الرئيسية / stop / قبول نحو 30 ألف طالب وطالبة في الجامعات الرسمية

قبول نحو 30 ألف طالب وطالبة في الجامعات الرسمية

فيلادلفيا نيوز

بلغ عدد الطلبة المرشحين للقبول هذا العام ضمن قائمة القبول الموحد 29713 طالبا فيما يبلغ العدد الإجمالي المقرر قبوله  لهذا العام (35777) طالبا وطالبة فيما لم تتجاوز نسبة الذين قبلوا ضمن قوائم المكرمات والاستثناءات والتخصيصات نسبة 9.3 % حسب ما اعلنه وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي .

واشار الطويسي في مؤتمر صحفي عقد في مبنة الوزارة اليوم الأحد، لاعلان نتائج القبول الموحد انه سيتم إعلان أسماء الطلبة غير المقبولين (فئة إساءة الاختيار)  والبالغ عددهم 1151 طالبا في الساعة السادسة من مساء اليوم الأحد  حسب معدلات القبول التنافسي والشواغر المتاحة في تخصصات الجامعات الأردنية دون أن يقوم الطالب بمراجعة الوزارة ودون أن يتقدم بأي طلب.

وبين انه سيتم إعلان نتائج قبول طلبة التجسير والتي ستضم 706 طلاب  صباح غد الاثنين.

واكد ان عملية تقديم طلبات الانتقال من تخصص إلى آخر من خلال طلب الكتروني متاح على الموقع الإلكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد ستبدأ اعتباراً من صباح يوم غد الاثنين ولمدة ثلاثة أيام، على ان تنتهي الساعة الثانية عشرة ليلاً من يوم الأربعاء المقبل مؤكدا ان عملية تقديم طلبات الانتقال محصورة بالناجحين في امتحان الثانوية العامة الأردنية (2017) فقط (بما في ذلك الطلبة الذين تم قبولهم ضمن قائمة سوء الاختيار).

وستقوم الوحدة بإعلان أسماء الطلبة الذين تمت الموافقة لهم على الانتقال بعد موافقة مجلس التعليم العالي على ذلك، وفق الطويسي.

واشار وزير التعليم العالي إلى انه سيتم إعلان نتائج قبول الطلبة الحاصلين على الشهادات الأجنبية (غير العربية)، صباح الثلاثاء.

وكشف الطويسي عن قرار مجلس التعليم العالي القاضي  بقبول جميع الطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية الدورة الشتوية (2017)، وذلك وفقاً للحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية للدورة الصيفية الحالية ( 2017/2018)، وحسب خيارات الطالب في طلب القبول الموحد المقدم سابقاً، مشيرا الى انه سيتم نشر هذه القائمة صباح الأربعاء المقبل.

واشار الى انه تم تخصيص (150) مقعداً لأبناء الأردنيات من غير الأردنيين وتم الاعلان عن استقبال الطلبات ضمن شروط معلنة ابتداءً من صباح غد الاثنين، وحتى الساعة الثانية عشر ليلاً من يوم الأربعاء  المقبل .

وكان مجلس التعليم العالي قرر قبول (30941) طالباً وطالبة من الطلبة الأردنيين، ويضاف إلى هذا العدد ما تقبله الجامعات من الطلبة العرب والأجانب حسب الاتفاقيات الثقافية.

ويشمل هذا العدد وهو (30941) نسبة (20%) المقررة للمكرمة الملكية السامية للقوات المسلحة، و(5%) المقررة للمكرمة الملكية للمعلمين، و(350) مقعداً للمكرمة الملكية السامية لأبناء المخيمات، و(5%) المقررة للطلبة الأردنيين الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية في سنوات سابقة، و(5%) المقررة للطلبة الأردنيين الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية من خارج الأردن، ويضاف للعدد المقرر أعلاه (3094) مقعداً تُخصص للطلبة المستفيدين من المكرمة الملكية السامية لأبناء العشائر في مدارس البادية الأردنية والمدارس ذات الظروف الخاصة.

