الرئيسية / منوعات / «نظارة غوغل».. دور مهم في العمليات الطبية

«نظارة غوغل».. دور مهم في العمليات الطبية

فيلادلفيا نيوز

يبدو أن نظارات غوغل ستصبح اختراعاً حيوياً ومهماً في حقل العمليات الطبية، إذ بدأت تطبيقاتها وفوائدها تثمر نتائج نوعية في المجال. ويأمل الباحثون أن تساهم نظارة في إنقاذ حياة المرضى.

وفي السياق، يسعى مبتكرو “نظارة غوغل” الذكية تحقيق هذا الأمر في سابقة هي الأولى من نوعها، عبر إدراج تقنيتهم كجزء متمم ضمن الرعاية الطبية، وذلك بعد أن لاقى استخدامها أخيراً، في عملية جراحية بأميركا، سمعة طيبة من خلال إنقاذها حياة أحد المرضى

. إذ أتيح للاطباء في بوسطن باميركا، أخيرا – تحديدا خلال شهر يناير الماضي، وعبر استخدام نسخة معززة من نظارة غوغل الذكية المتصلة بالإنترنت للمساعدة البصرية، الوصول الفوري الى سجلات رجل مصاب بنزيف دماغي حاد، وذلك في إطار سلسلة التجارب السريرية للتقنية.

سرعة وقيمة

استطاع المتخصصون في أثناء تلك العملية، وفي خضم الجلبة الناتجة عن خطورة حالة المريض، والتي لم تسمح بأخذ جميع بياناته الطبية، التعرف على خصوصية حالته والوصول الى المعلومات التي يريدونها بسرعة بفضل نظارات غوغل. ولو أنهم كانوا قد أعطوه المزيد من الأدوية الضرورية، اعتماداً على ما توفر لديهم من بيانات ناقصة، لتوفي فورا.

وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن المصاب أعلم الأطباء أنه يعاني حساسية من بعض أدوية ضغط الدم، والتي كانت ضرورية للحد من النزيف. إلا أنه ومع ذلك، لم يتذكر لفت انتباههم إلى أنه كان يتناول أيضا عقاقير منع تجلط الدم، التي يمكن أن تكون قاتلة في حالته.

استجابة سريعة

أثناء تلك الاوقات الحرجة، مكنت نظارة غوغل مستخدمها الطبيب ستيف هورنغ، من اكتشاف معلومات المريض كاملة عبر ملفه المخزن سحابيا، وحينها تمكن الأطباء من إعطائه الجرعة الصحيحة من الدواء، وبالتالي تحقق انقاذه بشكل أسرع من ما كان سيحدث عند البحث في سجلاته الطبية الورقية، أو تلك الموجودة على شاشة كمبيوتر يقع في مكان آخر.

وتحتوي التقنية الحديثة المستخدمة في نظارة غوغل على برامج متخصصة مصممة للاستخدام فقط، داخل المستشفيات ومراكز الرعاية الطبية.

تقنية حصرية

ليس لدى النظارة إمكانية الوصول إلى وسائل التواصل الاجتماعية أو محركات البحث، إذ انها متصلة حصريا بخدمة “واي فاي” الخاصة بالمستشفيات، وكذلك متاحة للأطباء داخل حجرة العمليات.

وبالإضافة إلى الشاشة، تحتوي النظارة على كاميرا عالية الدقة، ويتفاعل الجهاز مع الأوامر الصوتية فقط. وتأمل عملاق التكنولوجيا “غوغل”، بيع النظارات بالتجزئة في جميع أنحاء العالم، بسعر يصل إلى نحو 1500 دولار.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.