الإثنين , مارس 8 2021 | 5:19 م
الرئيسية / منوعات / هل تعرف شروط استخدام ”واتس اب” التي وافقت عليها ؟

هل تعرف شروط استخدام ”واتس اب” التي وافقت عليها ؟

فيلادلفيا نيوز

 

قال خبراء في أمن المعلومات ومحققون جنائيون في جرائم الكمبيوتر إن هناك خطورة على مستخدمي تطبيق المحادثة الشهير “واتساب”، بعد استحواذ فيسبوك عليه مؤخراً.
وأوضح الخبراء، وفق ما أورد موقع المجد الأمني، أن الخطورة تكمن في سياسية الخصوصية التي ستقوم إدارة “فيسبوك” بتعديلها لتوافق سياسته مثلمًا حصل بعد استحواذها على انستغرام، إضافة إلى أن المعلومات والبيانات الحالية ستنتقل لـ”فيسبوك”، وهي بحسب سياسة الخصوصية الحالية لـ”واتساب” تجمع أيضا العديد من البيانات وبما يعرف بـ Metadata.

وأشاروا إلى أن الخطورة الأخرى تتمثل في تعاون “فيسبوك” مع الأجهزة الاستخباراتية خاصة وكالة الأمن القومي الأمريكية NSA ومكاتب الاتصالات الحكومية في وكالة الاستخبارات البريطانية GCHQ والتساهل مع طلبات الحكومات الأخرى، مثل قيامه بالبحث في الرسائل الخاصة بالأعضاء ثم تبليغ السلطات عن مخالفاتهم تحت ذريعة استغلال الأطفال وغسيل الأموال وغيرها.

وأضاف الخبراء أن سياسية الخصوصية الحالية الخاصة بتطبيق “واتساب” تنص على أن أي تعديل عليها سيتم حتى دون إبلاغ المستخدمين، الأمر الذي يثير قلق العديد من المختصين، لما يميزها من مقدرتها على التجسس على معلوماتنا الشخصية بكل سهولة.

وتابعوا “والغريب في ذلك أيضا أننا نقوم بذلك بمحض إرادتنا أو بسبب عادات الجهل التكنولوجية التي تعودنا عليها”.

وبالرجوع إلي شروط استخدام تطبيق “واتساب” والتي عادة لا نقرأها، ولكن لو تفحصناها سنجدها تشمل الشروط التالية:

1. عند تنزيل التطبيق يتمكن من تحديد موقعك الجغرافي. قد يكون هذا الشرط للبعض عادي، ولكنه في بعض الموقف يصبح خطيرا جدا خاصة إن لم نكن نعرف الجهة المسئولة عن تحديد المكان!.

2. كذلك تصبح للتطبيق القدرة على الدخول إلى رسائل جوالك، وأخذ نسخة منها! أصبحت رسائلك متاحة الآن؟ يمكن استخدام المعلومات المتضمنة ضدك!

3.انتظر لم تنه الشروط بعد، يستطيع التطبيق الدخول إلى جهات الاتصال الخاصة بك، هذا هو الأخطر سجل المكالمات. فالتطبيق الآن يعرف عنك أكثر مما يعرف عنك الكثيرون.

4. يقوم التطبيق بالدخول إلى ألبوم صورك.

5.حتما ستندهش إن قلت لك أنه بمجرد تنزيلك لهذه التطبيقات فإنها تستطيع استغلال كاميرا جوالك وكذا الميكروفون!

6.وآخر الشروط هي قدرة التطبيق على أخذ معلومات عن جهازك وعن الشبكة المتصل بها.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.