الرئيسية / منوعات / فوائد لا تحصى للخبيزة

فوائد لا تحصى للخبيزة

فيلادلفيا نيوز

 

الخبيزة احدى النباتات العشبية الخضراء وهى احدى النباتات المعروفة منذ قديم الزمان حيث استخدمها الفراعنة القدماء فى الاستخدامات الطبية وفى الطعام ، تحدث عنها الكثير من مشاهير الاطباء العرب مثل العالم الجلل ابن سيناء حيث ذكر فوائد الخبيزة فى كتابه “القانون فى الطب” ، كما تحدث عنها العالم القدير الترجمانى ، داود الانطاكى ، بوليس ومن  اهم فوائد واستخدامات الخبيزة لصحة الانسان ما يلي:

صحة البشرة

تحتوى الخبيزة على مواد مضادة للأكسدة والتى لها دور كبير وهام فى حياة الانسان وصحتها حيث تعمل المواد المضادة للأكسدة على مواجهة الجذور الحرة التى تؤثر بشكل سلبي على صحة الانسان وبشرته ، فهى تعمل على اصابة الانسان بمرض السرطان ، كما تعمل على ظاهار علامات تقدم السن والشيخوخة بشكل مبكر كما تعمل على اصابة الجلد بالترهلات وإظهار تجاعيد البشرة ، وعلى هذا فتعد الخبيزة احدى البناتات التى تعمل على الحفاظ على شباب وجمال البشرة ، كما تدخل الخبيزة فى صناعة مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة نظرا لاحتوائها على خواص تعمل على ترطيب البشرة .

الجهاز التنفسي

تستخدم الخبيزة فى علاج العديد من امراض ومشكلات الجهاز التنفسي فهى تستخدم فى علاج التهاب وضيق المرئ كما تستخدم فى علاج السعال وتهدئته ، كما تعمل على طرد البلغم وبالتالى تساعد على التنفس بشكل جيد خاصة خلال حالاتى الاصابة بالبرد والانفلونزا

الجهاز الهضمى 

تستخدم الخبيزة فى علاج بعض مشكلات الهضم فهى تستخدم فى حالات الامساك حيث تعمل على تليين المعدة ، كما انها تعمل كمدر طبيعي للبول مما يفيد فى منع تكون حصوات الكلى ، كما يستخدم مغلى ومنقوع اوراق الخبيزة فى القضاء على الديدان خاصة ديدان الانكلستوما والاسكارس وبعض الديدان الطفيلية حيث يتم شرب مغلى ومنقوع اوراق الخبيزة على الريق ويمتنع عن الاكل لمدة لا تقل عن الاربع ساعات وتكرر هذه العملية لمدة يومين على الاقل

صحة الفم

حيث يستخدم منقوع اوراق الخبيزة كغرغره لعلاج احتقان والتهاب اللوزتين ، كما تعمل على تهدئه التهابات اللثه والفم

خصائص مضادة

 أوراق الخبيزة لديها خصائص مضادة للتأكسد والتي تمنع شيخوخة الجلد، وبالتالي تجعله متوهج لسنوات عديدة قادمة. وهناك العديد من المستحضرات الموجودة في السوق تدخل في تركيبها هذه العشبة لمكافحة الشيخوخة.

التخلص من حب الشباب

تحتوي على كمية جيدة من حمض اللوريك في الأوراق و الذي يعالج حب الشباب. وأجريت العديد من الدراسات التي أكدت بان الخبيزة يمكن أن تعالج جميع المشاكل المتعلقة بالبشرة. حب الشباب هو مجرد واحد من هذه الحالة التي يمكن معالجتها من خلال هذه العشبة.

صحة الشعر

الزيت المستخرج من الخبيزة فعال حقا ضد الشعر الخشن ويجعلها ناعمة . الزيت أيضا يغذي الشعر من خلال توفير الرطوبة للمناطق المحرومة وبالتالي يخلصك من حكة فروة الرأس الجافة.

التخلص من السعال

الخبيزة هي عشبة فعالة جدا ضد السعال الجاف ، والسكريات تعمل بشكل فعال ضد السعال الجاف ، كما تقلل من التهيج الذي يرافق السعال الجاف.

مرض السكري

اكدت بعض الدراسات أن الخبيزة يمكن استخدامها بالطب البديل لمرض السكري لتنظيم مستويات السكر في الدم. لذلك، استخدام الخبيزة يمكن أن يعالج أو التحكم في حالة مرض السكري.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.