الرئيسية / منوعات / زهـّر يا صيف وغني غني مواعيد

زهـّر يا صيف وغني غني مواعيد

warddddh
فيلادلفيا نيوز

.كان صوت وديع الصافي يتصاعد قويا , صوت جبلي لكنه اقرب إلى رائحة الارض ويقربها منا:.. «زهـّر يا ورد الجوري ونـورّ نـوّار
حط المرجة بمرجوحة وقدمها غمار
وعلـّي صوتك بمواويل     وخبي ليلك بجداديل
وضيّع نورك بقناديل  وارجع غني لها من بعيد»... الصيف، فصل عنيد حار ، دق أبوابنا مؤذناً بالدخول السريع ،ها نحن نستعد له ولجلساته وأجوائه الخاصة به.
ترانا نجهز شرفات البيوت وحدائقها ، نزينها بباقات الورد والنباتات ،تعطر أجواءنا وتعطينا المنظر الخلاب الذي ينعش قلب الانسان ويحسن النفسية والمزاج.نهتم بحدائقنا، بالمقاعد، بالمرجوحة، بالنوافير، بالحيوانات الأليفة التي تزودنا بالحنان والألفة، فبآخر النهار المتعب نقصد جنتنا الصغيرة، فنرمي بهمومنا وراء ظهرنا ونستلقي لنرتاح ونستجم فتضفي علينا أجواء تساهم بتحسن النفسية وتمدنا بالراحة.  آلية تنسيق الحديقة
المتخصص بتنسيق الحدائق المهندس عمر أبو رداحة قال ل «أبواب-الرأي» إن آلية تنسيق الحديقة:» تبدا من زيارة المكان الذي نريد تنسيقه ونرى أماكن الظل والأماكن المشمسة ونرسم لها «سكتش» نوضح به الشكل ونقترح على أصحابها أنواع النباتات التي تصلح للزراعة في كل منطقة، فهناك أنواع من النباتات حوليات أي تعيش فقط في فصل الصيف لمدة ثلاثة أو أربعة أشهر فقط مثل «البيتونيا» و «الفنكروزا «والسنار وأخرى دائمة الخضرة على مدار العام مثل القرنفل الصيني و»الجيرانيوم» والأضاليا و» الجزانيا». تهيئة التربة
وعن تهيئة التربة والنباتات لفت الى أنه : «قبل الزراعة نهيئ التربة بوضع السماد الطبيعي المعالج والبيتموس (التراب الصناعي) بخلطهما معاً ونجهزهما، مع الكشف عن التربة، لنعرف ما اذا كان بها حشرات كالنمل أو أية أمراض لنعالجها بالمبيدات وبعد ذلك تتم عملية الزراعة.
 كما» نرش النباتات بالأدوية لتبقى صحية ونبعد عنها الحشرات والأمراض». الأحجار . … جمال  الطبيعة في الحدائق
أما فيما يخص تزيين الحدائق المنزلية  ، فقد دعا  المهندس» أبو رداحة»  الى استخدام الحجر البركاني، الذي يحتوي على سبعة أشكال جميلة ومتميزة وبنفس الوقت ليست باهظة الثمن .
شقيقه المتخصص بتنسيق الحدائق محمد أبو رداحة أشار الى جماليات استخدام حجر» التوف» أو كسر الرخام أو الاحجار المدورة وأحجار الصخر لما لها من منظر جميل، عدا عن أنها في متناول الأيدي، وتبرز جماليات هذه الانواع من الحجارة مع  زرع النجيل ، الذي يضفي سلسلة من الالوان الخضراء والجاذبية والنقاء.
ودعا الى الانتباه الى عديد النباتات دائمة الخضرة ،صيفاً وشتاء مثل الورود والزهور والخضار والأشجار المثمرة كالعنب والتفاح.
ونصح باقتناء النباتات ذات الرائحة الطيبة والمنظر الزاهي كالجاردينيا والياسمين والفل والورود المتسلقة والورد الجوري والمليسة ، بشكل رئيسي في الحدائق المنزلية او على اطراف الحدائق الخارجية. عالم النباتات … جميل وأنيق
