الرئيسية / من هنا وهناك / مادبا تنضم لشبكة اليونسكو للمدن المبدعة عن فئة الحرف اليدوية

مادبا تنضم لشبكة اليونسكو للمدن المبدعة عن فئة الحرف اليدوية

فيلادلفيا نيوز

أكدت وزيرة السياحة والاثار لينا عناب أن مدينة مادبا انضمت إلى شبكة اليونسكو للمدن المبدعة عن فئة الحرف اليدوية (حرفة الفسيفساء).

وجاء ذلك بحسب إعلان منظمة اليونسكو للتربية والثقافة والعلوم، إذ تم اختيار 64 مدينة من 44 دولة لهذا العام ضمن هذه الشبكة منها 4 مدن عربية،وهي مدينتي القاهرة ودبي عن فئة التصميم ومدينتي تونس ومادبا عن فئة الفلوكلور والحرف اليدوية.

وتعتبر مدينة مادبا من ضمن 19 مدينة من بلدان لم تكن ممثلة سابقاً في الشبكة.

وبينت وزيرة السياحة والآثار أن اليونسكو أطلقت عام 2004 مشروع شبكة المدن المبدعة لتعزيز التعاون مع المدن التي اعتمدت الإبداع بوصفها عاملاً استراتيجياً للتنمية الحضرية لتصبح هذه المدن شريكاً متميزاً لليونسكو وأرضاً خصبة للعمل والإبتكار من أجل تنفيذ أجندة التنمية المستدامة للعام 2030.

وبينت عناب أن المدن المبدعة تعمل ضمن هذه الشبكة من أجل تحقيق هدف مشترك يتمثل في وضع الإبداع والصناعات الثقافية في صميم خططها الإنمائية على الصعيدين المحلي والدولي. حيث تلتزم المدن بتقاسم أفضل ممارساتها وإقامة شراكات تشمل القطاعين العام والخاص فضلا عن المجتمع المدني من أجل تعزيز إنشاء وانتاج وتوزيع ونشر الأنشطة الثقافية والسلع والخدمات الثقافية؛ وتطوير مراكز الإبداع والابتكار وتوسيع الفرص المتاحة للمبدعين والمهنيين في القطاع الثقافي.

كما أفادت وزيرة السياحة لينا عناب أنه تم اعداد ملف الترشيح وتقديمه خلال شهر حزيران من العام 2017 من خلال لجنة محلية متخصصة مشكلة من محافظة مادبا وبلدية مادبا ومعهد مادبا لفن الفسيفساء والترميم ومديرية آثار مادبا ومديرية سياحة مادبا ومديرية ثقافة مادبا، وأضافت معاليها أن ملف الترشيح تضمن خطة تشغيلية لتعزيز مدينة مادبا كمقصد سياحي، والحفاظ على المواقع الأثرية الغنية بالأرضيات واللوحات الفسيفسائية بالإضافة إلى تفعيل دور المجتمع المحلي في حماية المواقع الأثرية.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن مدينة مادبا قد فازت العام الماضي بلقب مدينة الحرف العالمية لحرفة الفسيفساء الحجرية. الغد

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.