الرئيسية / جامعات / شروط جديدة للغة في الدراسات العليا

شروط جديدة للغة في الدراسات العليا

فيلادلفيا نيوز

 

اعتمد مجلس التعليم العالي إطاراً عاماً لتحقيق شرط اللغة الاجنبية لجميع الطلبة الراغبين بالالتحاق ببرامج الدراسات العليا وذلك خلال الجلسة التي عقدها السبت الماضي برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي/ رئيس المجلس.
وتضمن الإطار العام: الاشتراط على كل طالب يرغب بالالتحاق في برامج الدراسات العليا في الجامعات الأردنية تقديم ما يثبت نجاحه في أحد امتحانات القدرات للغة أجنبية (التوفل، الأيلتس، لغة فرنسية، لغة ألمانية، أو امتحان مستوى للغة الإنجليزية مكافئ للامتحانات العالمية تعقده الجامعة، وعلى النحو الآتي: التوفل (iBT) للتخصصات العلمية (الطب وطب الأسنان والصيدلة ودكتور الصيدلة والطب البيطري والهندسة بكافة فروعها وتخصصات اللغة الإنجليزية كافة (أدب، ترجمة، مناهج وأساليب تدريس اللغة الإنجليزية،…، إلخ)) بعلامة لا تقل عن (90)، وباقي التخصصات العلمية وتخصص (MBA) بعلامة لا تقل عن (69)، والتخصصات الإنسانية والاقتصادية والإدارية باستثناء (MBA) وتخصصات اللغة الإنجليزية كافة بعلامة لا تقل عن (59)، من مركز (صIDEAST) فرع الأردن فقط..
وامتحان (IELTS) للتخصصات العلمية (الطب وطب الأسنان والصيدلة ودكتور الصيدلة والطب البيطري والهندسة بكافة فروعها وتخصصات اللغة الإنجليزية كافة (أدب، ترجمة، مناهج وأساليب تدريس اللغة الإنجليزية،…، إلخ)) بعلامة لا تقل عن (6.5)، وباقي التخصصات العلمية وتخصص (MBA) بعلامة لا تقل عن (5.5)، والتخصصات الإنسانية والاقتصادية والإدارية باستثناء (MBA) وتخصصات اللغة الإنجليزية كافة بعلامة لا تقل عن (5)، وذلك من مركز المجلس الثقافي البريطاني (British Council) فرع الأردن فقط.
وامتحان مستوى اللغة الإنجليزية المكافئ للامتحانات العالمية للتخصصات العلمية (الطب وطب الأسنان والصيدلة ودكتور الصيدلة والطب البيطري والهندسة بكافة فروعها وتخصصات اللغة الإنجليزية كافة (أدب، ترجمة، مناهج وأساليب تدريس اللغة الإنجليزية،…، إلخ) بعلامة لا تقل عن (75%)، وباقي التخصصات العلمية وتخصص (MBA) بعلامة لا تقل عن (65%)، والتخصصات الإنسانية والاقتصادية والإدارية باستثناء (MBA) وتخصصات اللغة الإنجليزية كافة بعلامة لا تقل عن (50%)، من مراكز اللغات في الجامعات الرسمية الأردنية.
ووفق بيان المجلس ، تعتمد المستويات التالية لأغراض احتساب علامة اللغة الفرنسية واللغة الألمانية لأغراض القبول في برامج الدراسات العليا: حسب ترتيب اللغة (اللغة الألمانية واللغة الفرنسية): برامج اللغات وما يتبع لها (ترجمة، ….الخ) ، مستوى B2 ، مستوى B2.
والبرامج العلمية: مستوى B1، مستوى B1، والبرامج الإنسانية: مستوى A2، مستوى A2 .
ويعفى من البند السابق (شرط اللغة): الطلبة غير الناطقين باللغة العربية الراغبين بالالتحاق في برامج الدراسات العليا في تخصص اللغة العربية وتخصصات كلية الشريعة في الجامعات الأردنية من شرط اللغة الأجنبية في حال اتقانهم للغة العربية أو لغة أجنبية عالمية أخرى، والطلبة الذين اجتازوا امتحان شرط اللغة الاجنبية للقبول في برامج الدراسات العليا في الجامعات الأردنية في مرحلة الماجستير، وذلك عند التحاقهم في برنامج ماجستير جديد او برنامج الدكتوراه.
