الجمعة , مارس 5 2021 | 9:38 م
الرئيسية / منوعات / لأول مرة .. صورة امرأة سوداء على أوراق نقدية أميركية

لأول مرة .. صورة امرأة سوداء على أوراق نقدية أميركية

فيلادلفيا نيوز

 

 

تعتزم وزارة الخزانة الاميركية اصدار اوراق نقدية جديدة من فئة عشرين دولارا تظهر عليها صورة الناشطة السوداء هارييت تابمان الضحية السابقة للاستعباد، لتصبح اول امرأة منذ اكثر من قرن تطبع صورها على اوراق نقدية للعملة الاميركية.
واعلن وزير الخزانة الاميركي جاك ليو ان الورقة النقدية الجديدة من فئة عشرين دولارا ستحمل صورة هارييت تابمان (1822 – 1913)، منهيا بذلك حالة ترقب سادت لدى الاميركيين منذ ما يقرب من عام.
كما اكدت الخزانة الاميركية انها المرة الاولى في تاريخ الولايات المتحدة التي تكرم فيها شخصية سوداء بوضع صورتها على ورقة مالية.
وكتبت المرشحة الديموقراطية للرئاسة الاميركية هيلاري كلينتون في تغريدة عبر تويتر «امرأة وقائدة ومحاربة في سبيل الحرية! لا يمكنني تصور اي خيار للاوراق النقدية من فئة 20 دولارا افضل من هارييت تابمان».
وقالت جانيت ييلين، وهي اول امرأة تترأس الاحتياطي الفدرالي الاميركي الذي يصدر العملة «عبر التاريخ، قدمت النساء مساهمات مهمة للمجتمع الحر والديموقراطي الذي نحن عليه اليوم. انا سعيدة لان وزارة الخزانة تكرم هذه الانجازات».
وفي حزيران 2015، اعلنت وزارة الخزانة الاميركية عزمها استبدال صورة اول وزير خزانة في الولايات المتحدة الكسندر هاملتون (1789 – 1795) الموجودة على الاوراق النقدية من فئة 10 دولارات بأخرى لامرأة لم يكن قد اتخذ القرار في شأن هويتها.
غير أن هذا المشروع اثار سخط محبي هاملتون، عراب الدستور الاميركي، وقد طالب هؤلاء بالتخلي بدل ذلك عن الصورة المطبوعة على الاوراق النقدية من فئة 20 دولارا وهي للرئيس الاميركي السابع اندرو جاكسون الذي يحظى بشعبية اقل بكثير.
وأطلقت الادارة الاميركية حينها استطلاعا للرأي واسع النطاق لمعرفة المرأة التي سيتم اختيارها لوضع صورتها على عملة نقدية اميركية للمرة الاولى منذ مئة عام.
وقال ليو في تصريحات ادلى بها اخيرا «تلقينا ملايين الردود» في هذه الاستطلاعات. ومن بين الشخصيات التي تم التداول بأسمائها على نطاق واسع في هذا المجال، زوجة الرئيس الاميركي السابق فرانكلين روزفلت، اليانور التي كان لها نفوذ كبير في الحياة السياسية الاميركية، والناشطة ضد التمييز العرقي روزا باركس.
لكن من غير المتوقع طبع الاوراق النقدية الجديدة قبل سنة 2030 وفق وسائل اعلامية اميركية عدة.
وفي بادئ الامر، كانت وزارة الخزانة الاميركية تعتزم تغيير تصميم الاوراق النقدية من فئة 10 دولارات في مسعى للحد من القدرة على تزويرها.
غير أن الجدل في شأن التخلي عن صورة هاملتون على الاوراق النقدية اطاح بهذا المشروع. كذلك تأجج هذا الجدل اثر نجاح عرض مسرحي في برودواي بعنوان «هاملتون» نال قبل ايام جائزة بوليتزر.
كذلك ساهمت الشعبية الضعيفة لاندرو جاكسون الذي يثير الجدل بسبب دوره في طرد الاميركيين الاصليين من اراضيهم وإفشاله اولى المحاولات لانشاء بنك مركزي، في خيار اجراء تعديل على الاوراق النقدية من فئة 20 دولارا. غير أن صورة لتمثال له ستبقى موجودة على الجهة الخلفية لهذه الورقة النقدية الجديدة بحسب ليو.
أما اوراق 10 دولارات التي ستبقى صورة هاملتون على جهتها الخلفية، فستحمل على الجهة الامامية صورة تظاهرة تاريخية لنساء مطالبات بحق المرأة في الانتخاب.
أما لناحية التصميم الجديد لورقة 5 دولارات، فهي ستحافظ على صورة الرئيس الاميركي السادس عشر ابراهام لنكولن كما ستعكس على جهتها الخلفية احداثا تاريخية حصلت قبالة نصب لنكولن التذكاري بينها الخطاب الشهير للناشط ضد التمييز العرقي مارتن لوثر كينغ «لدي حلم».
وفي القرن التاسع عشر، ظهرت نساء قليلات على اوراق نقدية اميركية بينهن زوجة الرئيس الاول للولايات المتحدة جورج واشنطن، مارثا، او الشخصية المعروفة من مجموعات الاميركيين الاصليين بوكاهونتاس.
وهارييت تابمان مولودة في ولاية ميريلاند (شرق) ومعروفة بشجاعتها خصوصا لمساعدتها في تحرير عدد كبير من العبيد عبر نقلهم الى كندا قبل الحرب الاهلية الاميركية. وانضمت بعد ذلك الى جيش الاتحاد كطباخة وممرضة من ثم جاسوسة. وشاركت لاحقا في النضال للحصول على حق المرأة في الانتخاب.
وقال جاك ليو «ابعد من كونها شخصية تاريخية، لقد ادت دورا نموذجيا وقياديا لديموقراطيتنا»، مكررا عبارات شهيرة لهذه البطلة التي توفيت عن 91 عاما «حتى الرمق الاخير سأحارب من اجل الحرية».ا ف ب

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.