الإثنين , أبريل 19 2021 | 6:29 ص
الرئيسية / من هنا وهناك / مبادرة لتأسيس مجلس ثقافي للهيئات الثقافية في جبل اللويبدة

مبادرة لتأسيس مجلس ثقافي للهيئات الثقافية في جبل اللويبدة

فيلادلفيا نيوز

 

أطلقت رابطة الكتّاب الأردنيين مبادرة ثقافية لتأسيس مجلس ثقافي غير حكومي للهيئات والمؤسسات الثقافية في جبل اللويبدة.
ويهدف المجلس الذي يعنى بالشأن الثقافي بالحقول المختلفة من آداب وفكر وفنون ومعمار ومعارف إلى الارتقاء بالحالة والذائقة الثقافية، سواء في الإطار الخاص لكل هيئة أو عبر التنسيق والتواصل الجماعي بين مختلف الهيئات.

وقالت الرابطة في بيان صحفي اليوم ان المجلس يسعى لشراكة حقيقية مع أمانة عمان، والهيئات والمؤسسات ذات الصلة لتطوير جبل اللويبدة والنهوض به كونه يشكّل حالة من الجغرافيا الثقافية التي يمكن أن تؤسس مستقبلاً إلى جعله منطقة ثقافية خاصة.

ويشكل المجلس أمانة عامة من رؤساء أو ممثلي الهيئات الثقافية بالإضافة لممثلين عن أمانة عمّان ونواب الدائرة في البرلمان وهيئات المجتمع المحلي في الجبل، ينبثق عنها أمانة تنفيذية لتنظيم عمل المجلس والفعاليات المشتركة، ومنها إطلاق موقع الكتروني وإصدار مجلة فصلية والاعلان عن جائزة سنوية وإنشاء مكتبة عامة ومقراً لعدد من الهيئات الثقافية.

واضاف البيان ان رابطة الكتاب الأردنيين استضافت الاجتماعات الأولى التأسيسية لتشكيل المجلس، وقدَّمت تصوراتها الأولية لأهداف المجلس وتشكيلته وآليات عمله ومعيار العضوية فيه والجوانب القانونية وغيرها من النقاط التي شكّلت أرضية للحوار مع المؤسسات والهيئات التي استجابت حتى هذه اللحظة لمبادرة الرابطة.

وحضر الاجتماع التأسيسيِ الأول كل من رابطة الفنانين، ودارة الفنون، وجمعية مناهضة الصهيونية، ومجلس امانة عمان/العبدلي، ورابطة الفنانين التشكيليين، والجمعية الفلسفية، والمتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة، والمركز الثقافي العربي، وجمعية أصدقاء اللويبدة، والمركز الثقافي الإيطالي.

وقال البيان ان الرابطة تسعى بشكل حثيث الى إشراك عدد أكبر من المؤسسات الثقافية الكائنة في جبل اللويبدة من خلال كل وسائل الاتصال، لإنجاح هذه المبادرة وتوسيع نطاق الشراكة الثقافية التي ستنعكس إيجاباً على الفعل الثقافي، وإحداث نقلة نوعية وثقافية وحضارية.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.