الرئيسية / السلايدر / غنيمات: قانون الضريبة مختلف تماما عن قانون الملقي المسحوب

غنيمات: قانون الضريبة مختلف تماما عن قانون الملقي المسحوب

فيلادلفيا نيوز

أكدت وزيرة الدولة لشؤون الاعلام الناطق باسم الحكومة جمانة غنيمات أن قانون ضريبة الدخل الذي ستقره الحكومة مختلف تماما عن القانون المسحوب الذي اقرته حكومة الدكتور هاني الملقي.

وقالت غنيمات عبر احدى الفضائيات المحلية إن دراسة العبء الضريبي كشفت ان الاردنيين يدفعون ضرائب بنسب مرتفعة وليس كما يقال أنهم لا يدفعون الضرائب.

واضافت ان الحكومة لا يمكنها تخفيض ضريبة المبيعات بسبب اعتماد الموازنة العامة على ايرادات ضريبية معينة.

واشارت في حديثها الى ان 80% من الأردنيين لن يدفعوا ضريبة دخل من بينهم متقاعدي الضمان والعسكريين والمعلمين وبعض موظفي القطاع العام.

واوضحت غنيمات ان 75% من الأردنيين رواتبهم الشهرية نحو 500 دينار أردني، مشيرة الى ان خط الفقر في الأردن عند حدود 365 دينار شهريا الدخل الاسري.

كما أكدت على أن قانون الضريبة في الأردن غير عادل، مبينة ان الهدف من قانون ضريبة الدخل هو تحصيل ما نسبته 1% من الناتج المحلي الاجمالي.

وعن الخلافات مع صندوق النقد الدولي قالت غنيمات إنها كانت مفاوضات بين الطرفين ولم تنصاع الحكومة لشروط الصندوق وانما لمصلحة الوطن، مؤكدة أن عدم اقرار قانون الضريبة كان سيكلف الأردنيين أمورا خطيرة.

وبينت ان المتضرر من قانون ضريبة الدخل هو الذي لا يريد دفع الضريبة، مشيرة الى ان قانون ضريبة الدخل في العالم هو قانون غير توافقي.

وقالت غنيمات إن الحكومة ستقر مشروع قانون الضريبة بعد نشره على ديوان التشريع والرأي وبعد ذلك ستكون الكرة في ملعب مجلس النواب.

محاربة الفساد

أكدت غنيمات أن حكومة الدكتور عمر الرزاز جادة في محاربة الفساد.

وقالت إن الحكومة لا تعلم إن كان عونبي مطيع المتهم الرئيس في قضية الدخان تحت حماية حزب الله اللبناني، ورفضت التعليق على الامر باكثر من ذلك.

واضافت انها غير مطلعة على ملف قضية الدخان لانه بيد السلطات القضائية طالبة عدم سؤالها عن نتائج التحقيق.

وفي ذات الاطار اشارت غنيمات الى ان الحكومة ستبذل كل جهدها لاستعادة وليد الكردي بعد رفض تسليمه من قبل السلطات البريطانية.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.