الرئيسية / منوعات / رمضان.. بدون خلافات زوجية

رمضان.. بدون خلافات زوجية

فيلادلفيا نيوز

كتبت:رنا حداد

اعترف عدد من الازواج ان الاعصاب اكثر شدة في رمضان، وان النفوس اكثر توترا دون غيرها من الايام، وارجع هؤلاء السبب الى عدة عوامل منها المسؤوليات والواجبات المطلوب أداؤها من الزوج والزوجة خلال ايام الشهر الفضيل سواء داخل أو خارج المنزل. الثلاثيني مصعب ابو نوار، قال ان المناكفات بين الازواج في رمضان تزداد بسبب أن الزوج الصائم يكون في حالة عدم اتزان وسريع الاستفزاز، و»خلقه ضيق»، بينما تكون الزوجة في قمة انشغالها لتأمين افطار اهل بيتها وضيوفها على اكمل وجه. وزاد ابو نوار أن المشاكل والخلافات قد تنشأ نتيجة للاعباء المادية وزيادة الطلبات المنزلية في هذا الشهر الكريم.
ابو نوار، من وجهة نظر اختصاصي علم الاجتماع الدكتور حسين الخزاعي على حق فيما يتعلق بأمر المسؤوليات التي تزيد في الشهر الفضيل، الا ان الدكتور الخزاعي دحض الاعتقاد السائد بأن الصيام يفاقم الشعور بالتوتر. وبين د. خزاعي ان انقطاع الازواج ممن تعودوا تناول المنبهات والسجائر بكثرة بسبب الصيام يولد حالة من الضيق والضجر والتوتر والعصبية، سيما في ايام الصيام الاولى؛ الأمر الذي ينجم عنه اندفاعات سلوكية سريعة مشدودة وغير محسوبة قد تدفعهم إلى التصادم مع شريك او شريكة حياته، مبينا ان النزاع والتصادم الناجم عنه هو عكس المفروض في شهر الرحمة والعبادة والداعي الى التحلي بالحلم والحكمة والصبر والارادة القوية. ونوه د.خزاعي ان فضائل رمضان تكمن في الترابط والتواصل بين الناس أقارب وجيرانا وأصحابا،فما بال الاسرة الواحدة التي يجب ان تكون اكثر تماسكا وتواصلا في الشهر الفضيل.

بذل وتضحية

من جانبه أكد رئيس جمعية العفاف الخيرية مفيد سرحان أن كثيرا من الدراسات أثبتت أن هذا الشهر يغرس في نفوس الأزواج البذل والتضحية والمحبة لبعضهم البعض، معتبرا الصيام تدريب عملي على ضبط النفس، وسعة الصدر، وتقبل البعض والمشاركة في المشاعر، والاجتماع على الطاعة، والاهتمام بإظهار المحبة والمودة والتقارب بين الزوجين. ومن الصفات التي يجب اكتسابها من فضائل الشهر لترافق الازواج فيما بعد قال سرحان ان العفو عن الخطأ والمسامحة والاعتذار والحلم والحرص على السنن والآداب الشرعية، والمشاركة في العبادة بإحياء سنة القيام مع الأولاد خلال الشهر الكريم وبعده هي مكتسبات يجب السعي للحصول عليها.
وبين سرحان انه من الواجب على المسلمين اغتنام الشهر الفضيل بايامه الطيبة لتجديد صلات الوئام بين اعضاء الاسرة الواحدة والاقارب، وأن يجعلوا هذا الشهر فرصة للتقارب وإزالة آثار التشاحن والتباغض والنفور، إن كان داخل نطاق الأسرة أو خارجه، مستغلين الأجواء الإيمانية التي يعيشونها والتي تعمل أصلا على تقوية الحالة الروحية للمسلم وتعميق معاني الخير والأخلاق الكريمة في نفسه.
عزومة كبيرة
وداد.ش وقعت في مطب الخلافات الرمضانية الناشبة عن العزومات تقول أول رمضان يمر عليّ في عش الزوجية فاجأني زوجي بعزومة كبيرة لأصدقائه ودعا إليها عدداً كبيراً، وما كان منه إلا إبلاغي بالميعاد لأستعد، وعندما رفضت لكثرة العدد اشتعلت خناقة كبرى بيننا، وأخبرني بأنه رجل المنزل وهو صاحب القرار، لتكون صدمتي الأولى في منزلي الجديد. وبعدما هدأت حاولت اقناعه بأن العدد كبير ولن تخرج العزومة بالشكل اللائق به، واقترحت عليه تقليل العدد قليلاً حتى وافق وتضيف زوجي دقيق في مواعيد الطعام خاصة إذا كان لدينا ضيوف ولا يقبل بالتأخير دقيقة لذا كانت المشكلة التالية بيننا بعد إنجاب طفلي الاول وتؤكد إيمان أن العشرة بينهما جعلتها تعلم ما يريده زوجها وبالتالي بدأت العمل على تقليل الصدامات في اختلاف الآراء.

