الرئيسية / منوعات / في المشمش.. مخزن لا ينضب من الڤيتامينات

في المشمش.. مخزن لا ينضب من الڤيتامينات

فيلادلفيا نيوز

خلصت دراسة بريطانية جديدة الى ان المشمش على نسبة عالية من الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، كما يلعب دوراً مهماً في حماية القلب من الأمراض الخطيرة ويؤدي الى تجدد شرايينه والابقاء عليها بحالة صحية جيدة. وتتضرر الشرايين بممارسة التدخين، وبارتفاع ضغط الدم، ونتيجة الإصابة بمرض السكري.
ويتميز المشمش الطازج بغناه بالفيتامين سي المضاد للأكسدة الذي يساعد الجسم على مقاومة الالتهابات، ويعتبر مصدراً جيداً للمعادن كالبوتاسيوم الذي يحفظ صحة القلب والحديد والزنك والكالسيوم والمنغنيز.
ويساعد المشمش ايضا في الحفاظ على صحة نظر الكبار في السن، حيث يعتبر مصدراً ممتازاً للفيتامين A والبيتاكاروتين فيؤمن في 100 جم منه نسبة 64 في المئة من حاجات الجسم من الفيتامين A الذي يلعب دوراً مهماً في الحفاظ على صحة الجلد. ويرى خبراء التغذية أن» تناول الفاكهة الغنية بالكاروتين يساعد في حماية الجسم من سرطاني الرئة والفم، ويجب حفظ المشمش الناضج في المكان المخصص للبيض حيث يكون مستوى الرطوبة مرتفعاً وتناوله بأسرع وقت ممكن».
كانت دراسة بريطانية بينت إن مخاطر الإصابة أو الوفاة بامراض القلب تقل بنسبة الثلث بين النباتيين مقارنة بمن ياكلون اللحوم والاسماك. وقال باحثون في الدورية الاميركية للتغذية السريرية إن الابحاث السابقة اشارت ايضا إلى ان أمراض القلب تقل عند النباتيين لكن لم يكن واضحا ما اذا كانت الاختلافات الاخرى في انماط الحياة مثل ممارسة التمارين الرياضية وعادات التدخين تلعب دورا ايضا.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.