وستتيح الجامعات مقاعد أخرى تضاف للقائمة التي اعلنت اليوم وتشمل هذه المقاعد قبول (1036) طالباً وطالبة قبولاً مباشراً في كليات: (الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية، والفنون الجميلة في جامعة اليرموك، والتمريض في جامعة مؤتة، والطب البيطري في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية)، وفي تخصصات (العمارة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، وهندسة العمارة في الجامعة الأردنية، وجامعة اليرموك، والجامعة الهاشمية، وجامعة آل البيت، وجامعة البلقاء التطبيقية/ المركز، والتمريض/إناث في جامعة الحسين بن طلال).

ومن المتوقع قبول (706) طالب وطالبة  في الجامعات الأردنية الرسمية من حملة دبلوم كليات المجتمع ضمن أسس التجسير.

وبهذا  يبلغ العدد الإجمالي المقرر لهذا العام ما مجموعه  (35777) طالبا وطالبة، إضافة للعدد المقرر للطلبة العرب والأجانب المرشحين للقبول في الجامعات الأردنية حسب الاتفاقيات الثقافية، والعدد المقرر للتخصيصات الأخرى الواردة في أسس القبول النافذة والتي يتم قبول طلبتها من قبل الجامعات مباشرة (أبناء أعضاء هيئة التدريس والعاملين في الجامعة، وطلبة التفوق الرياضي والفني).

وتوزع  العدد الإجمالي للطلبة المرشحين للقبول(29713) طالباً وطالبة على الجامعات الأردنية الرسمية العشرة، ويتضمن هذا العدد:

–          القبول التنافسي للطلبة الأردنيين الحاصلين على الثانوية الأردنية، وكذلك الطلبة الحاصلين على الثانوية العامة من الدول العربية (المغتربين).

–          الطلبة المستفيدون من المكرمة الملكية السامية لأبناء العاملين في القوات المسلحة والأجهزة الأمنية.

–          الطلبة المستفيدون من المكرمة الملكية السامية لأبناء المعلمين في وزارة التربية والتعليم.

–          الطلبة المستفيدون من المكرمة الملكية السامية لأبناء العشائر  في مدارس البادية الأردنية.

–          المدارس ذات الظروف الخاصة.

–          الطلبة المستفيدون من المكرمة الملكية السامية لأبناء المخيمات.

–           أبناء الشهداء.

وبخصوص انخفاض نسبة الطلبة المقبولين ضمن قوائم المكرمات والتخصيصات والاستثناءات الى 9.3 % رغم ان مجموع النسب المخصصة لهم تصل الى 45 % بين الطويسي الى ان هذا الانخفاض يعود الى حصول نسبة كبيرة من طلبة الاستثناءات  (35.7) على مقاعد ضمن التنافس الحر ودون حاجتهم للاستثناءات .

وكشف الطويسي عن توجه مجلس التعليم العالي بتطبيق قرار بسنة تحضيرية للتخصصات الطبية في الجامعات الرسمية اعتبارا من العام الدراسي المقبل، تليها في الاعوام المقبلة التخصصات الصحية والهندسية .

واشار الى ان وزارة التربية والتعليم تدرس بالتشاور مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الى اقتصار امتحان الثانوية العامة على مسار واحد بخمسة حقول فيما قدم مقترحان الاول تخصيص ما نسبته 60 % للعلامة العامة للطالب و 40 % لمعدله في الحقل فيما بتضمن المقترح الاخر عكس النسبة .

وفيما جاءت الحدود الدنيا لمعدلات القبول في التخصصات الطبية والصحية لهذا العام مقاربة للعام الماضي شهدت الحدود الدنيا لمعدلات القبول في التخصصات الهندسة لهذا العام انخفاضا كبيرا مقارنة بالعام الماضي، اذ انخفض الحد الادنى لمعدل القبول في تخصص الهندسة المدنية في الجامعة الاردنية من 96.3 الى 91.7 % اي بمقدار 5.4 % من العلامة .

وكان اقل حد ادنى لمعدل القبول في تخصص الطب بجامعة مؤتة 94.2 % فيما كان اعلى معدل للحد الادنى في نفس التخصص بالجامعة الاردنية 96.6 % .

ومن حيث نسبة الطلبة المقبولين في كل جامعة حلت جامعة البلقاء التطبيقية في المرتبة الاولى بنسبة 19.49 % من مجموع المقبولين في كل الجامعة فيما جاءت جامعة الطفيلة التقنية في المرتبة الاخيرة بنسبة 1.83 % .

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.