السبت , أبريل 20 2024 | 3:55 ص
الرئيسية / اقتصاد / الأردن الأعلى عالميا بسعر البنزين

الأردن الأعلى عالميا بسعر البنزين

فيلادلفيا نيوز

 

قال الخبير في شؤون النفط عامر الشوبكي إن الفترة الأخيرة شهدت زيادة في أسعار المحروقات في الأردن عدة مرات ليسجل لتر البنزين ٩٠ /٨٢،٥ قرشا والبنزين ٩٥ / ١٠٦ قروش مؤخرًا، فضلًا عن زيادة سعر لتر السولار والكاز، وبهذا يكون الاردن الأعلى عالمياً من حيث أسعار المحروقات مقارنة بمستوى دخل المواطنين.

واضاف الشوبكي لـ عمون ان الزيادة الأخيرة في أسعار المحروقات جعلت الاردن في المرتبة الأولى عالميًا بجداره من حيث ارتفع سعر لتر البنزين والمشتقات الأخرى من المحروقات، بعد وصول سعر لتر البنزين الواحد إلى ٨٢،٥ و ١٠٦ قروش، وزيادة سعر لتر السولار ليصل الى ٦٢،٥ قرش وذلك بمعدل دخل للفرد يصل الى 5500 دولار سنويا.

وبين الشوبكي: ‘بدون الرجوع الى دخل الفرد في الاردن يبقى الاردن في الصدارة في ارتفاع سعر البنزين ويحتل المركز الاول عربيا والاول في الشرق الأوسط باستثناء الكيان الاسرائيلي ومتخطيا بذلك تركيا حيث يبلغ سعر لتر البنزين 95 في تركيا 90 قرشا وفِي لبنان 66 قرشا وفِي مصر 31 قرشا وفِي السعوديه 38 قرشا وفِي الامارات 46 قرشا وفِي المغرب 77 قرشا وفِي تونس 50 قرشا وفِي السودان 24 قرشا حيث يعتبر الأقل سعرا عربيا وعالميا مع فنزويلا وإيران’.

وتابع الشوبكي’ ملئ خزان الوقود سعة 55 لتر من البنزين 90 يكلف حوالي 45,375 دينار في الأردن، والبنزين 95 حوالي 58,3 دينار، أمَّا السولار والكاز الذي يباع اللتر الواحد منه بـ62,5 قرش أردني يسجل ضرائب وبدلات ونقل حوالي 23 قرش، أي ما يعادل 60% من قيمته’.

وتشير التقارير إلى أن أسعار المحروقات في الاردن تعتبر الأعلى سعرًا مقارنة بمتوسط دخل المواطنين، حول العالم.

وبحسب موقع “GlobalPetrolPrice.com” فإن الدول اللتي يزيد فيها سعر البنزين عن الاردن دخل الفرد فيها مرتفع جدا وتحتوي شبكات ووسائل نقل عامة حديثة، مثل هونغ كونغ وأيسلندا تعتبران الأعلى سعرًا للمحروقات بـ2,13 دولار للتر البنزين عالي الأوكتان 95 اَي حوالي 150 قرش أردني ، بعدها النرويج، وهولندا، الا انها تتميز بارتفاع متوسط دخل المواطنين مقارنة بالأردن اذ يبلغ متوسط نصيب الفرد من الناتج القومي في أيسلندا 60.000 دولار سنويًا، وفي النرويج 70.000 دولار سنويًا، وفي هونج كونج 45.000 دولار أمريكي؛ أمَّا الاردن فيصل نصيب الفرد من الدخل القومي نحو 5500 دولار أمريكي، لذلك تعتبر الاردن الأعلى سعرًا في أسعار الوقود.

وبحسب المعطيات التي قدمتها الحكومة الاردنية مؤخرا على فرض التسليم بالسعر واصل الى العقبة فان الحكومة تفرض 170% ضريبة وبدلات ونقل على البنزين 95 وتفرض على البنزين 90 ضريبة وبدلات ونقل 120%.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com