 طبق السلطة

هذه هي المشاجرة اليومية بين سناء وزوجها محمد.ر الذي يهوى مراجعة الأصناف الموجودة على المائدة قبل موعد الإفطار بوقت كاف وينطلق مدفع الإفطار ويكون العمل في المنزل على قدم وساق استعدادا للإفطار وفجأة يصيح الزوجي والأصوات ترتفع ولا تعود إلى طبيعتها إلا عند سماع أذان المغرب بسبب طبق السلطة هو آخر ما انتهي  منه فدائما زوجي معي، لأن المائدة لم تتزين بعد بهذا الصنف الحيوي والضروري والذي يتناوله مباشرة بعد تناول قدر كاف من العصير فاذا كان صحن السلطة موجودا على المائدة يتحجج بانه لم يزين بالطريقة التي تفتح قابليته للاكل .

زوج ديمقراطي

يبتسم مجاهد.ع ويلتقط أطراف الحديث من زوجته حورية.ك مؤكداً أنه زوج ديموقراطي وقد اتفق مع زوجته منذ بداية الزواج على حل لأكبر مشكلة تثار بين الزوجين في رمضان وهي الإفطار عند أي من الأسرتين ويقول: تغلبت على تلك المشكلة بالاتفاق معها  بأن يفطر كلانا لدى أسرته أول يوم حتى لا يُحرم أحد من أبويه واليوم الثاني والثالث نمضيهما مع الأسرتين، ويضيف أنا زوج ديموقراطي ولا أفاجئها بعزومة كما يفعل الكثير من الرجال خاصة أنها امرأة عاملة وأعلم جيداً أنها لا تتهاون في أن يبدو المنزل في أبهى صورة.

حماتي

في المقابل تؤكد فاطمة.س أن أكبر خلافات بينها وبين زوجها تنشب قبل عزومة حماتها وإخوته وبعدها وتقول المشكلة أنهم لا يتقبلونني ويرون أنني خطفته منهم ورغم أن زوجي يعلم أن العلاقة بيننا غير جيدة فإنه يصر على دعوتهم كثيراً في رمضان وأن نلبي عزوماتهم أكثر وبالنسبة إلى حماتي فهي تتفنن في إثارة غضبي مرة لا تأكل لأن الطعام الذي أعددته لا يعجبها ومرة تتهمني بإهمال نظافة المنزل ومرة تتعلل بأنها مريضة لا تأكل وعندما نذهب إليها تلبية لعزومتها دائماً ما تتهمني بإبعاد ابنها عنها وهي تعلم جيداً أنه يعمل في وظيفتين أكثر من 14 ساعة في اليوم.

عبء نفسي
من جانبه يقول عبد الحميد.س إنه متزوج منذ أكثر من ست سنوات ويعيش في بيت العائلة مع أهله ولم تسبب العزومات الرمضانية أي مشاكل بينه وبين زوجته لأنها اجتماعية وتحب الترحيب بالضيوف كما أنها تحب أهله لأنها ابنة عمه.
ويضيف: يبدو أن صلة القرابة بيني وبين زوجتي منحتني نعمة حُرم منها العديد من أصدقائي فغالباً ما تزداد مشاكلهم مع زوجاتهم بسبب عزومات الأهل فنظراً لتوتر العلاقة بين الزوجة وحماتها تشعر بأن العزومة عبء نفسي عليها، خاصة أنها محتقنة منها وتتجنبها طوال العام.

ذكاء زوجة

أما حنان.ذ فترى أنه يمكنها التغلب على أي خلاف زوجي قبل وقوعه، خاصة أنها لا تحب الصدامات والمشاكل، وتقول:  طبعاً الأولوية في العزومات للأهل، ثم الأصدقاء المقربين، ثم الأصدقاء العاديين وزملاء العمل وأحدد غالبية المواعيد مع زوجي قبل رمضان غالباً لأنه يعمل طياراً ويسافر كثيراً.
وتضيف قد أقع في مأزق عزومة أصدقاء لزوجي لا أحبهم وأحاول تلافي سلبيات ذلك المأزق باقتراح العزومة خارج المنزل كي لا أمضي معهم وقتاً طويلاً كما
أني مقتنعة بأني لا أدخل المطبخ وأعد طعاماً إلا لمن أحبه ورغم ذلك لا أجعل زوجي يشعر بأي تغير في معاملتي ولا يعلم حتى أنني لا أحبهم فالزوجة الذكية هي  التي لا تسمح لأي خلاف بأن يقع مع زوجها، لتستمتع بحياتها هادئة.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.