الرئيسية / منوعات / نوع من الغربان يملك ذاكرة معقّدة

نوع من الغربان يملك ذاكرة معقّدة

فيلادلفيا نيوز

 

أكد باحثون في علوم الحيوان إلى أن نوعاً من الغربان يطلق عليه العلماء اسم «كوروفوس مونيدولويدز»، وهو من الأنواع النادرة الماهرة في صنع الأدوات، يعتمد على ذاكرته في صنع أشياء يستخدمها في الحصول على طعام.

وكان معروفاً من قبل أن هذا الطير الأسود يستخدم الأغصان للتنقيب في ثقوب الأشجار عن دود يقتات به، أو لصنع ما يشبه الصنّارات لالتقاط الغذاء. غير أن الدراسة الجديدة المنشورة في مجلة «ساينتيفيك ريبورتس» تحدّثت عن مهارة جديدة لهذا النوع من الغربان، وهي القدرة على معرفة القطعة المناسبة التي تجعل موّزعا آليا للطعام يُخرج ما في جعبته من غذاء ملائم له.

وقامت سارة جلبرت الباحثة في جامعة كامبريدج البريطانية مع زملائها بتدريب ثمانية من هذه الغربان على وضع قطع كبيرة من الورق في موزّع آلي يُخرج نوع الطعام بحسب حجم الورق. وبعدما تدرّبت الغربان على هذه المهمة، أعطاها الباحثون قطعة ورق واحدة كبيرة، فعمدت إلى تقطيعها لتصير بالحجم الذي يجعل الآلة تُخرج نوع الطعام المناسب لها.

وقال أليكس تايلور الباحث في جامعة أوكلاند الأسترالية: «يظهر سلوك الغربان أنها قاردة على صنع أداة معتمدة على الشكل الذي في ذهنها».

(ا ف ب)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.