الرئيسية / قضايا / مستشفى الرمثا الحكومي يعاني الاكتظاظ

مستشفى الرمثا الحكومي يعاني الاكتظاظ

فيلادلفيا نيوز

 

يعاني مستشفى الرمثا الحكومي من اكتظاظ المراجعين والشكوى الدائمة من مراجعي المستشفى لعدم توفر اطباء في قسم الإسعاف والطوارئ بالشكل المطلوب.
وقال مدير المستشفى الدكتور يوسف الطاهات ان هذه المشكلة تضاعفت بعد تزايد أعداد ساكني الرمثا واللجوء السوري اليها، ما شكل عبئا على كادر المستشفى وخاصة قسم الإسعاف والطوارئ، مشيرا الى ان نسبة إشغال الأسرة في المستشفى بشكل عام تصل الى 65 بالمئة إلا ان اكثر الاقسام ازدحاما هو الاسعاف والطوارئ والعيادات الخارجية والعناية الحثيثة للخداج.

وعزا السبب في هذه المشكلة الى سفر بعض الاطباء وترك العمل بالمستشفى، الى جانب عدم مراجعة المريض للمراكز الصحية المنتشرة في الرمثا، والقدوم مباشرة للمستشفى لتلقي العلاج، ناهيك عن قدوم المرضى الى الرمثا من المناطق المجاورة من مخيم السوريين بالرمثا ومناطق اربد والمفرق، لافتا الى ان قسم الطوارئ يحتاج الى زيادة عدد الأطباء لتحسين الخدمات المقدمة للمواطن ورفع كفاءتها.

وعن نسبة الإدخال للمستشفى قال الطاهات، انها ضمن الرقم العادي، لافتا الى ان المستشفى بحاجة الى توسعة، فيما يطمح المستشفى الى زيادة عدد اسرة قسم العناية الحثيثة التي تبلغ حاليا ستة الى عشرة اسرة.

واضاف، انه تم تأمين المستشفى اخيرا بأجهزة ومعدات لشعبة العلاج الطبيعي، كاشفا عن ان وزير الصحة وعد خلال زيارة رئيس الوزراء للرمثا قبل ايام بتعيين اربعة اطباء لقسم الطوارئ في اقرب فرصة.

وعن التحديثات الجديدة في المستشفى قال الطاهات، انه تم تأمين المستشفى بجهاز تصوير صدى القلب (الايكو)، وجهاز فحص الجهد منذ ثلاثة شهور، ويتم من بداية شهر نيسان تدريب كوادر المستشفى عليه في مستشفى الملك المؤسس عبدالله، مشيرا الى ان الاسعاف يستقبل يوميا 540 حالة بالمتوسط العام ويعمل بالقسم طبيب صباحا وثلاثة اطباء مساء.

وبلغ عدد مراجعي المستشفى خلال العام الماضي 250 الف مريض 150 ألفا منهم راجعوا الاسعاف والطوارئ واجريت عمليات لـ 1524 اردنيا و290 سوريا، فيما بلغت حالات الولادة 2238 اردنيا و290 سوريا .

وعن نشاطات المستشفى التثقيفية قال الطاهات انها تتم من خلال وحدتي ضبط الجودة وضبط العدوى بتنظيمهما للورش والمحاضرات واللقاءات التوعوية حول الامراض السارية وغير السارية المختلفة .

واضاف ان من المشاريع التي تم تنفيذها حوسبة اعمال الصحة باتباع نظام تثبيت المعلومات عن حالات المرضى على اجهزة الحاسوب وصرف الادوية والانتظام بالدور للمراجعين وذلك منذ شهر ونصف الشهر، مشيرا الى ان افتتاح هذا المشروع سيحدد بموعد لاحق.

وبين انه يتم ضمن اتفاقية المستشفى مع مستشفى الملك المؤسس بالعمل في عيادتي القلب والاعصاب بواقع يوم واحد يستقبل فيه الطبيبان المرضى ويقدمان العلاجات اللازمة والتحويلات المطلوبة مباشرة لمستشفى الملك المؤسس – عيادة القلب وامراض الدم وجراحة الأعصاب والكلى والخداج.

وعن معيقات العمل في المستشفى قال الطاهات، انها تتمثل بالمعاملة السيئة من مرافقي بعض المرضى للأطباء لعدم معرفتهم بطبيعة الحالة الطبية، واعاقتهم لعمل الاطباء وكادر التمريض، داعيا المواطنين الى التحلي بالصبر وعدم مرافقة المريض لأكثر من شخص واحد.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.