الجمعة , مارس 5 2021 | 11:54 ص
الرئيسية / منوعات / رؤساء من العرش إلى عشماوي..” تعليق الأرجل والرمي بالرصاص والذبح يوم العيد” وسائل إعدام رؤساء

رؤساء من العرش إلى عشماوي..” تعليق الأرجل والرمي بالرصاص والذبح يوم العيد” وسائل إعدام رؤساء

فيلادلفيا نيوز

لم يكن يخطر ببال أي رئيس أن يصل به الحال فى يوم من الأيام أن تقوده أفعاله وتصرفاته إلى حبل المشنقة بعد أن كان يعتلى كرسي العرش في بلاده بتهم متعددة.. وتعددت معها وسائل الإعدام ما بين رمى بالرصاص وتعليق من الأرجل والذبح يوم العيد.. ‘بوابة الأهرام’ ترصد أهم طرق إعدام الرؤساء.

أوراق الرئيس المعزول ‘مرسي’ وقيادات الإخوان أمام المفتي..

في سابقة هي الأولي في مصر، يتم إحالة رئيس جمهورية ‘سابق’ محمد مرسي، وعدد من قيادات الإخوان إلى مفتي الجمهورية، لإبداء الرأي الشرعي، في قضية اقتحام السجون خلال أحداث ثورة 25 يناير 2011 المعروفة إعلاميًا بقضية ‘الهروب الكبير من سجن وادي النطرون’.

لويس السادس عشر وزوجته الطاغية
لويس السادس عشر آخر ملوك فرنسا تم تتويجه في عام 1774، وشهدت البلاد في عهده العديد من مظاهر الفساد، حتى لم يجد الناس ما يأكلونه من شدة الفقر، وكانت زوجته طاغية مثله، أخذت في إغداق الأموال على رجال البلاط الفرنسي دون النظر لعامة الشعب من الفقراء الذين كادوا يقتلون جوعًا، ومن القصص المشهورة عنها أنها عندما سألت ذات مرة مسئولاً رسميّا عن سبب غضب الباريسيين، فكانت إجابته ليس لديهم خبز، فكان ردها: إذن دعهم يأكلون كعكًا، وفى سنة 1793 قامت ثورة ضده هو وزوجته، وحاولا الهروب، ولكن أُلقى القبض عليهما، وأعدما بالمقصلة.

موسوليني ومعاونوه.. تعليق جثثهم من الأرجل في ساحة عامة
حكم إيطاليا فى الفترة ما بين 1922 إلى 1943، اشترك في الحرب العالمية الثانية بجوار دول المحور في مواجهة الحلفاء، وحينما أوشكت الحرب على الانتهاء، وباتت الهزيمة وشيكة الحدوث، حاول الهرب مع عشيقته باختبائه فى مؤخرة سيارة نقل متجهة إلى الحدود، ولكن السائق أوقف السيارة وأمرهما بالنزول وأخبرهما بأنه قبض عليهما باسم الشعب الإيطالي، وفى اليوم التالي أتت الأوامر من مجلس جبهة التحرير الشعبية بإعدام موسوينى هو وعدد من معاونيه، لما ارتكبوه من جرائم فى حق الشعب أدت إلى وفاة الآلاف، تم تنفيذ الحكم وعُرِضت جثتيهما فى ساحة عامة في ميلانو معلقة من الأرجل، وجاءت الجماهير تسبهم وتشتمهم وتبصق عليهم وترميهم بما في أيديهم، وأخذوا بإطلاق النار على الجثث وركلهم بالأرجل.

تشاوشيسكو وزوجته.. الإعدام رميًا بالرصاص
في قارة أوروبا شهدت رومانيا محاكمة الرئيس الروماني الأسبق نيكولاي تشاوشيسكو وزوجته إلينا، بالإعدام رميًا بالرصاص في محاكمة عسكرية استمرت ساعتين فقط، وتم تنفيذ ذلك الحكم يوم عيد الميلاد 25 ديسمبر 1989 أمام شاشات التليفزيون الرسمي، وكان تشاوشيسكو الذي عمل في الحزب الشيوعي لفترة طويلة من حياته، قد فاز بمنصب الرئيس الروماني عام 1974 وكان عصره يتسم بالديكتاتورية، وقتل الكثير من معارضيه، حتى قامت ضده ثورة شعبية أيدها الجيش، وأطاحوا به وأعدموه وزوجته بعد فشل محاولة هروبه بالطائرة.

صدام حسين .. الإعدام أول يوم العيد
في أول أيام عيد الأضحى، في عام 2006 كان تنفيذ حكم الإعدام الصادر ضد الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين، في قضية الإبادة الجماعية، وكان صدام في يوليو 1984 قد وقع بنفسه على أوراق المحكمة للموافقة على إعدام 148 شخصًا، كانوا قد اعتقلوا على إثر محاولة الاغتيال التي تعرض لها صدام في 8 يوليو 1982 على الطريق بين بلدة الدجيل وقرية بلد بعد إلقائه خطابًا في بلدة الدجيل يشيد فيه بالمجندين المحليين الذين خدموا العراق في الحرب ضد إيران، وبعد الغزو الأمريكي للعراق اختفى صدام حسين داخل الأراضي العراقية حتى عثرت عليه القوات الأمريكية في عمليتهم الشهيرة التي أطلقوا عليها ‘الفجر الأحمر’ وذلك في 6 ديسمبر عام 2003 واستمرت محاكمته أمام محكمة عراقية بالضلوع في إبادة جماعية في بلدة الدجيل حتى صدر الحكم بالإعدام شنقًا حتى الموت.

موسى تراوري.. إعدام فمؤبد فعفو رئاسي
وفي مالي، كان الجنرال موسى تراوري الذي حكم البلاد منذ 1968 قد قامت ضده ثورة شعبية دعمها الجيش بانقلاب عسكري في مارس 1991، وبعدها مثل تراوري أمام محكمة اتهمته بارتكاب جرائم دموية وجرائم اقتصادية واستمرت محاكمته خمس سنوات انتهت عام 1997 بحكم الإعدام، ثم تم تخفيفه إلى سجن مؤبد حتى حصل على عفو رئاسي في عهد الرئيس ألفا عمر كوناري عام 2002.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.