الجمعة , مارس 29 2024 | 2:41 م
الرئيسية / بلدنا اليوم / الصفدي: الأردن سيعيد فتح حدوده مع سورية “عندما تتيح الظروف” ذلك

الصفدي: الأردن سيعيد فتح حدوده مع سورية “عندما تتيح الظروف” ذلك

فيلادلفيا نيوز

قال وزير الخارجية أيمن الصفدي الخميس ان الأردن ستعيد فتح حدوده مع سوريا “عندما تتيح الظروف السياسية والميدانية ذلك”، مشيرا الى ان الموضوع نوقش “مع روسيا”، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير خارجية فرنسا جان ايف لودريان.

وقال الصفدي “نحن حريصون كل الحرص على التوصل لحل سياسي ينهي الازمة ويعيد الحياة الطبيعية الى الاشقاء ويوقف دوامة القتل والخراب”.

وحول قضية اللاجئين السوريين، اكد الصفدي على ضرورة استمرار الدعم الدولي للاردن كي يستمر بتحمل مسؤولياته علما انه يستضيف نحو 650 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى الأمم المتحدة، فيما تقدر عمان عدد الذين لجأوا إلى البلاد بنحو 1,3 مليون وتقدر كلفة استضافتهم باكثر من عشرة مليار دولار.

واشار الصفدي الى “تراجع في الدعم الدولي وحتى من منظمات الامم المتحدة المعنية”، لكنه نوه بأن فرنسا قدمت للمملكة منذ 2016 حوالى 600 مليون يورو من اجل تخفيف عبء اللاجئين ورفد المسيرة التنموية.

من جهته، اكد لودريان الذي تفقد في اليوم الثاني لزيارته مخيما للاجئين السوريين يضم نحو 35 الف لاجىء على بعد نحو 100 كلم شرق عمان، “هذا الصباح زرت مخيم الازرق وشاهدت الكرم الاستثنائي للشعب الأردني تجاه اللاجئين وخصوصا السوريين، ورأيت كيف أن الأردن رحب على أراضيه بهؤلاء الناس الذين ينتظرون شيئاً واحداً هو العودة الى بلدهم عندما تسمح عملية سلام بذلك”.

واوضح ان الهدف من زيارة المخيم “دعم منظمة الامم المتحدة (…) في مساعدة النساء على التأقلم مع حياتهن الصعبة والحصول على التدريب الوظيفي”.

زار لودريان مشروع “واحة النساء والفتيات” التي ترعاه الامم المتحدة وتشارك فرنسا في تمويله ويدرب النساء والفتيات على مهن كالخياطة والتجميل ورعاية الاطفال ومحو الامية والحاسوب وتعليم الاطفال.(أ ف ب)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com