الرئيسية / منوعات / فنانون عالميون يبدعون جداريات مستلهمة من تاريخ الإمارات (صور)

فنانون عالميون يبدعون جداريات مستلهمة من تاريخ الإمارات (صور)

فيلادلفيا نيوز 

 

شهدت المرحلة الأولى من “متحف دبي الفني“، مشاركة مجموعة من أهم وأشهر رسامي الجداريات في العالم، قاموا بتنفيذ 16 جدارية مستلهمة من تاريخ الإمارات وتراثها الثقافي والاجتماعي، وقدموها بأسلوب إبداعي يتماشى مع المشهد الحضاري المتجدد للإمارة.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات، أن هذه المرحلة يشارك فيها نخبة من الفنانين العالميين المنتمين إلى مختلف المدارس الفنية مثل الألماني كايس ماكلايم والليتواني إيرنست زاتشاريفتش والفرنسي سيث والروسية جوليا فولتشكوفا، وغيرهم من دول متفرقة، وجدوا في تراث الإمارات ومحتواه الغني بالقيم والعادات والتقاليد العريقة مصدر إلهام لأعمال مميزة عكست مدى تفاعلهم مع مكونات الموروث الثقافي الإماراتي.

ومن أهم الجداريات التي شملها المشروع، العمل الذي شارك في تقديمه الفنان ضياء علام، المقيم في الإمارات، مع الفنانة الإماراتية أشواق عبدالله، وهو عبارة عن جدارية جمعت بين الرسم والخط العربي، يظهر فيها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات حاكم دبي، في طفولته، بصحبة والده الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، يطالعون كتاباً، وعلى جانب الجدارية يظهر بيت من قصيدة “فخر الأجيال” للشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، نصّه: “يقولون اختصرت أجيال وأقول أنت فخر الأجيال”.

وأكد الفنانون العالميون المشاركون في مشروع “شارع الثاني من ديسمبر”، سعادتهم بهذه التجربة الفريدة كونها ساعدتهم على التعرف عن كثب إلى ملامح المجتمع الإماراتي والخليجي على وجه العموم والاقتراب أكثر من ثقافته وعاداته وتقاليده، التي وجدوا فيها ثراءً وتنوعاً وأصالة، مشيدين بفكر دبي المتطور والمبدع والذي ينعكس على صفحة هذا المشروع غير التقليدي.

يذكر أن مشروع “متحف دبي الفني” يجري تنفيذه بالشراكة بين “براند دبي” الذراع الإبداعي للمكتب الإعلامي لحكومة دبي و”بلدية دبي”، ويهدف إلى استخدام الجداريات كوسيلة للاحتفاء بالرموز والأحداث الوطنية، التي أثَّرت في تاريخ دولة الإمارات وربط الأجيال الجديدة بماضيهم ومستقبلهم بأسلوب إبداعي، ويتكون المشروع من عدة مراحل ستمتد إلى مجموعة كبيرة من أحياء دبي. ارم نيوز 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.