الرئيسية / منوعات / رحيل الكاتبة التركية ليلى إيربيل

رحيل الكاتبة التركية ليلى إيربيل

فيلادلفيا نيوز

توفت يوم الجمعة الماضية الكاتبة التركية ليلى إيربيل، المشهورة بإبداعها المتدفق، بعد صراع لعدة أسابيع مع مرضها الشديد بالقلب وسرطان الدم بقسم الرعاية المركزة بأحد المستشفيات عن عمر يناهز 82 عاما.
وتعتبر إيربيل رمزا كبيرا للأدب التركي المعاصر وتشتهر باستخدامها المتقن الناعم للغة التركية وثورتها على قواعد اللغة بشكل سلس لتطويع اللغة التركية لتصبح وسيلة عن التعبير عن الأحاسيس والمشاعر داخل رواياتها كما أنها أول كاتبة تركية يتم ترشيحها لجائزة نوبل في عام 2002.
وقذ ذكرت إيربيل خلال إحدى لقاءاتها الأخيرة مع وسائل الإعلام التركية أن اللغة «غير كافية لفهم الناس وقد قلت قبل ذلك إنني سأقوم بتغيير تلك القوالب الجامدة».
إيربيل كانت اصدرت مجموعتها القصصية الأولى بعنوان «زغب القطن» في عام 1961، وأول رواية طويلة لها كانت في عام 1971 بعنوان «امرأة غريبة الأطوار»، وأحدثت دويا كبيرا وقتها حتى أصبحت من الكلاسيكيات الأدبية بتركيا حتى شبهها البعض بالأديبة الانجليزية فيرجينيا وولف.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.