الخميس , مارس 28 2024 | 10:59 ص
الرئيسية / السلايدر / هيومن رايتس تحذر: التعذيب في السجون التركية أصبح شائعا

هيومن رايتس تحذر: التعذيب في السجون التركية أصبح شائعا

فيلادلفيا نيوز

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش، اليوم الخميس، إن هناك أدلة متزايدة على انتهاكات بحق معتقلين في أعقاب محاولة الانقلاب الفاشل في تركيا العام الماضي، محذرة من أن عمليات التعذيب في سجون الشرطة أصبح مشكلة “شائعة”.
وقالت المنظمة غير الحكومية التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها إن هناك “أدلة موثوقة” على 11 حالة من الانتهاكات الخطيرة بينها الضرب المبرح والانتهاكات الجنسية أو التهديد بالانتهاكات الجنسية والتهديد والتجريد من الملابس.
لكنها قالت إن الحالات الـ11 تمثل جزءا صغيرا من الروايات التي تتمتع بالمصداقية وذكرت في وسائل الإعلام أو على وسائل التواصل الاجتماعي.
وقالت المنظمة المدافعة عن حقوق الإنسان في تقريرها الأخير إن “مثل تلك التقارير تشير إلى أن التعذيب وإساءة معاملة الموقوفين في سجون الشرطة في تركيا، أصبح مشكلة شائعة”.
والمعتقلون الذين تعرضوا للانتهاكات متهمون بالارتباط بمنظمات إرهابية أو منظمات تعتبرها السلطات مسؤولة عن المحاولة الانقلابية الفاشلة.
ونقل بعض المعتقلين حالات سوء المعاملة إلى المدعين أو أثناء جلسات محاكمة، لكن هذه المعلومات لم يتم التحقيق فيها “فعليا”، حسب هيومن رايتس ووتش.
واتهمت المنظمة تركيا بعدم التحرك “لوقف الزيادة الكبيرة في الانتهاكات في سجون الشرطة السنة الماضية”.
وحث هيو وليامسون مدير المنظمة لأوروبا وآسيا الوسطى في بيان “مع تزايد الأدلة على عودة التعذيب إلى سجون الشرطة إلى تركيا، فإن الحكومة بحاجة عاجلة للتحقيق ووضع حد لذلك”.
وقالت المنظمة إن المعتقلين الذي تعرضوا لتلك الانتهاكات، لم يبلغوا عنها خشية أعمال انتقامية تطال أسرهم.
وقالت المنظمة أيضا إن خمس حالات خطف سجلت في أنقرة ومدينة ازمير الواقعة غربا، بين آذار (مارس) وحزيران (يونيو) “يمكن أن ترقى لحالات إخفاء قسري”.
وفي إحدى الحالات التي أوردتها المنظمة تعرض اوندر اسان وهو أستاذ سابق، “للخطف” في نيسان (أبريل) وفقد 42 يوما قبل أن يظهر في سجن الشرطة. ثم أرسل إلى معتقل تمهيدا للمحاكمة.
ولم يصدر تعليق فوري عن الحكومة.
والشهر الماضي، قال وزير العدل عبد الحميد غول إن تركيا “لا تتسامح أبدا إزاء التعذيب”، مشيرا إلى التزام الحكومة حقوق الإنسان.
وقالت المنظمة الحقوقية إن “أكبر المخاطر” يواجهها معتقلون يشتبه بارتباطهم بمخططي الانقلاب أو بحزب العمال الكردستاني المحظور.
وتتهم أنقرة رجل الدين فتح الله غولن ومنظمته بالوقوف وراء محاولة الانقلاب الفاشل. وينفي غولن الاتهامات التركية ويصر على أن حركته تقوم بنشر السلام.
ومنذ تموز (يوليو) 2016 تم اعتقال أكثر من 50 ألف شخص لصلات مفترضة بغولن.
وحذرت هيومن رايتس ووتش أيضا من ضغوط على المحامين الذين يواجهون “عراقيل ومخاطر”، إضافة إلى المخاوف من أعمال انتقامية بسبب الدفاع عن وكلائهم.-(ا ف ب)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com