الجمعة , مارس 29 2024 | 11:27 ص
الرئيسية / فلسطينيات / بتول ابنة الأسير ‘عماد شقير’ أصبحت عروسًا

بتول ابنة الأسير ‘عماد شقير’ أصبحت عروسًا

فيلادلفيا نيوز

 

بعد عدة أيام تزف بتول ابنه الاسير المعتقل في سجون الاحتلال عماد شقير، إلى عريسها المحرّر أدهم شقير، بينما يغيب والدها عماد شقير المعتقل لدى الاحتلال، عن فرح ابنته الوحيدة.

قبل خمسة عشر عاما، كان عُمر بتول عدة أسابيع فقط، يوم حرمت من والدها، الذي اعتقله الاحتلال في منتصف العام 2002، وحكم عليه بالسجن المؤبد، لتكمل بتول علاقتها وحياتها مع والدها من خلال الصور والرسائل والنظرات من خلف زجاج السجن.

تعلق بتول (15 عاما) الابنة الوحيدة للأسير شقير، على مدخل منزلها الجديد الذي أعدته وخطيبها منذ أشهر قليلة، صورا لوالدها، جمعتها بعناية، وخبأتها تحت وسادة الحرمان التي نامت فوقها 15 عاما.

أثناء إعداد التقرير كانت عينا بتول تشعّان بالفرح المدفون وهي تقلب بصرها بين صورة وأخرى، وتحضر لحفل زفافها بصخب وحب.

في إحدى رسائله لأهله، كتب الأسير عماد: “كم أحلم بابنتي بتول، فهي أجمل البنات وأروع الرائعات، وأدعو الله أن يفرّج كربي كي أستطيع الاهتمام بهام واسعادها”.

عاشت بتول المولودة في 11 نيسان 2002، بين أحضان جدتها، تزوجت والدتها من رجل آخر في قلقيلية، ولم تقوَ الابنة على الابتعاد عن منزل والدها، فعادت الى جدها وجدتها. توفي جدها في العام 2010 عن عمر زاد عن 100 عام، وبقيت حياتها معلقة بجدتها والمكان الأول لنشأة والدها.

تتخذ بتول من والدها مثلها الأعلى في الحياة، وتقول لـ”وفا”: أعمل كل شيء في حياتي من أجل إرضاء والدي، أحاول أن أتفوق في دراستي، وأعتني بنفسي جيداً، فهو يرى الحياة والحرية من خلالي.

وتضيف: مررت بسنوات مظلمة في بداية حياتي، حاول فيها أقربائي الوقوف إلى جانبي، لكن أصعب اللحظات التي عشتها، هي صوت السجان بأن وقت الزيارة انتهى.

تصمت بتول لثوانٍ معدودة وتتساءل: وماذا تفعل نصف ساعة في حوارات تأجلت لسنوات، أو حتى في اطمئنان وسؤال عن الحال؟ حتى وأنا صغيرة لم تكن كافية لأتحدث له فيها عن ألعابي، مدرستي، وطعامي المفضل.

وتتابع: كنت أرى في ابن عمتي أدهم، شبها كبيرا بوالدي، ليس بالشكل وإنما بصفاته وأسلوبه، فهو اعتقل مع والدي وكنا نذهب لزيارتهما معاً. قد يكون والدي تحدث لأدهم مرة عني، أو أخبره عن لحظات تخصني في السنوات الأولى التي عاشها معي ولم أتذكرها، ويحدثني عنها كلما اشتقت لوالدي.

في العام 2013، اعتقلت قوات الاحتلال أدهم شقير ابن شقيقة عماد، وزجت به في سجن نفحة، حيث أمضى أدهم مع خاله عماد عاما ونصف، حدّثه فيها عن قرية الزاوية وأهلها خلال الأعوام التي مضت.

نعمة شقير شقيقة عماد، تقول لـ”وفا”: رغم السجن والقيود والعقوبات والحرمان والحكم مدى الحياة، لا يزال عماد يواصل التحدي ويتمتع بإرادة فولاذية ومعنويات عالية، فالصبر شعاره والثبات دليله، والحلم بالحرية والفرج دعاؤه، ومنذ لحظة اعتقاله أصبحت ابنته بتول واحدة من بناتي، وحاولت أن أعوضها عن حنان والدها الأسير، ولشدة تعلقي بها، اخترتها لتكون زوجة ابني الكبير أدهم.

وتتابع: كنا نزوره مرة كل أسبوعين، أنا ووالدتي رغم صعوبة حركتها ومعاناتها من ضعف البصر، وكان الاحتلال لا يسمح لغيرنا بالزيارة، والآن تم منعنا أمنيا، باستثناء زيارة واحدة في السنة، وحاليا يستعد عماد وزملاؤه الأسرى للدخول في إضراب مفتوح عن الطعام حتى يحققوا مطالبهم.

عماد عبد الله شقير ولد في قرية الزاوية بمحافظة سلفيت، في 25 تشرين الثاني 1972، وانضم الى صفوف المقاومة مبكرا، فدخل المعتقل خمس مرات، في الأولى لم يكن يتجاوز 16 عاما من العمر، وقد شارك في فعاليات انتفاضة الحجارة وانتفاضة الأقصى، وأصيب بالرصاص الحي ثلاث مرات، كانت الأولى في الكتف بالعام 1987، والثانية عام 1988 في الفخذ الأيمن، والإصابة الثالثة عام 2002 حيث أصيب بعدة رصاصات في الصدر، بعد اشتباك وصديقه منصور موقدي مع قوات الاحتلال، في قرية سنيريا، وبقي ينزف لنصف ساعة غاب فيها عن الوعي، قبل أن يعتقله الاحتلال ويحكم عليه بالسجن مدى الحياة.

في اليوم الثالث لاندلاع انتفاضة الأقصى، نفذ شقير أول عملية عسكرية، حيث نصب كميناً على مدخل قرية مسحة غربي سلفيت، وأطلق ثماني رصاصات على أحد ضباط جيش الاحتلال، وبقي مطارداً لعامين، حتى اعتقل في العام 2002.

تصر بتول على الفرح، رغم غياب الفرح الأصلي والكبير، فالأب هو أكثر الذين يسعدون لزفاف الابنة، بعد أيام قليلة ستزف لعريسها، وقلبها يتوق لمعانقة والدها، لتدب الحياة في شرايينها كطفلة حصلت على كل ما تتمناه.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com