الجمعة , أبريل 19 2024 | 9:25 ص
الرئيسية / اقتصاد / اتفاقية لبناء محطة الريشة الكهروضوئية

اتفاقية لبناء محطة الريشة الكهروضوئية

فيلادلفيا نيوز

 

وقعت الحكومة الاردنية وشركة اكوا باور السعودية الاثنين اتفاقية لتطوير وتمويل وبناء وتملك وتشغيل مشروع (محطة الريشة الجديدة للطاقة الكهروضوئية) باستطاعة 3ر61 ميغا واط في منطقة الريشة شرقي المملكة.

ووقع الاتفاقية وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور ابراهيم سيف ورئيس مجلس ادارة شركة اكوا باور محمد ابو نيان، بحضور سفير المملكة لدى دولة الامارات العربية المتحدة جمعة العبادي، وذلك على هامش اسبوع ابوظبي للتنمية المستدامة المنعقد حتى نهاية الاسبوع.

ووفق الجانبين قدمت شركة اكوا باور “تعريفة منخفضة قياسية وصلت الى 42 فلسا لكل كيلو واط ساعي، وهي ادنى تعريفة للطاقة الشمسية قدمت لمشروع في الاردن”.

ووفق بيان وزع عقب حفل التوقيع تقل التعريفة بنسبة 3ر3 بالمئة عن التعرفة السابقة التي قدمت الى الاردن في مشروع محطة المفرق الكهروضوئية، التي طورتها ايضا شركة اكوا باور ضمن المرحلة الثانية من مشاريع الطاقة المتجددة في الاردن.

وقال الدكتور ابراهيم سيف ان المملكة الاردنية الهاشمية تتخذ اليوم خطوة اخرى نحو امن الطاقة المستدامة والدائمة ووضعت تحت قيادة جلالة الملك عبد الله الثاني اهدافا طموحة للطاقة المتجددة. واضاف ان هذه الاهداف “لا تعكس احتياجاتنا الحالية فحسب، بل هي ايضا حماية لنا من اجل المستقبل”.

وعن الشراكة مع اكوا باور قال الوزير سيف ان مشاريع الطاقة طويلة الاجل بطبيعتها، “وباختيارنا لشركة اكوا باور نحن نتعاون مع شركة تملك استثمارات في البنية التحتية للطاقة في الاردن”.

وقال ان شركة اكوا باور تعمل في محطة الريشة كمستثمر، فضلا عن كونها المطور، “وهذا الالتزام يعكس ثقتهم المتواصلة في الاستقرار السياسي وجدوى هذه المشاريع من الناحية الاقتصادية في الاردن”.

من جانبه قال محمد ابو نيان، ان المملكة الاردنية الهاشمية ادركت منذ وقت طويل ان الطاقة المتجددة يمكن ان تقدم الكهرباء بشكل امن وموثوق به للسكان وان اكوا باور وبالتعاون مع شركائها قدمت احدث الاستثمارات في الاردن، من خلال تطبيق خبراتنا المتجددة في محطة الريشة.

بدوره قال العضو المنتدب لشركة اكوا باور ثامر الشرهان، “ان الحصول على الطاقة حجر اساس التنمية الاقتصادية المستدامة، ونحن فخورون بشراكتنا مع الاردن في سعيه هذا، ليس فقط لتوليد 1000 ميغا واط من الطاقة المتجددة، ولكن ايضا لتخفيض المخاطر وخلق فرص العمل وتحسين الموازين التجارية، التي يمكن ان تتصاحب مع توليد المزيد من الطاقة”.

وشركة اكوا باور تعمل حاليا في 11 بلدا بمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا وتركيا وجنوب افريقيا ومنطقة جنوب شرق اسيا. وستكون محطة الريشة حال انتهاء بنائها محطة توليد الطاقة الثامن المؤمنة والمطورة من قبل شركة اكوا باور في المملكة.

ويتوقع ان تسهم المحطة بتقليل انبعاثات غاز ثاني اكسيد الكربون بحوالي 79 الف طن وتوفير الطاقة الكهربائية لحوالي 12 الف منزل، وذلك عند الانتهاء من عمليات البناء المتوقعة في الربع الاول من العام 2019.

والمحطة الكهروضوئية الجديدة تعد جزءا من الجهود التي تبذلها المملكة لتلبية الاحتياجات المتزايدة لها. فالطلب على الطاقة الكهربائية يزيد في الاردن بنسبة 7 بالمئة سنويا، ويرجع ذلك الى زيادة عدد السكان والاحتياجات الصناعية المتزايدة فيها.

ويتم حاليا تطوير مشاريع لتوليد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح تولّد حوالي 1000 ميغا واط، وتضع هدفا لها زيادة توليد الطاقة المتجددة بنسبة 20 بالمئة في الاردن، لتصل نسبتها الى 15 بالمئة من مزيج الطاقة بحلول العام 2020.

وستطور شركة اكوا باور محطة جديدة للطاقة النظيفة الى جانب اصول شركة توليد الكهرباء المركزية الحالية في محطة الريشة لتوليد الكهرباء عن طريق التوربينات الغازية، التي تولّد 150 ميغا واط، وذلك للاستفادة من التضافر من المحطة القائمة لتعزيز الكفاءة.

وشركة اكوا باور العالمية هي المطوّر والمستثمر والمالك المشترك والمشغل لمجموعة من المحطات في 11 دولة، في كل من الشرق الاوسط وشمال افريقيا ودول القرن الافريقي وجنوب شرق اسيا، وتتجاوز قيمة استثمارات الشركة 33 مليار دولار امريكي، وسعة انتاجية تبلغ اكثر من 23 جيجاوات من الكهرباء، وتنتج حوالي 5ر2 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يوميا.

انشئت شركة اكوا باور في المملكة العربية السعودية وهي مملوكة لثماني شركات سعودية بالاضافة الى شركة سنابل للاستثمار المباشر (المملوكة لصندوق الاستثمار العام) والمؤسسة العامة للتقاعد بالمملكة العربية السعودية ومؤسسة التمويل الدولية (وهي عضو في مجموعة البنك الدولي).( بترا)

 
طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com