الخميس , مارس 28 2024 | 8:02 م
الرئيسية / اقتصاد / المصفاة توزع 20% أرباحا نقدية على المساهمين

المصفاة توزع 20% أرباحا نقدية على المساهمين

فيلادلفيا نيوز

 

وافقت الهيئة العامة لشركة مصفاة البترول الأردنية على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 20 بالمئة من رأس المال المصرح به والمدفوع، وصادقت على البيانات المالية للشركة.

كما وافقت الهيئة خلال الاجتماع العادي للشركة الذي التأم اليوم الاثنين، على توصية مجلس الادارة باقتطاع ما نسبته 10 بالمئة من الأرباح السنوية الصافية الخاصة بنشاط شركة تسويق المنتجات البترولية الأردنية لحساب الاحتياطي الاجباري، ووقف اقتطاع ما نسبته 10 بالمئة من الأرباح السنوية الصافية لباقي أنشطة الشركة.

وبلغت الأرباح الصافية لشركة مصفاة البترول الأردنية بنهاية العام الماضي 9ر32 مليون دينار، بعد خصم مخصص ضريبة الدخل على الأرباح بنحو 6ر5 مليون دينار.

وأكد رئيس مجلس ادارة الشركة، وليد عصفور، ان الشركة تواصل مباحثاتها مع الحكومة للتوصل الى اتفاق حول انهاء العلاقة المالية بين الطرفين، بحيث يتم برمجة تسديد الديون المستحقة على الحكومة ومؤسساتها وتحديد عمولة عادلة لنشاط الغاز تغطي تكاليف هذا النشاط وتحقق ربحا عادلا، إضافة لاستمرار الشركة في نشاط التكرير بالتوازي مع مراحل مشروع التوسعة.

وشدد عصفور، على ان الشركة تواصل عملها بخصوص مشروع التوسعة الرابع وفق رؤيتها الطموحة لضمان إنجازه، مؤكدا أهمية المشروع لزيادة الإنتاج وتحسين نوعية المنتجات من المشتقات النفطية لتكون مطابقة للمواصفة المحلية والعالمية، لضمان تحقيق أكبر عائد ممكن للمساهمين.

وكشف عن توقيع الشركة لاتفاقيات استراتيجية مع شركتين أميركيتين لأعداد التصاميم الأساسية لوحدات المشروع والتي ستكون بموجب تراخيص لاستخدام التكنولوجيا المملوكة لهاتين الشركتين، منوها بأن الشركتين باشرتا العمل بأعداد هذه التصاميم، فيما تم دعوة 15 شركة عالمية للتأهيل لمرحلة التصاميم التفصيلية.

وأشار إلى أنه تم تأهيل 9 شركات تقدمت 5 منها بعروض يجري دراستها حاليا لاختيار العرض الأنسب للقيام بهذه المهمة، مؤكدا أن الشركة ستواصل الاستفادة من قدراتها وامكاناتها الداخلية وتعاونها مع الشركات التابعة والسعي لبناء شراكات استراتيجية مع احدى الجهات التي أبدت اهتمامها بالمشروع من اجل ضمان نجاحه.

وفي ذات السياق، ارتفعت مبيعات الشركة الى حوالي 8ر1 مليار دينار بنسبة نمو واحد بالمئة نهاية العام الماضي، مقارنة مع عام 2016، بسبب ارتفاع أسعار بيع المشتقات النفطية.

وارتفع اجمالي موجودات الشركة الى حوالي 4ر1 مليار دينار في 2017، بزيادة 125 مليون دينار عن عام 2016، نتيجة ارتفاع مخزون الزيت الخام والمشتقات النفطية بمبلغ 7ر96 مليون دينار وارتفاع الذمم المدينة بحوالي 7ر12 مليون دينار، وارتفاع قيمة الممتلكات والمعدات بمبلغ 5ر23 مليون دينار.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com