هل تسعى لتعلم “الترميز”؟ يعد “الترميز” من المجالات المتعددة في عالم التكنولوجيا والتي قد تكون أهمها على الإطلاق؛ حيث يمكن تعريف “الترميز” على أنه الطريقة التي من خلالها يمكن للمستخدم القيام بإنشاء برمجيات وتطبيقات للعديد من الأجهزة المختلفة كالكمبيوتر أو الهاتف الذكي، ويمكن أيضا أن يقوم بتصميم المواقع الإلكترونية، حسبما ذكر موقعا “CodeConquest” و”LifeHack”.
ولأهمية تعلم “الترميز”، فإنه، ومن حسن الحظ، يوجد العديد من المواقع الإلكترونية المتخصصة في هذا المجال والتي يمكنها تقديم الكثير من المعلومات المهمة في هذا الموضوع للمستخدم بشكل قد يقوده للبدء بمجال عمل جديد في حياته؛ ومنها:
– موقع “CodeAcademy”: يهدف هذا الموقع لتعليم المستخدم لغات البرمجة الخاصة بالمواقع الإلكترونية؛ حيث يمكن للمستخدم عبر هذا الموقع تعلم لغات برمجة مثل “جافا سكريبت” و”بايثون” و”روبي”؛ حيث يوفر الموقع بيئة سهلة للمستخدم يستطيع من خلالها القيام بتجاربه بدون الحاجة لوجود خادم ويب “Web Server” أو أي أجهزة أو برمجيات أخرى. لو كنت في بداية طريقك لتعلم “الترميز” أو كانت لديك خلفية بسيطة عن هذا الموضوع، فإن هذا الموقع يعد خير مكان تبدأ به، ليس فقط لكونه يقدم لك العديد من المناهج التعليمية الخاصة بـ”الترميز”، ولكن توفير مكان لتجربة ما تقوم به يعد في غاية الأهمية بالنسبة للمستخدم.
– موقع “Udacity”: يهدف هذا الموقع ليكون أهم المواقع التعليمية في المستقبل. فهو يهتم بطلاب الثانوية الذين يرغبون بالمزيد من التقدم وطلاب الجامعات الذين يسعون لترسيخ المفاهيم التي تعلموها. ومن خلال هذا الموقع، يستطيع المستخدم الوصول لكم كبير من المواد التعليمية الممتازة في تغطية مجال “الترميز” وغيره من المجالات التكنولوجية.
– موقع “Coursera”: يقدم هذا الموقع للمستخدم المناهج الدراسية التي قامت بإنشائها عدد من الجامعات المرموقة والتي تعد إلى حد ما المدخل للمواد المطلوبة؛ حيث يمكن أن يستفيد منها الطلاب الجدد أو الأشخاص الذين يرغبون في البدء بمجال جديد ولكن من خلال أساس متين. يقدم الموقع الكثير من المواد الدراسية الخاصة بـ”الترميز” وغيره من المجالات التكنولوجية.
– موقع “W3Schools”: لو كنت ترغب بالتعرف على لغات البرمجة على الإنترنت، فإن هذا الموقع يعد خير مرجع لهذا الغرض. فمن خلاله يمكنك تعلم “HTML” و”HTML5″ و”CSS” وغيرها الكثير من اللغات. ما يميز هذا الموقع هو أنك لو بحثت عن عنصر معين في “الترميز”، فإن هذا الموقع يقوم على توضيح كيفية استخدام هذا العنصر وبالتالي تكون لديك معلومات إضافية يمكن أن تساعدك في إتمام عملك.
– موقع: “Apple Developer Program”: لو كنت تخطط للقيام بتطوير تطبيقات تخص “iOS” و”OSX”، فإن هذا هو المكان المناسب. فسواء كنت تريد تطوير أحد التطبيقات لـ”الآي فون” أو “الآي باد” أو أجهزة “ماك”، فيجب عليك التسجيل بهذا الموقع الذي يسمح لك بالوصول لأحدث الوثائق والأمثلة على “الترميز”. وليس هذا كل شيء، فالتسجيل بهذا الموقع يعد الطريق الصحيح لتوصيل تطبيقاتك للـ”App Store”. الشرط الأساسي لتتمكن من تطوير التطبيقات التي تريدها هو أن تعلم بأن “XCode” لا يعمل إلا ضمن “OSX”، الأمر الذي يعني ضرورة أن يكون لديك نظام التشغيل “ماك” لتتمكن من إتمام عملك.