنشأتين أوعز جلالة الملك عبدالله الثاني بتعميم تطبيق برنامج حكيم في جميع المنشآت الصحية الحكومية.
وأضاف أن العمل تطوّر كثيرا خلال الـ 15 سنة الماضية، حيث بلغ عدد المنشآت الصحية التي تمت حوسبتها 285 منشأة تابعة للخدمات الطبية الملكية، ووزارة الصحة ومركز الحسين للسرطان.
وبين عايش أن برنامج حكيم، يقدم خدمات إلكترونية تمكن المريض عن طريق منصة وتطبيق “حكيمي”، وبلغ عدد مستخدمي التطبيق 187206 من وزارة الصحة و27457 مستخدما من الخدمات الطبية الملكية.
ويعد تطبيق “حكيمي” نافذة الكترونية تقدم عدة خدمات كالوصول لبعض المعلومات الصحية الموثقة في السجل الطبي، إضافة لمزايا الاطلاع على الأدوية الحالية المصروفة، والحساسيات والمطاعيم ونتائج الفحوصات المخبرية، والعلامات الحيوية ونتائج تقارير صور الأشعة، إضافة لخدمة توصيل الأدوية، والتي تمكّن المرضى من طلب الأدوية الشهرية المطبقة في مدينة الحسين الطبية ومنشآت وزارة الصحة، حيث تم توصيل 49771 طرد دواء منذ إطلاق الخدمة.
وتوقع عايش ضم منشآت صحية أخرى تابعة للخدمات الطبية الملكية، خلال العام الحالي، وذلك، ضمن خطة التحوّل الرقمي التي قادتها الشركة منذ بداية تأسيسها في عام 2009.
ويقدم التطبيق خدمة طلب موعد متابعة التي تمكن المريض من امكانية حجز المواعيد والتي استفاد منها 2647 مستخدما والمطبقة حاليا في 4 مستشفيات و3 مراكز صحية تابعة لوزارة الصحة.

وعملت شركة الحوسبة الصحية، أخيرا، على تطوير الشهادة الصحية للعاملين بالمهن والحرف الصناعية بالتعامل مع وزارة الصحة وأمانة عمان والتي يمكن الحصول عليها من خلال تطبيق “حكيمي”، وكذلك عملت على تحديث نظام حكيم إلى أحدث نسخة “نظام فيستا 32″، المشابه للنظام المستخدم في الولايات المتحدة.
يشار إلى أن هذا التحديث سيضيف مزايا جديدة تهدف إلى تحسين الإجراءات الطبية ورفع سرعة النظام، وستدعم كذلك النسخة الجديدة نظام” SNOMED” الذي يعمل على توحيد المصطلحات الطبية وبناء ملف طبي موحد لجميع المواطنين في المملكة.
— (بترا)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com