الرئيسية / منوعات / ماذا تأكل لتغذية ذاكرتك؟

ماذا تأكل لتغذية ذاكرتك؟

6
فيلادلفيا نيوز

تؤثر كل من نوعية ونمطية الغذاء المتناول على صحة الذاكرة. وعادة ما تتميز نوعية الغذاء بمحتويات المصادر الغذائية المتناولة خلال اليوم، بما فيها المصادر الغذائية الغنية بالفيتامينات والمعادن والنشويات بأنواعها. أما نمطية الغذاء المتناول، فتعرف بأسلوب وسلوك تناولنا للغذاء خلال اليوم، بما فيها ما نقوم باتّباعه من ممارسات معينة لتناول الغذاء كالامتناع عن تناول وجبة الفطور، أو عدم تناول أي شيء خلال ساعات النهار والاقتصار على تناول وجبة واحدة كبيرة في المساء.
وترتبط كل من فيتامينات مجموعة باء (B-Complex)، فيتامين جيم (C)، فيتامين هاء (E)، الى جانب كل من الحديد والزنك في تغذية الذاكرة والمساهمة في التخفيف من النسيان. ويعد فيتامين ب (12) ضروريا من أجل أن تقوم خلايانا العصبية المغذية للدماغ بنشاطها اليومي. كما يدخل فيتامين ب (12) في تركيب المادة الرئيسية لاطلاق طاقة في جسمنا. وتتركز أهم مصادر مجموعة فيتامينات (ب) في الموز، والبيض، ورقائق الشوفان، والأرز، والبطاطا، والبقوليات كالعدس والفول والفاصولياء، بالإضافة إلى اللحوم بأنواعها. أما فيتامين جيم (C) فيوجد في الفواكه والخضار كالجوافة، والبقدونس، والحمضيات بأنواعها، والبروكلي والفلفل الأخضر. وتعتبر الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون، والمكسرات (خاصة الجوز)، والبذور (مثل بذور السمسم والكتان) من أهم مصادر فيتامين هاء (E).
وتؤكد الأدلة العلمية ضرورة الحفاظ على مستويات صحية من كل من الحديد والزنك من أجل الحفاظ على تغذية الذاكرة إذ يتزامن نقص كل من الحديد والزنك مع تراجع وظيفة ذاكرتنا. ويوجد عنصر الحديد في الغذاء على شكلين: الحديد الهيمي وهو الحديد المتواجد في المصادر الحيوانية فقط والغنية بالحديد (كالكبدة واللحوم الحمراء والبيض والسمك والدجاج)، والحديد غير الهيمي والموجود في المصادر النياتية فقط، مثل الخضار الورقية كالسبانخ والسلق والبقوليات بأنواعها وفول الصويا، ومجموعة الحبوب كالحبوب الكاملة التي تحتوي على قشرة القمح الكاملة (مثل خبز القمح والنخالة)، والخبز المدعم بالحديد ونخالة القمح وبذور السمسم. ويسهم كل من البلح والتمر في تحسين امتصاص الحديد في الجسم.
أما الزنك، فمن أهم مصادره المنتجات الحيوانية كاللحوم الحمراء والدجاج والبيض والسمك والجبن واللبن إذ تتصدر هذه المنتجات الأولوية في توفير الزنك بسهولة ليتم امتصاصه والاستفادة منه. وتعد بعض المصادر النباتية جيدة المحتوى من الزنك، إلا أن جسمنا لا يستطيع الاستفادة منها بسهولة كالمصادر الحيوانية نظرا لاحتوائها على مثبطات امتصاص الزنك (والتي تدعى الفايتيت). وتتمثل المصادر النباتية بمنتجات الحبوب كالقمح، نخالة الذرة، السمسم، الفستق، بذور دوار الشمس، اللوز، الجوز، المكسرات، والبقوليات.
الجلوكوز نبض الشريان المغذّي للذاكرة
يعتمد دماغنا كليا على نسبة سكر الجلوكوز في المحلول المحيط بالخلايا الدماغية. ويأتي هذا الجلوكوز من وجباتنا الغذائية المتناولة على مدار يومنا، وخاصة من مجموعة الكربوهيدرات والنشويات الموجودة في كل من الخضار النشوية كالبطاطا والبازيلاء والجزر والذرة، الفواكه بأنواعها، منتجات الحبوب كالخبز والأرز والمعكرونة والفريكة والبرغل والمفتول، إضافة الى منتجات الألبان والأجبان بأنواعها.
