الجمعة , مارس 29 2024 | 1:57 م
الرئيسية / السلايدر / تقرير للأمم المتحدة: إيران لم توقف إرسال الأسلحة إلى الحوثيين

تقرير للأمم المتحدة: إيران لم توقف إرسال الأسلحة إلى الحوثيين

فيلادلفيا نيوز

ذكر تقرير للامم المتحدة أن إيران انتهكت الحظر الذي فرضته الأمم المتحدة على إرسال أسلحة إلى اليمن بامتناعها عن منع وصول صواريخ بالستية إلى المتمردين الحوثيين أطلقت على السعودية، مؤكدا بذلك الاتهامات السعودية لطهران بالتورط في اليمن.

ولم يورد التقرير الذي أطلعت عليه وكالة الصحافة الفرنسية الجهة التي قامت بتسليم هذه الصواريخ لكنه قال إن حطام الصواريخ التي فحصها خبراء من منشأ إيراني.

وقال التقرير الذي عرض على مجلس الأمن الدولي الثلاثاء إن الخبراء “تعرفوا على مخلفات صواريخ مرتبطة بتجهيرزات عسكرية وآليات عسكرية جوية مسيرة من منشأ إيراني أدخلت إلى اليمن بعد فرض الحظر على الأسلحة” في 2015.

وأضاف النص الذي يقع في 79 صفحة “نتيجة لذلك، يعتبر فريق الخبراء أن إيران لم تمتثل للفقرة 14 من قرار مجلس الأمن رقم 2216” حول حظر نقل الأسلحة إلى اليمن.

وكانت إيران نفت بشدة تسليح الحوثيين واتهمت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الشهر الماضي بتقديم ادلة “مقبركة” على أن صاروخا أطلق على الرياض في الرابع من تشرين الثاني (نوفمبر) كان إيراني الصنع.

وأبلغت هايلي مجلس الأمن الدولي في كانون الأول (ديسمبر) بان الولايات المتحدة ستدفع باتجاه تحرك ضد إيران بسبب الهجمات الصاروخية التي تستهدف حليفتها، لكن روسيا أعلنت على الفور أنها لن توافق على خطط من هذا النوع.

وحذر خبراء من أن الهجوم الصاروخي على مطار الرياض “غير جوهر النزاع ويمكن أن يحول نزاعا محليا إلى نزاع إقليمي أوسع”.

وأضافوا أنهم يحققون في ما إذا كانت ايران قد أرسلت “مستشارين” لمساعدة الحوثيين في حربهم ضد التحالف الذي تقوده السعودية.

سافر الخبراء المكلفون مراقبة الحظر على الأسلحة الى السعودية في تشرين الثاني، ثم قاموا الشهر الماضي مجددا بفحص بقايا صواريخ اطلقها الحوثيون في ايار (مايو) وتموز (يوليو) وتشرين الثاني وكانون الأول.

واكد هؤلاء الخبراء أن مواصفات بقايا الصواريخ “مطابقة لصاروخ قيام-1 الإيراني التصميم والصنع” وأنه “من شبه المؤكد أنها من إنتاج المصنع نفسه”.

وتابعوا في التقرير أن الطائرات بدون طيار “مماثلة في شكلها في التصميم” لطائرات مسيرة إيرانية تصنعها المؤسسة الإيرانية لصنع الطائرات.

ورأوا أن طهران “لم تتخذ التدابير اللازمة لمنع توريد أو بيع أو نقل صواريخ بركان 2 اش القصيرة المدى بشكل مباشر او غير مباشر وخزانات أكسدة سائلة ذاتية الدفع تعمل بالوقود الحيوي للصواريخ وطائرات بدون طيار من نوع ابابيل” الى الحوثيين.

وفي تقرير منفصل الشهر الماضي كشف ان مشؤولين في الامم المتحدة فحصوا حطام صواريخ ووجدوا أنها “من منشأ واحد”، لكنهم لم يتمكنوا من تأكيد أن مصدرها هو إيران.-(أ ف ب)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com