الرئيسية / اقتصاد / مذكرة تفاهم لاستيراد وتصدير الغاز من مصر

مذكرة تفاهم لاستيراد وتصدير الغاز من مصر

فيلادلفيا نيوز

 

وقعت الحكومة الاحد على هامش اعمال القمة الأردنية الدولية الثالثة للطاقة المنعقدة في عمان سبع مذكرات تفاهم واتفاقيات في مجال الطاقة.

وتشمل الاتفاقيات الموقعة، مذكرة تفاهم لاستيراد وتصدير الغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال وقعها عن وزارة الطاقة وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور إبراهيم سيف ونظيره المصري الدكتور طارق الملا.

كما وقعت الحكومة بحضور رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي، مع شركة فجر الأردنية -المصرية اتفاقية تؤطر العلاقة بين الطرفين في مجال بيع الغاز الطبيعي، حيث وقعها مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس عبد الفتاح الدرادكة ومدير عام شركة فجر المهندس فؤاد رشاد.

كما وقعت الحكومة اتفاقية تشغيل نقطة التزويد الجديدة للغاز، وقعها مدير عام شركة المناصير للحديد والصلب المهندس محمد الخرابشة ومدير عام شركة فجر المهندس فؤاد رشاد.

كما تم التوقيع على اتفاقية تنفيذ وإدارة نقطة التزويد الجديدة للغاز الطبيعي وقعها مدير عام شركة فجر المهندس فؤاد رشاد ومدير عام شركة غاز مصر المهندس محمد إبراهيم.

وتشمل الاتفاقيات أيضا اتفاقية مشروع طاقة شمسية لتوليد الكهرباء باستطاعة 50 ميغاواط في منطقة الماضونة وقعها وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور إبراهيم سيف ورئيس مجلس إدارة شركة (ايه أي اس) مفتور رمضان والرئيس التنفيذي للشركة زوهيرو هاشيمورا.

كما وقعت الحكومة اتفاقية ربط مشروع طاقة شمسية باستطاعة 17 ميغاواط في منطقة الرشادية وقعها مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس عبدالفتاح الدرادكة والرئيس التنفيذي لشركة لافارج الأردن عمرو رضا.

وأعلنت الحكومة عن نتائج الشركات المؤهلة للجولة الثالثة للعروض المباشرة للطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

ووفق النتائج توصلت شركة (اف ار في) الى القفل المالي لمشروعي توليد الكهرباء باستخدام الخلايا الشمسية باستطاعة 50 ميغاواط لكل مشروع في المفرق.

وتم اطلاق اعلان طلبات الاهتمام للاستثمار في مشروع النفايات لتوليد الكهرباء في مكب الاكيدر /اربد بالتعاون مع وزارة البلديات.

واطلقت الحكومة على هامش القمة مسابقة لطلاب الجامعات والمدارس تشمل تقديم فكرة مشروع طاقة متجددة او كفاءة الطاقة بالتعاون مع وزارة الطاقة وجمعية ادامة.

وكانت قد بدأت الاحد اعمال القمة الأردنية الدولية الثالثة للطاقة التي تناقش على مدى يومين مستجدات القطاع وفرص الاستثمار المتاحة في المملكة.

(بترا)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.