. يمتلك أربعا وأربعين سنة خبرة في مجال النباتات والحدائق ،واكثار المزروعات والازهار.. عبد الخالق أمين  ، التقيناه في مشتله الكائن في منطقة حيوية وبسيطة وتمكن رؤية محتويات المكان عبر الوانها وازهارها ،(أبو محمد)  وصف عمله بالقول : «ان عالم النباتات واسع وجميل، كما أنه حيوي وأنيق،  فكثير من زبائننا يقصدوننا لاقتناء هذه النباتات سواء سيضعونها في بيوتهم أو في مكاتبهم أو حتى في الخارج لتخفف من ضغوطات الحياة اليومية».
واضاف «  تختلف النباتات بطبيعتها ،هناك نباتات توضع بداخل البيوت كنبات كروتن والبراسيما وشمدوريا والاريا وورق الصالون والجاردينيا الداخلية. وأخرى نباتات خارجية كالأزهار والريحان بأنواعها الثلاثة والبيتونيا والمنثور وفم السمكة والجازانيا والمارجريت». العناية..والنتائج
النباتات الداخلية تحتاج لعناية واهتمام، أكثر من النباتات الخارجية ، قبل شراء هذه النباتات يجب التأكد أولا من أن الظروف البيئية في الأماكن التي ستوضع بها النباتات داخل الحجرات مناسبة من حيث الإضاءة والحرارة والرطوبة والطول والشكل».
وعلينا الانتباه الى حاجة النباتات للماء  ،» انها متفاوتة ومعتمدة على نوع النبات وعلى الطقس وعلى التربة فمثلاً نبات الريحان اذا كان مكان تواجده تحت الشمس مباشرة فانه يحتاج الى الماء يوما بعد يوم أما اذا كان في الظل فانه يحتاج للماء كل ثلاثة أيام . كما أن الأمر يعتمد على رطوبة التربة أيضاً فنستطيع استخدام قلم الرصاص لقياسنا لحاجة التربة للري بوضعه داخل التربة على مسافة 3 سم، فإذا خرج وبه بعض حبيبات التربة فلا تروى إلا عند جفافها. ويجب مراعاة عدم تذبذب درجة الحرارة حول النباتات وإبعاد أي ملوثات، لتعيش النباتات في هدوء، وإعطائها الرعاية والحنان لتزداد بهجة وجمالا..».  ازرع ولاحظ !
« اصفرار الأوراق من الأسفل مؤشرغير صحي، خاصة إذا انتشر إلى أعلى فقد يكون النبات قد تعرض لحرارة منخفضة أو تيار هواء بارد. أو تكون هناك زيادة في مياه الري. أو اذا ظهرت بقع من الحروق بنية اللون على الأوراق فيكون هذا نتيجة للصقيع أو الحرارة المرتفعة، أو الضوء الساطع، أو نقص البوتاسيوم، أوالإصابة بالفطريات، أو الرش بمبيد حشري قوى». النوافير والشلالات … تجذب العين وتريح النفس
تستخدم النوافير الاصطناعية لأغراض تجميلية وأغراض عملية فنراها بصورة كبيرة في الحدائق والساحات العامة ومراكز التسوق، فيستمتع الناس بمشاهدة الماء وسماع خريره فترتاح الأنفس ويهدأ البال بعد يوم شاق ومتعب . كما تُزوّد بعض النوافير التجميلية بأضواء ملونة لتزيدها جمال وأناقة. التماثيل … تثري الحديقة بالجمال
نستطيع وضع التماثيل بالحدائق فهي جميلة وتغني المكان، ومن الممكن وضع تماثيل للشخصيات العامة أو تماثيل كائنات أسطورية خيالية، أو موجودات طبيعية. أو يمكن وضع تمثال فوق النافورة أو بداخلها لنستمتع بالمنظر وصوت المياه في نفس الوقت.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.