الخميس , أبريل 25 2024 | 9:36 ص
الرئيسية / اقتصاد / الأردن 112 عالمياً على مؤشر جودة الاقتصاد

الأردن 112 عالمياً على مؤشر جودة الاقتصاد

فيلادلفيا نيوز

رتب معهد ليغاتوم «Institute Legatum ،«الأردن بالمرتبة 112 عالميا من أصل 149 دولة على مؤشر جودة الاقتصاد للعام 2018 ،مقارنة مع المرتبة 99 عالميا للعام 2017.

ويقيس مؤشر الجودة الاقتصادية، انفتاح الدولة الاقتصادي، ومؤشرات الاقتصاد الكلي، وأسس النمو، والفرصة الاقتصادية، وكفاءة القطاع المالي.

وجاء الأردن أيضا بالمرتبة 110 عالميا على مؤشر بيئة الأعمال، وبالمرتبة 76 عالميا على مؤشر الحوكمة، و122 عالميا على مؤشر الحرية الشخصية، وبالمرتبة 79 عالميا على مؤشر الرأسمال الاجتماعي.

ورتب المعهد المملكة أيضا بالمرتبة 65 عالميا على مؤشر الأمان والسلامة وبالمرتبة 86 عالميا على مؤشر التعليم، و66 عالميا على مؤشر الصحة و69 عالميا على مؤشر البيئة. ويقيس المعهد هذه المؤشرات لاحتساب مؤشر الازدهار، حيث جاء الأردن بالمرتبة 91 عالميا على المؤشر وبالمرتبة السابعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ولا يقتصر مؤشر الازدهار في بدا ما على الثروة فقط، ولكن يقيس أيضا الثروة الاقتصادية والرفاهية الاجتماعية، في حين أن المؤشر يوفر أدارة مهمة لصانعي السياسيات من أجل تحديد أولويات جهودهم ومواردهم وتقييم استخدام وتوزيع هذه الموارد الوطنية.
وتصدرت النرويج العالم على مؤشر الازدهار للعام 2018 ،تلتها نيوزيلندا، فلندا، سويسرا والدنمارك، بينما عربيا تصدرت الأمارات، تلتها قطر، البحرين، الكويت، عُمان، السعودية، الأردن، تونس، المغرب، لبنان، الجزائر، مصر، ليبيا، العراق، السودان واليمن. (الرأي)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com