الرئيسية / stop / قرار جديد لـ”اليونسكو” يدين انتهاكات الاحتلال بالقدس

قرار جديد لـ”اليونسكو” يدين انتهاكات الاحتلال بالقدس

فيلادلفيا نيوز

أكد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير ماجد القطارنة أهمية تبني المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتجدة للتربية والثقافة والعلوم “اليونسكو” مشروع القرار المتعلق بالقدس بالإجماع، إثر جهود دبلوماسية أردنية مكثفة خلال الاسابيع الماضية تمت بالتنسيق التام والتعاون مع دولة فلسطين والأمانة العامة والمجموعتين العربية والإسلامية، وبقية الأطراف المعنية في اليونسكو.
وأوضح، في بيان صحفي أمس، أن القرار يؤكد على جميع المكاسب السابقة التي تم تحقيقها بملف القدس في “اليونسكو”، ويطالب إسرائيل بوقف انتهاكاتها وإجراءاتها أحادية الجانب وغير القانونية ضد المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف، وفي البلدة القديمة للقدس واسوارها.
كما يؤكد القرار بطلان جميع الاجراءات الإسرائيلية الرامية لتغيير طابع القدس وهويتها، ويُشير إلى ضرورة الإسراع في تعيين ممثل دائم لـ”اليونسكو” في البلدة القديمة للقدس لرصد كل ما يجري فيها ضمن اختصاصات المنظمة، ويدعو أيضاً لإرسال بعثة الرصد التفاعلي من “اليونسكو” إلى القدس لرصد جميع الإنتهاكات التي ترتكبها سلطات الاحتلال الإسرائيلي.
ويُشير القرار أيضاً إلى الرسائل التي تلقتها المديرة العامة لـ”اليونسكو” من البعثات الأردنية والفلسطينية لدى “اليونسكو” خلال العام الجاري بخصوص موضوع القدس والانتهاكات الإسرائيلية.
يُذكر أن المملكة قامت عام 1981 بتسجيل البلدة القديمة للقدس واسوارها على قائمة التراث العالمي، والعام 1982 على قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر، وذلك لحمايتها من إنتهاكات وممارسات سلطات الاحتلال الإسرائيلي. – (بترا)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.