الجمعة , مارس 29 2024 | 2:01 م
الرئيسية / stop / اللجوء السوري يرفع الطلب على المياه 22 بالمئة

اللجوء السوري يرفع الطلب على المياه 22 بالمئة

فيلادلفيا نيوز

رفع اللجوء السوري الطلب على المياه بنسبة 22 بالمئة على مستوى المملكة و44 بالمئة في محافظات الشمال بحسب دراسة علمية حديثة.

واوضحت الدراسة التي اعدتها وزارة المياه والري بالتعاون مع الجامعة الاردنية والممولة من قبل الوكالة الالمانية للتعاون الدولي، ان الاردني اصبح دون خط الفقر المائي بـ 88 بالمئة من التصنيف العالمي.

وبينت الدراسة التي جاءت بعنوان “وضع المياه في الاردن” ان معدلات التبخر في مناطق البادية تصل الى 99 المئة بينما تصل الى 63 بالمئة في المرتفعات، وهي نسب مرتفعة جدا، ما يفاقم من المشكلة المائية في الاردن.

وقالت، ان مناخ الاردن يصنف على انه جاف الى شبه جاف ولا يمكن التنبؤ بالموسم المطري نظرا لعدم انتظامه كل عام، ويعد التذبذب في الهطول المطري وانخفاض في معدل التغذية الجوفية او الجريانات السطحية من العوامل الرئيسية التي تؤثر على الوضع المائي في المملكة.

واشارت الدراسة الى التحديات التي تواجه الاردن والتي تتمثل بشح الموارد المائية والعجز المائي الذي اختلت فيه معادلة الطلب والمناخ وارتفاع كلف المشاريع المائية والصرف الصحي وكلف جر المياه او ضخها عبر مسافات وارتفاعات كبيرة للوصول لمناطق التجمعات، اضافة الى ما شكلته حالات الهجرة الى المملكة جراء الازمات المتكررة في المنطقة.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com