الرئيسية / كتاب فيلادلفيا / ريما أحمد أبو ريشة: مدى الحياة لراتكو ملاديتش ويا فاطمة لا تسامحيهم،،

ريما أحمد أبو ريشة: مدى الحياة لراتكو ملاديتش ويا فاطمة لا تسامحيهم،،

فيلادلفيا نيوز

ريما أحمد أبو ريشة

أغمضوا عيونكم . تخيلوا الفتاة السربرنيتسية المحجبة فاطمة محييتش ( 22 عاما ) . إنها الآن تدرس الفلسفة في جامعة سراييفو .

رافقتها طوال اليوم تجلس في سوق سراييفو القديم . لم تذهب إلى الكلية …

إستيقظت تتذكر أن اليوم كان بمثابة الإنتهاء من وضع نقاط اتفاق دايتون الذي أنهى حرب البوسنة والهرسك والذي وقع عليه الرئيس المرحوم بإذن الله تعالى علي عزت بيغوفيتش وهو يصفه بالمجحف بحق مسلمي البلاد لكن التوقيع عليه أفضل من استمرار قتلهم .

جلست تحتسي القهوة وأمامها زجاجة ماء فقط وفوقها الضباب الذي غطى سماء المدينة ” عاصمة البوسنة ” . ويبدو عليها الإنشغال الذهني الذي رافقه الحزن العميق .

كانت فاطمة تنتظر الوقت الكافي كي تصدر المحكمة الدولية الخاصة بيوغسلافيا السابقة ، حكمها بحق منفذ حرب إبادة مسلمي البوسنة والهرسك راتكو ملاديتش .

ولدت فاطمة في بوتوكاري عشية مجزرة سربرنيتسا . لكنها أدركت لاحقاً معنى اهتمام منظمة الصحة العالمية بصحة جثامين الضحايا أو رفاتهم . وباتت تعرف عندما كبرت أن فقدت والديها يوم الحادي عشر من تموز سنة 1995 ذبحاً على أيدي رجال الجزار السفاح راتكو ملاديتش في سربرنيتسا مع ضحايا أعلن عن أن عددهم بلغ 8371 شخصاً حينئذٍ ومع الزمن وصل حتى اللحظة 9 آلاف ولا يزال البحث جارٍ عن مفقودين .

وعلى مسافة 120 كيلومتراً من سربرنيتسا . كان أهالي عاصمة صربيا ” بلغراد ” يستمعون للجنرال راتكو ملاديتش يقول : ( نحن هنا في سربرنيتسا الصربية ننتقم من الأتراك ) . وأما الرئيس الحالي لصربيا ” ألكسندر فوتشيك ” فقد قال : ( سنقتل مئات المسلمين مقابل كل صربي يفقد حياته ) .

قتلوا الأبرياء وأقوا بهم في مقابر جماعية في كوزلوك , بوداك , سناغوف و كامينيتس .

فاطمة تتذكر جيداً أنه تم التعرف على جثمان شقيقتها حواء سنة 2012 . وكانت تبلغ من العمر سنتين عندما أودى المجرمون بحياتها .

وها هي المحكمة تدين راتكو ملاديتش بتنفيذ حرب إبادة في سربرنيتسا فقط وتحكم عليه بالسجن مدى الحياة .

ردود أفعال عاجلة من صربيا :

وزيرة العدل الصربية تنتقد لاهاي

قالت نيلا كوبوروفيتش إنها تنتظر موافقة المحكمة الدولية الخاصة بيوغسلافيا السابقة على إخلاء سبيل راتكو ملاديتش لتلقي العلاج . ووصفت عمل المحكمة بالإنتقائي . وأضافت إن 82 شخصاً تمت محاكمتهم بجرائم حرب منهم 62 صربياً ولم تميز بلادها بين المجرمين على أساس عرقي . وأضافت إن بلادها قدمت ضمانات لإخلاء سبيله قبل صدور الحكم عليه .

رئيس صربيا : يوم صعب علينا ولكن …

علق الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش على حكم ” مدى الحياة ” بحق راتكو ملاديتش :

( كان حكماً متوقعا . وعلى شعبي الصربي أن يوقف ذرف الدموع على الماضي وأن يتطلع لمستقبل أفضل . كرئيس ليس لي الحق في التعليق على القرار ولكن من واجبي أن أطلب من شعبي أن يحافظ على السلام والإستقرار ) .

وتصرخ فاطمة : ( لماذا لا يريدون الإقرار بحرب الإبادة في البوسنة والهرسك كلها ؟ أو ليست كلها مجازر ومقابر ؟ ) .

أجبتها : لا تسامحيهم يا فاطمة . وسنبقى نتذكر الثاني والعشرين من نوفمبر ما حيينا …

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.