الخميس , مارس 28 2024 | 11:08 م
الرئيسية / اقتصاد / زواتي تؤكد أهمية الربط الكهربائي العربي وانشاء سوق عربية مشتركة

زواتي تؤكد أهمية الربط الكهربائي العربي وانشاء سوق عربية مشتركة

فيلادلفيا نيوز

 

اكدت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي اهمية الربط الكهربائي العربي، وانشاء سوق كهرباء عربية مشتركة، تؤدي الى التكامل ما بين انظمة الكهرباء في الوطن العربي.

جاء ذلك في تصريح صحفي للوزيرة زواتي تعقيبا على اعمال الاجتماع الرابع والثلاثين للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للكهرباء الذي عقد في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة امس الخميس.

وقالت ان من شان الربط الكهربائي والسوق العربية المشتركة فتح المجال امام تخفيض الكلف والمساهمة في توليد المزيد من الطاقه المتجددة، مؤكدة اهمية الاستراتيجية العربية للطاقة المستدامة والتي يمكن اعتبارها مبادئ توجيهية للدول العربية.

وكان وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري الدكتور محمد شاكر الذي ترأس اجتماع المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للكهرباء، قد اكد في افتتاح اعمال الاجتماع، أهمية الربط الكهربائي العربي الشامل، بصفته أحد أهم محاور التعاون العربى، لما للطاقة الكهربائية من دور فعال فى دفع التنمية الاقتصادية والاجتماعية لشعوب الوطن العربى.

وقال ان الربط الكهربائى من اهم المشروعات التكاملية العربية ويمهد الطريق لاقامة سوق عربية مشتركة للكهرباء بين الدول العربية تعتمد على وجود إطار تشريعي، وإطار مؤسسي متين يصحبهما بنية تحتية مكتملة

وحث شاكر وزارات الكهرباء في الوطن العربي والشركات العاملة في مجال صناعة المعدات الكهربائية على تكثيف المشاركة في المؤتمر السادس للاتحاد العربي للكهرباء الذي يستضيفه الأردن يومي الخامس والسادس من شهر كانون الأول المقبل في منطقة البحر الميت.

وكان الوزراء المشاركون في اجتماع المكتب التنفيذي قد ناقشوا امس السوق العربية المشتركة للكهرباء، وتقرير متابعة حول أعمال لجنة خبراء الكهرباء في الدول العربية واعتماد تقارير وتوصيات الاجتماع العاشر للجنة خبراء الكهرباء، واجتماعات اللجنة التوجيهية وفريق الدراسة .

وبحث الوزراء سبل الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، واجتماعات لجنة خبراء الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

كما ناقشوا الاستراتيجية العربية للطاقة المستدامة 2030، وتقرير متابعة حول أعمال لجنة الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

وتناولوا في الاجتماع سبل تعزيز التعاون مع الدول والمنظمات الإقليمية والدولية في مجال الطاقة ، خاصة التعاون العربي الصيني، والتعاون العربي الهندي.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com