الجمعة , مارس 5 2021 | 9:14 م
الرئيسية / منوعات / عقار جديد يسيطر على سرطان الدم دون علاج كيميائي

عقار جديد يسيطر على سرطان الدم دون علاج كيميائي

فيلادلفيا نيوز

 

كشفت تجارب أجراها معهد بحثي أميركي عن عقار تمت الموافقة عليه حديثا نجح بشكل كبير في السيطرة على سرطان الدم، ما يعد بمثابة عهد جديد في علاج المرض لأنه يغني المرضى عن الخضوع للعلاج الكيميائي الذي يتسبب بآثار جانبية عديدة.
وأوضح الباحثون بمعهد “دانا فاربر للسرطان” بمدينة بوسطن الأميركية أن عقار “إبروتينيب” الذي وافقت على استخدامه هيئة الغذاء والدواء الأميركية اخيرا تمكن من مساعدة 95 بالمائة من المرضى ليبقوا على قيد الحياة لمدة عامين بعد الإصابة بسرطان الدم.

وأشار الباحثون في دراستهم التي نشروا نتائجها بدورية “مجلة إنجلترا الجديدة للطب” إلى أن هذا العقار يستهدف البروتينات الموجودة بالخلايا السرطانية لإضعافها، ويتميز بأنه لا يؤثر على الخلايا السليمة كما يفعل العلاج الكيميائي.

وشملت الدراسة 63 مريضا تلقوا العقار عن طريق الفم مرة واحدة يوميا، ووجد الباحثون أن العقار نجح في السيطرة على خلايا سرطان الدم.

ووفق نتائج الدراسة، يتميز العقار الجديد بأنه يغني مرضى سرطان الدم عن الخضوع للعلاجات الكيميائية التي تسبب أضرارا جانبية واسعة، تشمل تساقط الشعر والشعور بالغثيان والتعب وفقدان الشهية ونقص عدد كرات الدم البيضاء والحمراء.بترا

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.