الخميس , مايو 13 2021 | 10:00 ص
الرئيسية / منوعات / رائحة الدجاج تقيك من فيروسات الملاريا وزيكا !

رائحة الدجاج تقيك من فيروسات الملاريا وزيكا !

فيلادلفيا نيوز

قد يبدو الأمر غريبا لكن رائحة الدجاج يمكن أن تكون المفتاح للوقاية من الملاريا أو حتى فيروس زيكا كما يعتقد العلماء.

فقد كشفت تجارب أجراها باحثون سويديون وإثيوبيون ونقلتها الجزية نت، عن أن البعوض يبتعد عن المنزل الذي فيه دجاجة حية معلقة بقفص. ويعتقد الباحثون أن البعوض يحذر الدجاج لأنه يأكل الحشرات ودمه غير مغذ بما فيه الكفاية ليستحق المخاطرة.

والأهم أن البعوض لا يحتاج لرؤية الدجاج لكي يبتعد عنه، إذ تصدر عنه “فقاعة رائحة” تردع حتى أشد البعوض جوعا عن الذهاب لأي مكان قريب من هذا المصدر الحاد الرائحة، ومعظم البعوض لن يدخل بيتا فيه دجاجة، ناهيك عن غرفة النوم.

لكن بما أن تعليق دجاجة في غرفة النوم يبدو أمرا مبالغا فيه قليلا فقد تمكن العلماء من عزل المكونات الكيميائية ويخططون حاليا لتطوير مادة طاردة للبعوض.

وقال العلماء في جامعة العلوم الزراعية السويدية إن الاختلاف بين هذه المادة الطاردة وتلك المتوفرة حاليا بالأسواق هو أن الأولى يعمل مفعولها على نطاق واسع جدا، حيث تشكل فقاعة رائحة تمنع البعوض من الاقتراب وبذلك يمكن وقف انتشار الملاريا. وأضافوا أن الدراسة تظهر للمرة الأولى أن بعوض الملاريا يتجنب فعلا التغذي على أنواع معينة من الحيوانات.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.