الرئيسية / كتاب فيلادلفيا / محمد سويدان :هدايا نهاية العام

محمد سويدان :هدايا نهاية العام

فيلادلفيا نيوز

 

قبل أن ينتهي العام 2017 ويبدأ العام الجديد 2018، أبت الحكومة إلا أن تقدم لنا مجموعة من الهدايا احتفالا بقدوم العام الجديد.
من هذه الهدايا التي لم نكن نتوقعها رفع اسعار الكهرباء 4 فلسات لكل كيلو واط اعتبارا من الشهر الحالي كانون الأول (ديسمبر). طبعا، بررت الحكومة قرارها بارتفاع اسعار النفط.
ومن المؤكد أن يتسبب هذا القرار بارتفاع اسعار كثير من السلع والخدمات. وهذا الارتفاع ليس هو ما تتحدث عنه الحكومة في موازنة 2018 .. فالحكومة وعدتنا بهدية قبل قرارها رفع اسعار الكهرباء، وهذه الهدية، لها شقان الاول يتمثل برفع الدعم عن الخبز وتقديم الدعم النقدي لاصحاب الدخل المحدود والمنخفض. والثاني زيادة ضريبة المبيعات على عدد كبير من السلع، باستثناء السلع الأساسية.
ولم تتوقف هدايا الحكومة عند هذا الحد، فقد كانت هناك هدية اخرى، تتمثل برفع اسعار المشتقات النفطية بنسب تتراوح ما بين 3.8 و4.3 %.. ومن هذه المشتقات التي ارتفعت الكاز والديزل بنسبة 3.8 %، ليصبح سعر الليتر منهما 540 فلسا (10.40 دينار للصفيحة) . وللاسف جاء هذا الارتفاع في موسم الشتاء ليزيد من متاعب واعباء وبرودة طقس واجواء الفئات الفقيرة والمحتاجة وذوي الدخل المحدود التي تقول الحكومة إنها انشأت في موازنة 2018 شبكة امان اجتماعي لها.
طبعا.. تسعيرة المشتقات النفطية شهرية ومن غير المتوقع أن تنخفض اسعارها بداية العام المقبل، فمنظمة الدول المنتجة للنفط (اوبك) اتفقت أول من أمس على تمديد تخفيض انتاجها حتى نهاية العام 2018. وهذا يعني أن اسعار النفط بالاسواق العالمية مرشحة للارتفاع حتى نهاية العام المقبل، والتي تنعكس شهريا على اسعار المشتقات النفطية المحلية.
بهذه الهدايا الثمينة يستقبل المواطن الأردني العام الجديد 2018 .. فالكثير من السلع والخدمات ستشهد ارتفاعا باسعارها، ومن المؤكد أن معاناته ستستمر لتوفير متطلبات الحياة الضرورية والأساسية، علما أن القدرات المالية والمعيشية للمواطن الأردني تنخفض باستمرار بسبب ارتفاع الاسعار وانخفاض الدخل الشهري والسنوي.
كان بإمكان الحكومة الانتظار لما بعد بداية العام الجديد، ولكنها ومن باب الشفافية، والحرص على المواطن واوضاعه المعيشية قررت توضيح الامور فورا حتى لايتم مفاجأة المواطن الذي ينظر إلى القرارات الحكومية ويده على قلبه، وعيونه على أسرته التي تطالبه بتأمينها بالطعام والخدمات الصحية والتعليمية والانسانية. إنها بداية عام مبشرة، وكل عام وأنتم بخير.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.