الأربعاء , أبريل 24 2024 | 7:54 م
الرئيسية / فلسطينيات / ‘‘الكنيست‘‘ يصادق على ‘‘قانون القومية‘‘ العنصري

‘‘الكنيست‘‘ يصادق على ‘‘قانون القومية‘‘ العنصري

فيلادلفيا نيوز

 

صادق الكنيست الإسرائيلي أمس، على “قانون القومية” بالقراءة التمهيدية، حيث صوت 48 عضو كنيست لصالح القانون مقابل معارضة 41 عضوا، وذلك بعد مصادقة اللجنة الوزارية الإسرائيلية لشؤون التشريع على القانون يوم الأحد الماضي.
والقانون، الذي قدمه عضو الكنيست “آفي ديختر” من حزب الليكود لأول مرة في الكنيست الـ 18، يتبنى “يهودية إسرائيل”، وان “عاصمتها القدس المحتلة، ولغتها الرسمية العبرية”، واعتبار “فلسطينيي 48 ولغتهم العربية درجة ثانية”. ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، عن ديختر، قوله: “ان القانون هدفه حماية إسرائيل كدولة قومية للشعب اليهودي”.
ويلغي القانون إحدى ثوابت الفلسطينيين في المفاوضات، وهي قضية اللاجئين، ما يعني التأثير على العملية السلمية ونقلها إلى مسار آخر. كما يهدد القانون ما يقارب 1.8 مليون فلسطيني يقيمون داخل الأراضي المحتلة العام 1948، وحرمان ما يقارب 7 ملايين لاجئ فلسطيني من العودة إلى ديارهم التي هجروا منها عام 1948 طبقا للقرار 194.
ويرى فلسطينيون أن هذا القانون، ما هو إلا استمرار للسياسات التي تمارسها الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة بحقهم، وأن التمييز العنصري بات عنوانا لكل القوانين الصادرة عن المشرعين في دولة الاحتلال.-(بترا)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com