الخميس , مارس 28 2024 | 7:39 م
الرئيسية / شركات / مذكرة تفاهم استثمارية بين “البوتاس” و”يارا” النرويجية

مذكرة تفاهم استثمارية بين “البوتاس” و”يارا” النرويجية

فيلادلفيا نيوز

وقعت شركتا “البوتاس” العربية، و”يارا” النرويجية الدولية، مذكرة تفاهم لرفع إنتاج شركة صناعات الأسمدة والكيماويات العربية (كيمابكو) بمدينة العقبة.
وتهدف المذكرة الى رفع إنتاج “كيمابكو” بواقع 175 ألف طن من سماد نترات البوتاسيوم ليصبح الإنتاج الكلي منها 350 ألف طن من خلال بناء مصنع جديد بخط إنتاج حديث، بالإضافة إلى المصنع القائم حالياً.
ونصت المذكرة، التي وقعها عن رئيس مجلس إدارة شركة “البوتاس”، جمال الصرايرة، وعن شركة “يارا” الدولية، نائب المدير العام للشركة لشؤون الأسمدة الزراعية، تيري كنوتسينقيام، على تولي شركة “يارا” الدولية تسويق جزء من إنتاج شركة “كيمابكو” في الأسواق العالمية واستثناء الأسواق المحلية والإقليمية، وكذلك تقديم شركة “يارا” الدعم لشركة “كيمابكو” بخصوص الأمور الفنية والبيئية المتعلقة بإنتاج مادة نترات البوتاسيوم.
وتعد شركة “يارا” الدولية من أكبر الشركات العالمية العاملة في مجال تصنيع الأسمدة وتسويقها؛ إذ تسوق حوالي 36 مليون طن من المواد المصنعة، منها حوالي 27 مليون طن من الأسمدة الزراعية وحوالي 7 ملايين طن من المواد الصناعية وحوالي مليوني طن من مادة الأمونيا. وبلغت العوائد الإجمالية العام 2016 للشركة والتي يعمل بها حوالي 15 ألف مستخدم حوالي 12 مليار دولار، وتمتلك الشركة أذرعاً تسويقية في 61 دولة ولديها مصانع في 14 دولة.
وقال الصرايرة “إن هذه المذكرة ستسهم في زيادة الحصة السوقية العالمية لشركة “كيمابكو”، وستدفع بها لتصبح الثالثة عالمياً في مجال تصنيع سماد نترات البوتاسيوم وفي توليد الوظائف الجديدة ورفع قدرة الشركة على دعم الاقتصاد الوطني”.
وأكد أن من شأن العمل على الصناعات المشتقة من مادة البوتاس تعظيم القيمة المضافة للمواد الخام الأردنية وما يتبع ذلك من مساهمة في النمو الاقتصادي للوطن وما يتفرع عن ذلك من توليد الوظائف للأردنيين والارتقاء بالقطاع الصناعي وتحسين واقع الميزان التجاري للأردن، وقدرة شركة البوتاس العربية والشركات التابعة لها أو الحليفة من الإسهام في موارد الخزينة العامة للدولة.-(بترا)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com