الرئيسية / اقتصاد / زيادة احتياطي المملكة من الذهب 10.5 %

زيادة احتياطي المملكة من الذهب 10.5 %

فيلادلفيا نيوز

 

ارتفعت قيمة أونصات الذهب الموجودة لدى البنك المركزي خلال الربع الأول من العام الحالي بمقدار 113.7 مليون دينار أو ما نسبته 10.5 % مقارنة مع نهاية العام الماضي، وفق الأرقام الصادرة عن البنك.
وبلغت قيمة هذه الأونصات في نهاية شهر آذار(مارس) من العام الحالي 1.192 مليار دينار مقارنة مع 1.078 مليار دينار في نهاية 2016.
وبلغ عدد أونصات الذهب لدى البنك المركزي في نهاية آذار (مارس) الماضي ما يتجاوز 1,345,328 اونصة أو ما يعادل (43.3 طن) مقارنة مع 1,325,217 أونصة (42.7 طن) في نهاية العام الماضي بارتفاع نسبته 1.5 %.
وهذا يعني أن البنك المركزي قد اشترى نحو 20.1 ألف أونصة منذ بداية العام.
واحتياطي الذهب هو عبارة عن الذهب الذي يحتفظ به البنك المركزي في أي بلد كمستودع للقيمة وضمان لتخليص الوعود لدفع المودعين وحاملي الأوراق المالية أو أقرانهم التجاريين أو لتأمين العملة.
وتاريخيا تلجأ البنوك المركزية في العالم لشراء الذهب خلال التوترات السياسية كملجأ آمن مقارنة مع الاستثمار في أسواق العملات والسندات.
وتستخدم احتياطيات الذهب أحيانا في تسوية المعاملات الدولية، ويحسب هذا الاحتياطي في المملكة إلى جانب الموجودات والودائع من العملات الأجنبية ضمن بند الاجتياطي الأجنبي للمملكة.
ولكن الاحتياطي الأجنبي شهد خلال الربع الأول من العام الحالي تراجعا نسبته 10.4 % إلى 11.534 مليار دينار مقارنة مع 12.883 مليار دينار في نهاية العام 2016.
وارتفعت قيمة أونصات الذهب الموجودة لدى البنك المركزي الأردني 8 % في العام الماضي أو ما مقداره 80.6 مليون دينار  مقارنة مع العام الذي سبقه، وبلغت قيمة هذه الأونصات في نهاية شهر كانون الأول (ديسمبر) الماضي نحو 1.078 مليار دينار مقارنة مع 997 مليون دينار في نهاية 2015.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.