وثمة ممارسات غذائية دارجة تسهم في حرمان دماغنا من الطاقة اللازمة والتي بدورها تؤثر في قدرتنا على التذكّر في أوقات عدة، ومن هذه الممارسات: الامتناع عن تناول وجبات خلال النهار بحجة توفير السعرات الحرارية لوجبة الليل، عدم وجود وقت كاف لتناول الوجبة، أو الانشغال خلال اليوم. وثمة من يمارس الامتناع عن تناول النشويات من مصادرها الغذائية كافة خلال اليوم بحجة الرغبة في التنحيف أو اتباع موضة دارجة. وحقيقة الأمر بأنه عند حرمان دماغنا من الوجبة الغذائية لفترة ما، وبالأخص من سكر الجلوكوز، فإن مستوى الطاقة المتوفرة لخلايا الدماغ يتأثّر، إن لم ينعدم، بدوره على أداء وظيفة دماغنا، بما فيها الذاكرة.
وجبة الفطور تنعش نشاط الذاكرة
لتناول وجبة الفطور دور مهم وكبير في دعم نشاط الذاكرة والتأثير على قدرتنا في القيام بواجباتنا اليومية والعمل والتركيز. وتساعد وجبة الفطور قدرتنا على التفكير بصورة أفضل إذ تحتاج خلايا دماغنا إلى الطاقة الناتجة عن هضم الطعام حتى تنتعش وتقوم بعملها، خاصة بعد فترة الانقطاع في الليل. وتكشف لنا الأبحاث بأن قدرة الجسم على التركيز والتذكّر تزداد بنحو 30 % لدى الأفراد الذين يتناولون وجبة الفطور عن هؤلاء الذين لا يتناولون أي شيء.
كما تشير الأبحاث بمدى تميّز هؤلاء الأفراد عن غيرهم باختيار الغذاء الصحي بدلا من اللجوء لتناول الأغذية الدهنية غير الصحية، مثل البطاطا المقلية والبسكوت في فترة الصباح. وتضيف أيضا أن هؤلاء الأفراد كانوا الأقل تأثرا باتّباع تصرفات سلبية، أو تقلبات مزاجية خلال النهار.
ومن أمثلة وجبة الفطور الصحية شرب نصف كوب من الحليب مع تناول ربع رغيف خبز عربي مع القليل من زيت الزيتون واللبنة أو الجبنة أو الحمص أو الفول أو البيض، الى جانب تناول شرحات من الخضار في الساندويشة أو الى جانبها، مثل البندورة والجرجير والخيار والخس، وتناول تمرة مع حبة جوز.
وعادة ما يفضل أن يتم تناول كميات قليلة من كل نوع من الغذاء لاتاحة الفرصة لتناول أنواع مختلفة ومتعددة خلال اليوم. أما من لا يرغب بتناول وجبة في الصباح، فيمكن لتناول كوب من الحليب أو اللبن أو العصير مع تمرتين وجوز أن يفي بالغرض.
ويمكننا تحقيق نمطية صحية للغذاء من خلال السعي وراء تناول المجموعات الغذائية المختلفة في وجبتنا الغذائية وعلى مدار اليوم بمعدل كل 3 الى 4 ساعات، وبكميات تتناسب واحتياجاتنا الفردية. وعادة ما يتم ذلك من خلال تناول أنواع مختلفة من الخضار والفواكه والتي يفضل بأن تشكّل نصف المحتوى من وجبتنا الغذائية أو الخفيفة. أما النصف الآخر، فقد يحتوي على القليل من البروتينات (إما لحوم أو بقوليات) والألبان، والنشويات. ويمكن تطبيق ذلك من خلال تناول وجبة تشكّل الفاصولياء وشرحات الخضار كالفلفل والفجل والبصل فيها نصف الصحن، أم النصف الآخر فيحتوي على القليل من الأرز واللحم أو اللبن. وقد تكون الوجبة الخفيفة بين الوجبات الرئيسية هي نصف كوب من اللبن أو العصير مع حبة فاكهة كمصدر للفيتامينات والجلوكوز إلى جانب بعض الجوز واللوز كمصدر للبروتين وفيتامين هاء.
اعتبارات أخرى تدعم دور التغذية في صحة الذاكرة
ليست التغذية وحدها هي الفاعلة في نشاط الذاكرة وخفض فترات النسيان، إنّما هنالك اعتبارات أخرى تؤثر على نشاط الذاكرة فتلعب الراحة من مشاق وتعب النهار دورا مهما، كما تلعب قدرتنا على معالجة ضغوطات الحياة والسيطرة على الطرق التي نتعامل بها للحد من هذه الضوطات دورا مهما لا نستطيع جهله. وقد يكون لبعض الأدوية التي نتناولها تأثير مباشر في نشاط الذاكرة، أو تأثير غير مباشر من خلال التأثير على النوم والسيطرة على الضغوطات. 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.