وقال البيان انه وفي حال عدم تقديم الطالب ما يثبت نجاحه في أحد امتحانات القدرات أو اخفاقه في امتحان مستوى اللغة الإنجليزية المكافئ للامتحانات العالمية يجوز للطالب دراسة برنامج تأهيلي في اللغة الانجليزية في الجامعة التي يقبل فيها بواقع (6) ساعات معتمدة والحصول على معدل علامات في تلك الساعات حسب التخصص الذي يرغب بدراسته وكالتالي : التخصصات الانسانية والاقتصادية والادارية باستثناء (MBA) وتخصصات اللغة الانجليزية كافة (50% فما فوق )، ب – التخصصات العلمية وتخصص (MBA) فما فوق (65%) فما فوق.
وتخصصات الطب وطب الاسنان والصيدلة ودكتور الصيدلة والطب البيطري والهندسة بكافة فروعها وتخصصات اللغة الانجليزية كافة (ادب، ترجمة، مناهج واساليب تدريس اللغة الانجليزية ) (75%فما فوق).
واتاح القرار للطالب الحق التقدم لامتحان مستوى اللغة الإنجليزية المكافئ للامتحانات العالمية اثناء دراسته للبرنامج التأهيلي، واشترط على الطالب دراسة البرنامج التأهيلي للغة الانجليزية والنجاح فيه خلال الفصل الأول من الالتحاق ببرامج الدراسات العليا.
وترك المجلس للجامعات الأردنية، ان ارتأت ذلك، قرار عقد امتحان باللغة العربية للطلبة الراغبين بالالتحاق في برامج الدراسات العليا فيها على غرار امتحان اللغة الإنجليزية المكافئ للامتحانات العالمية وفقاً لامتحانات تضعها الجامعة نفسها.
وفي الاحكام العام ، سمح المجلس للجامعات الأردنية اعتماد نتيجة الطالب في البرنامج التأهيلي كبديل عن امتحان اللغة الإنجليزية المكافئ للامتحانات العالمية الذي تعقده الجامعة للطالب الراغب بالانتقال الى جامعة أخرى لاستكمال متطلبات الحصول على درجة الماجستير، والغى جميع القرارات الصادرة عن مجلس التعليم العالي سابقاً والمتعلقة بتحقيق شرط اللغة الإنجليزية للدراسات العليا.
واوقف المجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها عن عقد الامتحان الوطني للغة الانجليزية، ليبدأ تطبيق القرار اعتباراً من نهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2016/2017 ( 1/6/2017)، على أن تقوم الجامعات بتزويد مجلس التعليم العالي بنتائج المتقدمين لإمتحان اللغة الانجليزية المكافئ للامتحانات العالمية الذي تعقده الجامعة فصلياً.
كما قرر المجلس واستناداً الى البند (4) من المادة (6) من قانون التعليم العالي والبحث العلمي رقم (23) لعام 2009 وتعديلاته الموافقة على اسس واليات توزيع الدعم الحكومي لعام 2017.
وبلغ الدعم الحكومي المالي للجامعات الرسمية 72 مليون دينار مقسم إلى جزئين الاول دعم حكومي مالي غير مباشر لتسديد المستحقات على الجامعات الرسمية وتسديد مديونيتها ودعم صندوق الطالب المحتاج بإجمالي 17 مليونا و320 ألفا، والثاني الدعم الحكومي المالي المباشر للجامعات الرسمية حكومية بإجمالي 54 مليونا و629 الف دينار.
واعتمدت اسس الدعم كالتالي: تغطية نسبة من العجز المتراكم للجامعات وتغطية نسبة من فرق النفقات المتكررة عن ايرادات الرسوم الجامعية وتعويض الجامعات الرسمية عن التحاق الطلبة المستفيدين من الفقرة 22/ط من قانون التقاعد المدني و العسكري رقم (33) لسنة 1959 فضلاً عن تقديم دعم مالي خاص للجامعات ذات الظروف الصعبة بالإضافة الى اسس تميز الجامعات منها ترتيب الجامعة ضمن التصنيفات العالمية Shanghai ، T.H.E ، Q.S ونسبة الإداريين مقابل اعضاء هيئة التدريس وعمر الجامعة ونسبة طلبة التنافس إلى اجمالي طلبة التنافس في جميع الجامعات ودعم مشاريع التعليم التقني في الجامعات ومدى الالتزام الجامعات بقرارات مجلس التعليم العالي وهيئة الاعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها.
 
طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.