الرئيسية / منوعات / فوائد ورق الزيتون العجيبة: ماذا تعرف عنها!

فوائد ورق الزيتون العجيبة: ماذا تعرف عنها!

فيلادلفيا نيوز

 

شجرة الزيتون هي شجرة مباركة، عرفت منذ الازل بفوائدها العظيمة للانسان، ولطالما اشتهرت بفوائد ثمارها وزيتها، ولكن ماذا عن اوراقها! العديد من الدراسات تظهر علاقة قوية ما بين خلاصة ورق الزيتون وعلاج بعض المشاكل الطبية، وهذا ما سنخصص الحديث عنه هنا.

استخدمت خلاصة اوراق الزيتون منذ القدم في الحضارة المصرية وبلدان حوض البحر المتوسط. فقد اشتهر عن المصريين استخدامها في عملية التحنيط، وفي العديد من الاغراض الطبية، وفيما يلي ما اكده العلم الحديث حول اهم فوائدها العجيبة

فوائد ورق الزيتون:

ان مستخلص اوراق الزيتون قد يحوي مجموعة من المركبات النباتية الفعالة في علاج عدد من المشاكل الطبية.

تقوية مناعة الجسم

تحوي اوراق الزيتون وخلاصتها على مضادات اكسدة قوية تعرف باسم الفينولات، التي تعمل على مكافحة الجذور الحرة واثارها الضارة، وتمنع تلف الخلايا وتحميها،

مسكن للالم

في دراسة نشرت عام 2010 في مجلة Journal of Ethnopharmacology  بينت نتائجها ان مستخلصات وراق الزيتون لها خصائص مسكنة. حيث تبين ان اعطاء جرعات تتراوح من 50 الى 200 ملغم لكل 1 كغم من وزن الجسم ساهم في الحد من الالم، وبانه كان له تاثير مشابه للمورفين في الدراسة. وخلص الباحثون الى ان مستخلص اوراق الزيتون مفيد لعلاج وادارة الحالات المؤلمة!

مكافحة السرطان

بحسب دراسة نشرت عام 2010 في مجلة International Journal of Cancer، تم فيها اختبار الخصائص المضادة للسرطان التي تحويها خلاصة اوراق الزيتون، وجد بان لها خصائص مضادة لسرطان الجلد، حيث ان استخدام خلاصة اوراق الزيتون ساهمت في قمع المرض وعطلت اغشية الخلايا السرطانية، وعملت على تدمير المادة الوراثية في الخلايا. وبهذا خلص الباحثون الى ان اوراق الزيتون قد يكون لها دور كبير في استخلاص ادوية وعلاجات خاصة بالسرطان. الا انهم حذروا من استخدامها اثناء العلاج باستخدام اي من انواع العلاج الكيميائي.

الوقاية من متلازمة الايض

متلازمة الايض هي مجموعة من الاعراض، تشمل: ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع الانسولين ومستويات الكولسترول والدهون الثلاثية التي تزيد من خطر الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية والسكتة الدماغية ومرض السكري.

في دراسة اجريت على مجموعة من الفئران التي تعاني من دهون على الكبد وارتفاع مستويات الكولسترول وعدة مشاكل اخرى من ضمن متلازمة الايض، ونشرت نتائجها في مجلة Journal of Nutrition تبين ان استخدام اوراق الزيتون بجانب نظام غذائي صحي ساهم في تحسين صحة الاوعية الدموية والقلب، ومستويات الكولسترول، وارتفاع ضغط الدم، وحسنت مستويات الجلوكوز في الدم بعد 16 اسبوع بالمقارنة مع مجموعة اخرى لم تتناولها.

علاج التهابات الكبد

في دراسة بحثت تاثير خلاصة ورق الزيتون على الالتهابات وامراض الكبد، تبين انها تحوي على مواد نشطة مثل مادة oleuropein التي لها تاثير وقائي وتساهم في مكافحة التهاب الكبد الدهني وعلاج امراض الكبد بشكل عام، وقد تم نشر الدراسة في مجلة Pathology عام 2010.

بعد 23 اسبوعا من تناول فئران المختبر التي تعاني التهابات الكبد الدهني لخلاصة اوراق الزيتون من ضمن نظامها الغذائي(100 ملغم من خلاصة اوراق الزيتون لكل كغم من وزن الجسم)، تبين انه ساعد ذلك في تحسن صحتها وزيادة نشاط المواد المضادة للاكسدة، ومكافحة التهاب التهاب الكبد.( ويب طب)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.