السبت , أبريل 20 2024 | 11:32 ص
الرئيسية / مجلس الأمة / الطراونة يبحث والرئيس الهنغاري العلاقات الثنائية

الطراونة يبحث والرئيس الهنغاري العلاقات الثنائية

فيلادلفيا نيوز

 

بحث رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة لدى لقائه بدار مجلس النواب اليوم الاثنين رئيس جمهورية هنغاريا يانوش ادير عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك والعلاقات الثنائية في المجالات كافة .

واكد الرئيس الهنغاري ان الجميع يدرك ما قدمه الاردن للاجئين عبر العقود فضلا على ما قدمه للاجئين السوريين.

ولفت الى ان المجر ستواصل دعمها للاردن وستشير في كل المنتديات الدولية للاردن كنموذج ايجابي يقتدى به , مؤكدا وجوب زيادة نسبة الدعم للاردن ليتمكن من مواصلة دوره حيال قضايا المنطقة وخاصة اللاجئين.

واكد على عمق العلاقات الثنائية بين البلدين مثمنا جهود جلالة الملك عبد الله الثاني الحكيمة ازاء مختلف قضايا المنطقة.

واستعرض الرئيس المجري التجربة الهنغارية مع صندوق النقد الدولي ومواجهة اعباء الدين العام الداخلي والخارجي.

بدوره اكد الطراونة على اهمية تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين في المجالات كافة مستذكرا الزيارة البرلمانية لهنغاريا التي خلصت الى العديد من القرارات التي تصب في صالح البلدين الصديقين وعلى رأسها المنح الدراسية المقدمة للطلبة الاردنيين.

واشاد رئيس مجلس النواب بالتطورات التي حققتها المجر على مختلف الصعد خاصة في السنوات العشرة الاخيرة.

وبين الطراونة ان الدورة البرلمانية العادية التي ستفتتح يوم الاحد القادم ستنظر في العديد من القوانين من ابرزها قانون الموازنة العامة للدولة , مشيرا الى ان الموازنة تعاني من عجز بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي تعيشها المنطقة والاقليم واستقبال الملايين من اللاجئين بدءا من اللجوء الفلسطيني الذي مضى عليه عشرات السنين انتهاءا باللجوء السوري.

ولفت الطراونة الى ان المساعدات التي تقدم للاجئين لا تتعدى ثلث ما يقدمه الاردن لهم , مشددا على ضرورة التزام الاسرة الدولية بتعهداتها تجاه اللاجئين ليتمكن الاردن من مواصلة دوره في هذا الشأن.

وتناول اللقاء الاعباء المتزايدة التي يتحملها الاردن جراء الاوضاع في المنطقة بالتزامن مع اغلاق حدوده من الشمال والشرق والغرب مما جعل المملكة تعيش في ظروف استثنائية وكأنها في حالة حرب فضلا عن اعباء الدين العام الداخلي و الخارجي وارتفاع المديونية.

واضاف ومع ذلك فأننا بظل قيادتنا الهاشمية الحكيمة استطعنا تطوير مسيرتنا الوطنية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والادارية وانجزنا التشريعات الناظمة لها كما اجرينا انتخابات برلمانية وبلدية واللامركزية وانشأنا هيئة مستقلة للانتخاب ومحكمة دستورية وأمسينا نفتخر بأننا ننعم بالامن والاستقرار والحياة الديمقراطية والحرية وحقوق الانسان وسط اقليم ملتهب.

واستعرض الطراونة مهام مجلس النواب وألية عمله وعلاقاته مع البرلمانات العربية والاقليمية والدولية فضلا عن الدور الذي يؤديه في الدبلوماسية البرلمانية.

كما تناول اللقاء الذي حضره النائب الاول لرئيس مجلس النواب خميس عطية والنائب الثاني احمد هميسات ومساعد الرئيس الدكتور صوان الشرفات ورئيس لجنة الشؤون الخارجية رائد الخزاعلة و وزير الشؤون البرلمانية والسياسية رئيس بعثة الشرف موسى المعايطة وامين عام مجلس النواب فراس العدوان والسفير الاردني غير المقيم في هنغاريا والسفير الهنغاري في عمان والوفد المرافق للرئيس ومستشار رئيس مجلس النواب عطا الله الحنيطي ومدير مكتب الرئيس مدير شؤون الرئاسة عبد الرحيم الواكد و مدير العلاقات العامة و الشؤون البرلمانية العربية هيثم الرحامنة.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com