الخميس , يوليو 18 2019 | 8:28 م
الرئيسية / مجلس الأمة / مذكرة حجب الثقة عن الحكومة لم تسجل رسمياً

مذكرة حجب الثقة عن الحكومة لم تسجل رسمياً

فيلادلفيا نيوز

قال برنامج مراقبة الانتخابات وأداء المجالس المنتخبة “راصد” أن مجلس النواب انشغل في الأسبوع الثالث من أعمال دورته العادية الأولى باستكمال انتخاب لجانه الدائمة، في الوقت الذي أثارت فيه نتائج انتخابات المقاعد القيادية في تلك اللجان خلافات لا تزال مكتومة وصامتة.
 وقال (راصد) التابع لمركز الحياة لتنمية المجتمع المدني في تقريره الاسبوعي الصادر امس السبت حول اداء مجلس النواب أن هذه النتائج قد تدفع بنواب غاضبين ومحتجين إما للاستقالة من عضوية اللجان أو من عضوية كتل برلمانية.
وأشار التقرير إلى أنه من المرجح أن تظهر نتائج حالات الغضب والاحتجاج على نتائج الانتخابات الداخلية في بعض اللجان الدائمة قريبا ًفي حال لم تنجح وساطات نيابية باحتواء حالة الغضب والاحتجاج تلك.
وجاء في التقرير أن هذه المعطيات الأولية لاستحقاقات نتائج انتخابات اللجان الدائمة قد يكون لها استحقاقات أخرى قد تدفع بنواب أخرين للاستقالة من كتلهم النيابية وتشكيل كتلة نيابية جديدة وهو الاحتمال الذي رجح حدوثه نواب من كتل مختلفة.
ولم تشر السجلات الرسمية لمجلس النواب تسجيل أي مذكرة تتعلق بطلب طرح الثقة بالحكومة، بالرغم من توقيع (20) نائباً عليها، مما يشير إلى أن المذكرة لا تزال في مكتب رئيس المجلس ولم يتم تسجيلها رسمياً، مما يعني تأجيل عرضها على جدول أعمال الجلسات.
وقال التقرير أن مجلس النواب سجل في أعمال أسبوعه الثالث أول حادثة من نوعها في تاريخ الحياة البرلمانية الأردنية عندما قام النائب عوض كريشان “عضو كتلة وطن” بمسح محتويات اللوح الخاص بفرز نتائج انتخابات لجنة الشؤون الخارجية احتجاجاً منه على عدم تفريغ نتائج البطاقات الانتخابية بشكل واضح،ما اضطر بلجنة الانتخاب والفرز إلى إعادة فرز النتائج مرة أخرى.
وقال التقرير أن حادثة مسح محتويات اللوح الخاص بفرز نتائج انتخابات اللجنة تشكل مخالفة لأككام المادة (165) من النظام الداخلي والتي تنص “مع مراعاة أحكام المادة (90) من الدستور، يحق للمجلس تجميد عضوية كل من يسيء بالقول أو الفعل أو بحمل السلاح تحت القبة أو في أروقة المجلس بالمدة التي يراها مناسبة وبالنظر إلى جسامة كل فعل على حدة بعد الاستئناس برأي اللجنة القانونية”.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.