الرئيسية / منوعات / نصائح لتحسين نمط حياتك الصحي

نصائح لتحسين نمط حياتك الصحي

فيلادلفيا نيوز 

 

يعد الجانب الصحي من أهم الأمور التي يجب على المرء الاعتناء به بصرف النظر عن سنه، فهناك من يعتقد أن الاهتمام بالأمور الصحية يكون بعدما يتقدم الإنسان في العمر، لكن الواقع أن الاهتمام بالصحة يعد أحد أهم الجوانب التي ينبغي التركيز عليها.

وعلى الرغم من أهمية الجانب الصحي لتحسين ظروف المرء الحياتية، إلا أن هناك عددا من الجوانب الأخرى التي تتطلب منا العناية أيضا:

– تبني نظام غذائي صحي: بالنظر إلى كمية استهلاك المرء للملح والسكر نجد بأنه من الصعب، في حال استمر هذا الاستهلاك العالي لتلك المادتين، أن نجد حمية غذائية صحية. فالبداية يجب أن تكون من خلال تقليل استهلاك المرء من الملح والسكر واستخدامهما باعتدال نظرا لارتباط تلك المادتين بالعديد من الأمراض كأمراض القلب والسمنة وغيرها. وللوصول لحمية غذائية صحية، فإن “منظمة الصحة العالمية” تنصح بما يلي:

– زيادة استهلاك المرء للخضار والفواكه والبقوليات.

– تقليل استهلاك المرء من السكريات والأملاح والدهون.

– الاهتمام بالحياة الاجتماعية: اهتمام المرء بحياته الاجتماعية وبتطوير علاقاته مع الآخرين يسهم بشكل فاعل بتحسين ظروفه الحياتية. فبحسب “مايو كلينك” فإن امتلاك المرء للأصدقاء يحقق عددا من الفوائد، منها:

– تقليل التوتر الذي قد يشعر به المرء في مراحل حياته.

– تحسين قدرته على التعامل مع الأزمات التي قد تعترضه.

– وجود الأصدقاء يساعد المرء على تغيير أو تجنب بعض العادات السيئة كالإدمان على التدخين أو عدم ممارسة التمارين الرياضية.

فعلى الرغم من أن بعض الأصدقاء قد يتسببون بإدمان المرء على التدخين مثلا، إلا أن انشغاله معهم غالبا ما ينعكس إيجابا على عاداته فمن لا يوجد لديه أصدقاء ويعيش معظم أوقات يومه وحيدا يكون أكثر عرضة للجوء للعادات السيئة.

– المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية: لعل هذه النصيحة تعد من البديهيات لدى معظم الناس؛ فمن يريد أن يحسن من ظروفه الحياتية لا بد وأن يحتاج لأن يحافظ على لياقته الجسدية، وهذا لا يتم إلا من خلال ممارسة التمارين الرياضية.

لكن لو كنت ما تزال مترددا في هذا الموضوع، فإليك الحقيقة الآتية:

– تنصح المعاهد الوطنية للصحة (NIH) بأن يمارس المرء 150 دقيقة أسبوعيا على الأقل من التمارين الرياضية متوسطة الشدة لجعل تلك التمارين عنصرا فاعلا بتحسين ظروف المرء الحياتية.

– ضرورة الحصول على ساعات نوم كافية: على الرغم من أن مديرك يريدك أن تضع من وقتك ساعات إضافية للعمل، وعلى الرغم من أنك بحاجة لأن تلهو مع أطفالك لتساعدهم على النمو الصحي. لكن وعلى الرغم من كل هذا وغيره، فإن حصولك على ساعات نوم كافية يعد من الأمور المهمة التي لا يجب الاستغناء عنها. وللتعرف على بعض

من فوائد النوم، فإليك ما يلي:

– الحفاظ على صحة القلب.

– يمكن أن يحمي من السرطان.

– يقلل التوتر.

– يمكن أن يساعد على فقدان الوزن الزائد.

– يقلل من احتمالية الإصابة بالاكتئاب. الغد 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.